البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لست نادماً على تجربة الفيصلي
نشر في اليوم يوم 10 - 11 - 2013

لأن الوصول للقمة يبدأ بخطوة، هو نفس الحال مع المدرب الوطني علي كميخ الذي غادر حدود وطنه في رحلة احترافية عبر مسطحات كرة القدم الأردنية، التي تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة، كان قد بدأها مع زعيم أنديتها الفيصلي الأردني صاحب التاريخ والانجاز والأرقام، وإن كانت تلك الخطوة لم يكتب لها النجاح كنهاية إلا أن الكثير صفق لما قدمه كميخ مع عملاق الأردن الأزرق، قبل أن تتسابق عليه أندية أخرى للظفر بخدماته لتكون محطة جديدة عقب تجربة الفيصلي ليكون التوقيع مع الفارس الأبيض شباب الأردن الذي بات من أبزر وأهم الأندية الأردنية على الساحة في السنوات الأخيرة، بالرغم من حداثة تأسيسه إلا أنه جمع المجد المحلي والآسيوي في فترة زمنية قصيرة وكون قاعدة جماهيرية واسعة، كميخ ظهر في حوار ل (الميدان) وكشف تفاصيل إقالته من تدريب الفيصلي وكذلك عقده الجديد مع شباب الأردن، إضافة لرأيه في وقوف الإعلام السعودي معه خلال تجربته الخارجية وقدم رسالة للقيادة الرياضية في السعودية، وقرأ حال النصر الجديد ورأيه في دوري جميل هذا الموسم، والعديد من النقاط المهمة في هذا الحوار.
ثقة النشامى
نبارك لكم الخطوة الجديدة وهي كسب ثقة مسؤولي فريق شباب الأردن أحد أبرز الأندية الأردنية في السنوات الأخيرة .. حدثنا كيف تمت أمور توقيعك؟
  الحمد لله أنني أنا وصديقي عبدالرحمن الحمدان حظينا بثقة الجميع هنا في الأردن، وقدمنا نتائج طيبة مع فريق الفيصلي سواء على الساحة المحلية أو الخارجية إلا أن التوفيق ربما لم يحالفنا في مواجهة فريق القادسية الكويتي الآسيوية، وتسبب في فسخ العقد بيننا بالتراضي ربما من أجل امتصاص غضب الجمهور الفيصلاوي وهذا أمر طبيعي يحدث في كل دوريات العالم، لكن الحمد لله كان هناك تواصل مع إدارة فريق شباب الأردن التي اقالت هي الأخرى مدربها الروماني أوجين؛ لسوء وتردي النتائج وسعت للتوقيع معنا حتى نهاية الموسم، وتمت الأمور بكل يسر وسهولة بالرغم من وجود بعض العروض من أندية اردنية أخرى لكن ربما شباب الأردن كان الأنسب لنا من عدة جوانب كانت قد تمت دراستها قبل التوقيع .
لغة الذهب
تأتي لشباب الأردن الذي أقال مدربه بعد شهر واحد من التوقيع معه وهو فريق قوي ومنافس على البطولات ولا ترضى جماهيره بغير لغة الذهب .. كيف ترى هذه المهمة؟
  بالتأكيد مهمة صعبة وليست سهلة وفريق شباب الأردن من الفرق العملاقة في الأردن ويكفي أنه حامل لقب بطولة الدوري الأردني العام الماضي، وهو الآن يمر بظروف صعبة وأوضاعه غير مستقرة ويعاني من إصابات عدد من اللاعبين إضافة لرحيل هداف الفريق الكونجولي كابالونجو والذي ترك فراغا كبيرا في خط المقدمة، ونحن الحمد لله وضعنا أهدافا استراتيجية لتغيير شخصية الفريق وقادرون على تجاوز المهمة الصعبة وإسعاد جماهير شباب الأردن الفترة القادمة .
عقب إلغاء عقدك مع فريق الفيصلي الأردني بالتراضي، ظهرت أنباء تفيد بأن أندية سعودية فاوضتك من أجل التعاقد معك خلال الفترة القادمة .. إلا أن رغبتك في البقاء في تجربتك الخارجية حال دون الموافقة .. ما تعليقك؟
  لا أخفيك سرا أن هناك أندية سعودية فاوضتني عقب نهاية تجربة الفيصلي، وذلك عن طريق وكيل أعمالي لكن جميع مفاوضات تلك الأندية لم تكن بصورة مباشرة إضافة لمفاوضات عدد من الأندية الأردنية، منها نادي ذات رأس وكذلك إتحاد الزرقاء إضافة ايضا لوجود حراك خلال تلك الفترة داخل البيت الفيصلاوي لإعادتي من جديد لقيادة دفة الفريق إلا أن مفاوضات شباب الأردن وجدية العرض المقدم منهم ألغى كل مفاوضات تلك الأندية.
شائعة مغرضة
 هل فعلا كان هناك اتفاق مسبق مع إدارة الفيصلي الأردني قبل توقيعك لعقد معهم بأن قرار استمرارك مع الفريق حتى تهاية الموسم تحدده البطولة الآسيوية؟
  كلام غير صحيح إطلاقا، ولو كان هذا هو الاتفاق فهي ليست مهنية من الطرفين أساسا، كون اتفاقنا كان لتدريب الفريق الأول لمدة موسم رياضي كامل، ويعقب ذلك دراسة كاملة لما قدمناه طوال الموسم إلا أن الظروف وربما محاولة امتصاص غضب الشارع الفيصلاوي ساهم بشكل كبير في فسخ العقد بين الطرفين بالتراضي .
أخطاء الماضي أعادت النصر للواجهة،،، لوبيز غير جلد الأخضر،،، استراليا فرصة لإعادة الهيبة السعودية،،، اللاعب العربي غير مؤهل للاحتراف الاوروبي،،، «كرة القدم الأردنية ليست بعيدة عن كرة القدم السعودية
هل أنت (نادم) على تجربة الفيصلي خصوصا أنك لم تكمل معهم حتى نهاية الموسم بحسب الاتفاق المبرم بين الطرفين ؟
  بالعكس صدقني لست نادما على ذلك، بل أنا فخور جدا أنني كنت في يوم ما مدربا لأعرق الأندية في تاريخ الأردن مثل الفيصلي صاحب التاريخ والبطولات والمنصات وهي فرصة جميلة ورائعة، وكانت سببا في احتكاكي بنجوم ولاعبين قدامى لهم تاريخهم في سماء كرة القدم الأردنية، وهذه التجربة أفادتني كثيرا ويكفي أنني تلقيت العديد من العروض عقب فسخ العقد معهم وهذا بحد ذاته نجاح لي ولمساعدي الحمدان.
شريحة عريضة
من خلال تجربتك على مسطحات كرة القدم الأردنية .. كيف رأيت مستوى الكرة الأردنية وهل هناك مواهب تستحق التواجد في المحافل الأوروبية ؟
  كرة القدم الأردنية ليست بعيدة عن كرة القدم السعودية وتحظى بدعم جماهيري كبير إضافة لوجود الداعمين والشرفيين واللاعب الأردني محب لكرة القدم وخلوق جدا، وأعتقد أنه مناسب جدا تواجد اللاعب الاردني في أقوى الدوريات الخليجية والاسيوية، وذلك لقلة التكلفة أولا إضافة لكون الدوريات الخليجية متابعة من قبل شريحة كبيرة من الأردنيين لوجود عدد من المحترفين الأردنيين هناك واستطاعوا أن يقدموا صورة طيبة ومميزة حتى الآن أما التواجد في الملاعب الأوروبية فأعتقد من الصعوبة خصوصا في الفترة الراهنة كون اللاعب العربي أساسا غير مؤهل للاحتراف في أوروبا لعدة أسباب
عقب خروج الفيصلي الأردني من كأس الاتحاد الآسيوي تردد أن المدرب العراقي الشهير عدنان حمد كان قد اتصل بك ونصحك لمغادرة الأردن والعودة للسعودية بحجة أن الاجواء الرياضية غير مساعدة هناك .. ما تعليقك؟
  يضحك .. ثم يقول أساسا هذا كلام منتديات ومواقع التواصل الاجتماعي وهو بالتأكيد غير صحيح تماما، بالعكس تربطني مع عدنان حمد علاقة ودية طيبة منذ فترة وسبق وأن كان مدربا للفيصلي الأردني، ويعرف كل صغيرة وكبيرة عن الفريق واتصاله كان من أجل تقديم الثناء والإشادة بما قدمته مع فريق الفيصلي وحينها دعاني لمأدبة عشاء في منزله قمت بتلبية الدعوة.
سلاح ذو حدين
 أتمنى أن تبتعد عن الدبلوماسية في الرد على هذا السؤال .. هل أنصفك الإعلام السعودي أم ظلمك؟
  لا أخفيك أخي ماجد أن الإعلام سلاح ذو حدين وأنت تعرف هذه القاعدة، لكن بصراحة لم يقصر الإعلام السعودي معي بالرغم أنني أحتاج للدعم أكثر، وهناك عدد من الصحف وقفت معي ودعمتني وشجعتني منها صحيفتكم بقسمها الميدان، التي لن أنسى دعمها ووقوفها معي بصراحة، لكن أكثر ما آلمني أن بعض الإعلاميين للأسف كان يعتمد على كلام منتديات أردنية ومواقع التواصل الإجتماعي وتنقل الصورة الغير حقيقية دون التأكد من المصدر وهذا أكثر ما حز في خاطري للأمانة وربما حتى أكون منصف أكثر أن الإعلام الأردني ساهم في دعمي بشكل كبير جدا ووقف معي ولا يمكن أن أنسى ذلك ..
 وأنت المدرب الجديد لشباب الأردن وفي تجربة احترافية جديدة .. هل لا زلت مصرا على نقل لاعبين سعوديين في فترة الانتقالات الشتوية القادمة إلى مسطحات الأردن ؟
  بصراحة أثناء عودتي الأخيرة للسعودية وعقب توقيع عقد مع فريق شباب الأردن، تحدثت مع أكثر من لاعب سعودي من الممكن أن يخوض تجربة احترافية هناك في الأردن خلال فترة الانتقالات الشتوية، لكن الموضوع حتى الآن تحت الدراسة ولدي عدة أسماء ممكن أن تتواجد هناك منها سعود حمود، أحمد المغربي، عبدالله القرني، بدر الخراشي، حسين النجعي ونحن بصدد إقامة معسكر تدريبي للفريق خلال الفترة القادمة في السعودية، وبإذن الله الصورة تتضح أكثر لكني لازلت مصرا على نقل العديد من اللاعبين السعوديين هناك ..
هل يستحوذ دوري عبداللطيف جميل على اهتمامك وأنت خارج حدود وطنك .. وكيف تقيم الجولات الماضية؟
  بالتأكيد الدوري السعودي له نكهة خاصة وأنا متابع جدا لكافة تفاصيله، ولاحظت أن الفترة الأخيرة بعض الفرق بدأت تضرب وتوجع مثل النصر والهلال ونجران وكذلك الأهلي والشباب وهذا مؤشر بأننا موعودون بإثارة خلال الجولات القادمة إضافة إلى أن هناك أندية لازالت تعاني وربما بدأت تدخل شبح منطقة الهبوط مبكرا أمثال النهضة والشعلة، لكن المجمل الدوري السعودي رائع والجولات الماضية مثيرة ..
وأنت ابن النصر .. كيف رأيت (العالمي) هذا الموسم وهل من الممكن أن يتوج بطلا بعد سنوات الغياب الطويل ؟
  النصر استفاد هذا الموسم من أخطاء المواسم السابقة خصوصا في مسألة ضياع النقاط السهلة أمام الفرق الصغيرة أو بمعنى آخر فرق مادون المستوى، والمباريات الماضية اختبار للنصر والأجمل أن مسيرة العالمي هذا الموسم واضحة فهو يريد أن يأخذ النقاط بأسلوبه وطريقته، وما قدمه الأمير فيصل بن تركي والجهاز الفني واللاعبون شيء يستحقون الشكر والتقدير عليه وبالتأكيد الجهاز الفني استفاد من أخطاء الموسم الماضي وعالجها هذا الموسم وهذا هو سبب نجاح الفريق حتى الآن لكن في تصوري الشخصي أن الفريق لديه استحقاقات قوية في الجولات القادمة أمام الهلال، الشباب، الاتحاد وهي ربما الاختبار الأقوى للفريق.
المحفل الآسيوي
كيف تقرأ مواجهة الأخضر السعودي القادمة أمام منتخب العراق .. وهل الأخضر قادر على التواجد بنفس هذه الأسماء في المحفل الآسيوي 2015م ؟
  في اللقاء القادم التعادل يؤهل الأخضر للنهائيات، وهذا يحتاج لعمل كبير كونك تلعب أمام منتخب قوي سوف يأتي وهو يلعب بشعار أكون أو لا أكون، ولا أتمنى أن ندخل في الحسابات المعقدة خلال الجولتين القادمتين وفوز المنتخب في مواجهة الذهاب هناك في الأردن أعتقد نتيجة مشرفة، بالرغم أن الفريق لم يكن في مستواه وكذلك الفريق المقابل لكن أتوقع الجولات القادمة يتحسن مستوى المنتخب بصورة طيبة، ولا أخفيك أن لوبيز أصبح لديه خبرة بسبب تواجده في الكرة السعودية منذ فترة وهو يدرك أن الجمهور السعودي متعطش لعودة الأخضر لمكانه الطبيعي، ونجوم الأخضر قادرون على تقديم الأفضل وهم الصفوة الحالية في الكرة السعودية وأتمنى أن نراهم في استراليا 2015م ويقدمون صورة سعودية رائعة ..
كيف رأيت اهتمام القيادة الرياضية في تجربتك الاحترافية الخارجية؟
  بصراحة المتابعة أقل من المأمول، وأنا أثق أن الأمير نواف بن فيصل مهتم بكافة من يمثل الكرة السعودية خارجيا، لكن ربما الظروف والارتباطات تمنع تواصله معنا بشكل مستمر، فهو رجل الرياضة الأول ونقدر مشاغله وارتباطاته، لكن لا أخفيك أنني التقيت بالأستاذ أحمد عيد هنا في الأردن، وتناقشنا حول تجربتي الاحترافية الجديدة، ووعدني بالدعم اللوجستي والمعنوي وهناك اسماء بصراحة دعمتني لا أنسى أن أشكرهم منهم الأمير خالد بن سعد، الأمير سلطان بن فهد، الأمير فهد بن خالد، فيصل العبدالهادي، ماجد الحكير وغيرهم من الأسماء التي أكن لهم كل تقدير واحترام ..
كلمة أخيرة ..
إذا كان هناك من كلمة شكر وتقدير بصراحة فأقدمها لجريدة (اليوم) التي دعمتني من أول يوم وصلت فيه الأردن، ونقلت الأخبار بمنتهى المصداقية، وبدون أي إضافات، وهذا لا يستغرب إطلاقا على جريدة مميزة بملحقها الرياضي(الميدان) وأتمنى أن يبقى التواصل معنا خلال الفترة القادمة.
النصر تعرض لهزة مفاجئة أمام الاتفاق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.