المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اوسكار طفشني من الاتحاد
شاص المعار للاتفاق يفتح قلبه ل(الميدان):
نشر في اليوم يوم 11 - 12 - 2002

جاء انتقال لاعب فريق الاتحاد لكرة القدم سامي شاص الى فريق الاتفاق مؤخرا بنظام الاعارة لمدة ستة اشهر هذا الموسم كواحدة من الصفقات الناجحة بعد الاتفاق الذي تم بين ادارة الناديين على كافة بنود الانتقال. وفور وصول شاص لخوض اول مران في فريقه الجديد استوقفناه ليكشف لنا عن حقائق غائبة عن الاذهان سواء المتعلقة بناديه السابق الاتحاد او المنتخبات السنية التي انضم اليها في فترات ماضية, وتطرق ايضا الى خوضه لأول تجربة احترافية خارج اسوار ناديه وعن مدى علاقته بالمدرب اوسكار ودافع عن نفسه من الاتهامات والاقاويل التي تعرض لها وكشف ايضا عن سر الفاكسات المتلاحقة من نادي الهلال والتي كان قاب قوسين او ادنى من الانتقال اليه والكثير الكثير تطالعونه عبر سياق هذا الحوار:
مراحل الانتقال
@ بودنا ان نتعرف الى مراحل اتمام انتقالك من ناديك السابق الاتحاد الى ناديك الحالي الاتفاق؟
* ليس هناك ادنى شك حول سير المفاوضات التي تمت بين ادارة نادي الاتفاق برئاسة عبدالعزيز الدوسري والمشرف العام على الفريق هلال الطويرقي مع منصور البلوي الذين عقدوا اجتماعا وتمت الموافقة على الانتقال والذي بموجبه سألعب بنظام الاعارة لمدة ستة اشهر.
@ وما الذي تود قوله بعد هذا الانتقال؟
* اتمنى ان تكون هذه الخطوة ايجابية واقدم خدمتي لنادي الاتفاق واسعى ايضا الى تطوير مستواي للأفضل.
اوسكار السبب
@ وما هي نظرة المدرب اوسكار حول انتقالك من الفريق؟
* تحدثت مع المدرب اوسكار حول مدى احتياج الفريق لخدماتي فقال لي بالحرف الواحد انت امامك ثلاثة لاعبين هم محمد نور وخميس العويران وخميس الزهراني فهو اقتنع تماما بأنني العب في خانة واحدة مع العلم بأني قادر على اللعب في اكثر من خانة, وفي الاخير اعطاني الحرية والضوء الاخضر وقال لي الانتقال افضل لك حتى تستفيد وتشارك كأساسي مع فريقك الجديد والسنة القادمة ستعود للفريق دون شك.
@ نفهم من كلامك بان هذا يعد نوعا من المحاربة للموهبة التي تمتلكها؟
* اوسكار بعيد كل البعد عن محاربته للاعبين فلكل مدرب وجهة نظر فبالامكان ان يرى ضرورة تكوين فريق قوي وحسب اللاعبين الاجانب الذين احضرهم فتكون امامه زيادة عددية فيفضل استبعاد لاعبين فالظاهر بأنه اصطدم بالواقع بعد ان علم بأنني لاعب محترف وامر استبعادي سيكون صعبا فلذلك تم انتقالي للاتفاق وعلى العموم فهذا احتراف وواجب سواء على النادي او مني كلاعب تأديته طالما انني هويت هذه المهنة ودخلت عالمها فبالعكس انا راض بكل ما حدث وليس لدي اي اعتراض.
ظروف وراء انقطاعي
@ نلاحظ بأنك مررت بظروف جعلتك منقطعا عن النادي وكنت معرضا للتنسيق من الكشوفات فما تعليقك؟
* ابدا لم يحصل هذا الشيء ولم يعلن اي مسئول بنادي الاتحاد بأنه قد تم ادراج اسمي في كشوفات المنسقين ولم يصلني شخص ليقول لي انتبه على نفسك او من هذا القبيل فالحمد لله كان سجلي في النادي نظيفا ولم يعترض اي احد على تواجدي بالفريق.
سياسة لي الذراع
@ لكن يقال بأنك طالبت بشروط امليتها على ادارة النادي وحاولت اتباع سياسة لي الذراع؟
* لا لا ابدا لم يحدث بأني حاولت في يوم من الايام لي ذراع الادارة فكل ما في الامر انه في بداية عقدي مع النادي وصلني عرض رسمي من نادي الهلال لشراء بطاقتي بالكامل فكنت على وشك الانتقال ووقتها تدخلت ادارة النادي وحسمت الموضوع بالرفض وهذا اكبر دليل على رغبة النادي في تواجدي معهم وهذه شهادة اعتز بها وبعد ذلك اصروا على ابرام عقد احترافي فوقعت معهم واستمريت حتى لحظة انتقالي للاتفاق.
جدية عرض الهلال
@ هذا يعني جدية عرض الهلال لانتقالك اليهم؟
* نعم بكل تأكيد لدرجة انهم ارسلوا لادارة النادي اكثر من فاكس لمعرفة تفاصيل الانتقال.
@ ولماذا رفضت الادارة انتقالك رغم موافقتك على العرض؟.
* حقيقة لا ادري عن السبب الحقيقي وراء هذا الرفض وبالامكان توجيه السؤال برمته الى الادارة.
شراء بطاقة
@ قاطعته.. هل لان الهلاليين ابدوا رغبتهم الكاملة بشراء بطاقتك من النادي وليس بنظام الاعارة؟
* ربما يكون ذلك سببا رئيسيا وعلى ما اعتقد ان ادارة الاتحاد رأت مدى حاجة الفريق لخدماتي اكثر من الهلال.
@ مثلت صفوف المنتخب في جميع المراحل السنية, فكيف تنظر لتلك الفترات التي مثلت فيها؟
* ما في شك ان فترة الناشئين والشباب كانتا فترة استعداد واستفدت منهما استفادة كبيرة خاصة في مرحله الشباب حيث كان يشرف على المنتخب انذاك الهولندي بيترهامبيرغ وتلك المجموعة تمثل الفريق الاول حاليا امثال سياف البيشي واحمد البحري وطارق المولد ومحمد امين ومناف ابوشقير وعمر الغامدي وهناك ايضا اسماء لا يحضرني ذكرها, فلولا الله سبحانه وتعالى ثم وجود هذا المدرب لا اعتقد بأنه سيكون لنا بروز قوي في المستقبل اما المنتخب الاولمبي فكانت المشاركات ودية وبطولة الملك الحسين بالاردن وبالنسبة للمنتخب الاول كان انضمامي له في معسكر اعدادي لبطولة الخليج الاخيرة التي اقيمت في الرياض واستبعدت قبل البطولة بأيام.
@ وما الاسباب بالضبط؟
* ليس هناك اسباب معينة, فهذه وجهة نظر الكابتن ناصر الجوهر وانا احترمها وهو الادرى بمصلحة المنتخب والكرة السعودية.
@ هناك اتهامات واقاويل وجهت اليك بعد بروزك وانضمامك للمنتخب اكثر من مرة بانك انسقت وراء مغبة الغرور.. فما ردك؟
* هناك مثل دارج يقول: (اللي ما تعرفه تجهله) فهذا ابلغ رد للكلام الذي يقال علي فأنا طوال مشواري الكروي لم الجأ للغرور فعلى اي اساس ارى حالي على الناس وانظر لمن حولي بفوقيه.
عدم تعاونك
@ من هذه الاقاويل هو عدم تعاونك مع زملائك بالفريق؟
* بالعكس فكل ما بيني وبينهم هو احترام وود وتقدير متبادل وللمعلومية فأنا استمريت في النادي مدة ثلاثة عشر عاما اي من عام 1409ه, حتى الان خدمت خلالها فرق النادي السنية دون ان يرى احد ذلك علي.
@ اذن ما طموحاتك مع فريقك الجديد الاتفاق بعد الانتقال خصوصا وانك تعيش هذه التجربة لاول مرة خارج اسوار ناديك؟
* باذن الله تعالى سوف نحقق المراد الذي نطمح اليه بمواصلة الانتصارات التي تحققت في بطولة الامير فيصل بن فهد وكما يعلم الجميع بان الفريق لعب في الدوري حتى الان خمس مباريات لم يحقق سوى نقطة يتيمه فأتمنى من الجميع في النادي بذل المزيد من الجهد والتكاتف اكثر والعمل بيد واحدة لتحقيق مراكز متقدمة ونصل في النهاية الى اقتحام المربع الذهبي وهذا طبعا ليس غريبا على نادي الاتفاق وصوله الى هذه المكانة.
المنافسة مع الشهري وسيسي
@ من المعروف بأنك تفضل اللعب في خانة المحور والسؤال هنا كيف تنظر الى المنافسة بينك وبين علي الشهري والمحترف الاجنبي سليمان سيسي بالفريق خصوصا وانهما يلعبان في نفس خانتك؟
* انا لم احضر للاتفاق الا انني اثق في نفسي وفي قدراتي الفنية وبغض النظر عن كوني افضل من الشهري او سيسي فالمهم هو نظرة المدرب التي تحدد مدى مشاركتي في اية خانة سواء في المحور او الوسط الايمن فأية خانة سأثبت نفسي بها فالمحور ليس حكرا علي فأنا لعبت في درجة الناشئين والشباب في مركز الجناح الأيمن او رأس حربة ومع مرور الايام وجدت نفسي في المحور واتقنت اللعب فيه فصار المدربون يعتمدون علي بشكل كبير في هذه الخانة فالمفروض من كل لاعب محترف ان يؤدي جميع الادوار على اساس ان يحقق الفائدة التي يرجوها.
@ في ايامك الاخيرة بناديك السابق الاتحاد مازحك المدرب اوسكار بشأن التصويبات القوية التي اشتهرت بها بودنا ان نعرف ماذا دار بينكما اكثر؟
* في التمارين الاخيرة مع المدرب اوسكار كنت العب في خانة الجناح والوسط الايمن اي لاعب حر, وبعد ان لاحظ دقة تصويباتي القوية على المرمى تحدث الي قائلا: اذا مثلت فريقك الجديد وشاركت امامنا لا تحاول الاقتراب من المرمى كثيرا وخفف من تصويباتك.
ردي على العميد
@ وما نظرتك من كلامه خصوصا وانك لاعب محترف؟
* كلاعب محترف بالتأكيد سأخدم الفريق الذي امثله كوني ارتدي شعار النادي, فرغم حبي للاتحاد الا ان ذلك لا يمنع ابدا من تسجيل اهداف في مرماه فالعواطف والمجاملات ستذوب دون شك في ظل وجود نظام الاحتراف.
@ تدربت مع اوسكار في الاتحاد وحاليا ستتدرب مع زوماريو في الاتفاق وكلاهما يمثلان المدرسة البرازيلية فهل تعتقد ان هذا الجانب سيكون في صالحك مع الفريق؟
المدربون البرازيليون معروفون بمنهجهم وخططهم التدريبية وانا لا استبق الاحداث ولاكن صادقا اكثر فهذا اول تدريب اخوضه مع زوماريو وليس عندي دراية بالطريقة التي يسير عليها مع الفريق وعموما فهو ادرى بالمصلحة العامة, وكل مدرب سيضع تصوراته الفنية بناء على المجموعة التي يشرف عليها, فالاتحاد معروف منذ زمن بعيد بأنه يفضل طريقه اللعب بخطة 2/5/3 وربما يلجأ في بعض الأحيان الى طريقة 2/4/4 او 3/3/4 حسب معطيات او مجرى المباراة وايضا حسب وضعية الفريق الخصم وظروفه الفنية.
العودة للاخضر
@ بصراحة انتقالك للاتفاق حاليا هل سيكون بمثابة بوابة العودة لتمثيل المنتخب من جديد؟
* انا لم آت للاتفاق الا من اجل تحقيق الاستفادة الكاملة سواء من الناحية المادية او من ناحية المشاركات او من حيث عدم انقطاعي عن الكرة فهناك عدة عوامل ساعدتني بل شجعتني على الانتقال رغم انني ادرك ضآلة مشاركتي مع الاتحاد وانتقالي دون شك يعد امرا صحيا لتخطي الوضع الذي مررت فيه وان شاء الله فهذه الخطوة ستتبعها العديد من الخطوات وسأسعى جاهدا للعودة الى صفوف المنتخب من جديد.
توقعات للاتفاق
@ ما توقعاتك لفريقك الجديد خاصة وانه حقق اولى بطولات الموسم الحالي؟
* اذا اعاد زملائي اللاعبون مستوياتهم الرائعة التي قدموها في مسابقة الامير فيصل بن فهد ووصلوا الى مرحلة من التكاتف والتعاون فيما بينهم وحرصوا على تقديم التضحية لناديهم فباذن الله سيكون الوصول الى المربع الذهبي امرا حتميا.
@ ماذا تقول لجمهور الاتفاق؟
* نعدهم ان شاء الله بنتائج ومستويات كبيرة وان نمحو صورة الهزائم التي تلقاها الفريق في بداية مسابقة الدوري ونستعيد نغمة الفوز والانتصارات لرفع سمعة النادي.
@ هل من كلمة اخيرة؟
* اشكر جميع من ساعدني في البروز والتألق سواء في نادي الاتحاد او الاتفاق والشكر ايضا إلى منصور البلوي الذي يعتبر بحق خير من دعم لنادي الاتحاد ووجهته دائما هي عين الصواب فأنا انتقلت للاتفاق احتراما لشخصه ولن انسى مواقفه المشرفة مهما حييت والشكر موصول لكم ولجريدتكم.
أوسكار
من مباريات الاتحاد والاتفاق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.