وكما أن الإنسان كي يأتي من العدم إلى الوجود يقتضي قضاء تسعة أشهر في رحم الأم، فإن القبر في حقيقته ما هو إلا رحم يتخلق فيه إنسان قابل للعيش في بيئة وأجواء ما يوصف مجازا بالعدم.. فهنا لا عدم والحديث عن الموت أو العدم حديث مجازي "فكيف يكون عدما ووجودا في مكان آخر، كيف يكون سكونا والسكون ضد الحركة.." ( الطين, 364 ) فالعدم ما هو إلا حياة أخرى مغايرة، وما الفناء إلا وطن آخر، وما القبر إلا رحم ينقل الوجود إلى وجود آخر. هذا الاختراق لزمن الوجود إلى زمن الموت/ البرزخ الذي هو في حقيقته رحم لما نسميه عدما ليس لحقيقته بل لجهلنا به، فاختراقه لهذا الزمن ومكوثه في حاضنة التغيير لم يدم طويلا، ربما هذا هو السبب لخلو ذاكرته من أي حادثة تتعلق بعالم البرزخ/ العدم.. ومكوثه القصير كان كافيا ليسلب منه الكثير ليعود وجودا دون وجود، و كأن اجتماع الوجود والعدم ينجم عنه أزمة وجودية تمثلت في هذا الشخص. السرعة: الزمن هو العنصر المشترك لوجود كلا العالمين، ولكل وجود زمنه كما لكل كائنات هذا الوجود زمنها الخاص بها .. وكما يذهب الدكتور فيصل دراج في تحليله للزمن بأن "الوجود كما عالم البشر مكون من ذرات منفصلة عن بعضها تمام الانفصال، استقلت كل ذرة عن الأخرى، وأرتجت دونها بابا ثقيلا لا ينفتح على غيره إلا بطفرة ضرورية"، وقبله يفسر خال في روايته الطين "نحن سرعة تتباطأ.. بينما هناك أشكال تمتلك سرعة مهولة فتختفي في وجودنا بينما هي موجودة في المحيط المكاني الذي نعيش فيه.. إلا أن سرعتها المهولة أو البطيئة تجعل زمنها غير زمننا" (الطين 359)، وبناء على هذه الفرضية يقدم خال تأويلا للعديد من الظواهر والتمظهرات الوجودية، فيعلل عدم رؤيتنا الملائكة والجن على الرغم من وجودهم معنا على الأرض؛ باختلاف سرعتهم عنا، وبنفس التعليل يفسر رؤية مريضه لكائنات أخرى بأن تتغير سرعته بحيث "يدخل دائرة أخرى تمكنه من الوقوف على عوالم أخرى كعالم الجن أو الملائكة أو الموتى..". وبالسرعة يفسر الحب والكره، فحينما تتساوى "سرعة روح مع أخرى فإنهما تلتقيان ويحدث بينهما تجاذب.."، وبالسرعة يفسر الأحلام، فيرى أن لحظة الالتقاء بالموتى ساعة الحلم تتم "من خلال تباطؤ سرعة الميت، فيعود للوجود ويحدث الاتصال.."، ثم يرجح رأيا آخر وهو "إننا نحن الأحياء الذين تتسارع سرعتنا بسرعة تمكننا من اختراق الوجود المعيش إلى عالم الموتى" (الطين 360) الطين: الطين هو نحن، هو كنه التكوين لذواتنا حيث التغير والتبدل، وعدم الثبات، والتصدعات، والبناء، والانهيار، وكل يوم هو في حال. في هذه الرواية سنجد ما يشبه الحنين إلى بدائية الإنسان الأول، والرواية في بنائها الفني تأمل فلسفي لمعضلة الزمن، محاولة إعادة النظر فيما يبدو أنه مسلمة علمية، اجتراحا لمشروعية السؤال نتيجة لتأمل طويل في تعقيدات عناصر الوجود وأبرزها الزمن. فيقدم خال رواية ظاهرها يتكئ على قصة يستدرج بها القارئ لأخذه إلى متاهة التفكير، وتحريك الساكن، مورطا معه، في هذه المغامرة الفكرية، نماذج واقعية لشرائح مختلفة من المجتمع من كتاب وعلماء في مجالات تخصصية متباينة إلى مشعوذين ورجال دين، كعملية جذب للقارئ ومستفزا إياه للدخول في مغامرة التشكيك والسؤال.. حيث إعمال العقل وعدم القبول بما يطلق عليه مسلمات. وخال لا يعزف على السرعة وحكاية الزمن وقصة الطين فقط، بل يجدل روايته على أكثر من منوال مثل الحضور والغياب، الدائرة، مع وجود تعالق محكم بين النظرية العلمية والحكايا، فكل شيء نظر له علميا وجد له حالة سردية. الطين تبدو وكأنها محاولة جديدة للفهم على ضوء اليقين بعدم يقينية أي نظرية. وأمام هذا الجهد الكبير المبذول في صوغ رواية الطين، هل سيتمكن خال من كتابة رواية تتجاوز هذه الرواية، أم إنها الرواية المتجاوزة كما هي الوردة لألبرتو إيكو، ومئة عام من العزلة لماركيز؟