محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتجاجات ضخمة في أمريكا ضدحرب العراق والخلافات مستمرة بمجلس الأمن
نشر في اليوم يوم 25 - 10 - 2002

أعلن نشطون ان ما بين 50 الفا الى مئة الف محتج سيشاركون في مطلع الاسبوع المقبل في احتجاجات بالعاصمة الامريكية للتنديد بخطط الحرب ضد العراق.
وستنظم الاحتجاجات عند النصب التذكاري للجنود الذين قتلوا في حرب فيتنام مما سيثير مجددا اجواء حركة السلام التي ازدهرت في الستينات. وقال توني ميرفي المتحدث باسم جماعة الرد الدولية التي تنظم الاحتجاجات: الناس بحاجة الى ان تبقى حرب فيتنام في اذهانها. الرمزية هنا مهمة للغاية. وتابع: لقد بدأت حرب فيتنام بكذبة ونحن نرى ان ادارة بوش تكذب عندما تقول ان العراق يمثل تهديدا للعالم ولهذه البلاد..سنظهر بالارقام ان جورج بوش لا يتحدث باسم الاغلبية العريضة عندما يذهب الى الحرب في العراق. كذلك ستخرج مظاهرات حاشدة اخرى في سان فرانسيسكو يوم السبت حيث يتوقع ان يشارك فيها اعداد كبيرة من انصار السلام من ولايات مثل واشنطن واريزونا وجماعات اخرى من هاواي. وقال بيل هاكويل منظم الاحتجاجات: اننا واثقون كثيرا في انها ستكون اضخم مظاهرة ضد الحرب التي جرت في الساحل الغربي منذ حرب فيتنام. ومن المتوقع ايضا ان تشهد العديد من المدن حول العالم مثل مكسيكو سيتي وكوبنهاجن وسيول وطوكيو وسان خوان في بورتريكو مظاهرات احتجاجية مماثلة يوم السبت ضد الحرب على العراق.
@ الخلافات مستمرة
وما زال مشروع القرار الذي يقضي بتعزيز نظام التفتيش المرتبط بازالة اسلحة العراق وتقدمت به واشنطن الاربعاء للمرة الاولى الى مجلس الامن الدولي، يثير خلافات كبيرة. وبعد ثلاث ساعات من المناقشات في جلسة مغلقة مساء الاربعاء قال مندوب الولايات المتحدة جون نيجروبونتي ان مجلس الامن سيجتمع مجددا اليوم الجمعة لمواصلة مناقشاته. ورفض الدبلوماسي الامريكي التكهن بموعد التصويت على النص الذي قال دبلوماسيون حضروا المناقشات ان روسيا وفرنسا عبرتا عن تحفظات كبيرة عليه. لكن نيجروبونتي اكد ان مجلس الامن يجب ان يتحرك في اسرع وقت ممكن، مكررا ضمنا ما قاله المتحدث باسم البيت الابيض قبل ساعات من ان الدبلوماسيين لم يعد امامهم وقت طويل. من جهته، تحدث المندوب البريطاني جيريمي جرينستوك عن عملية قد تستمر عدة ايام واعلن ان بريطانيا تشارك في رعاية النص الذي تقدمت به الولايات المتحدة. وقبل بدء جلسة المناقشات، ذكر المندوب الروسي في الامم المتحدة سيرجي لافروف بان روسيا لا يمكنها قبول آلية استخدام القوة ولا يمكنها القبول بمطالب غير واقعية وغير قابلة للتطبيق. وذكر دبلوماسيون حضروا الجلسة ان لافروف كرر هذه الرسالة بقوة خلال الجلسة المغلقة. من جهته قال سفير فرنسا جان ديفيد ليفيت ان النص الامريكي البريطاني يتضمن بعض التقدم لكنه ما زال يحوي نقاطا ملتبسة لا تريد فرنسا ادراجها فيه. وفي تعليقه على النص، قال ليفيت ان المادتين 11 و12 تنصان بوضوح على العملية من مرحلتين التي تريدها باريس قبل اللجوء الى القوة. وذكر دبلوماسي فرنسي ان ليفيت اشار الى وجود نقاط ملغومة اخرى مخفية وخصوصا في الفقرات الاولى من المشروع، مؤكدا ضرورة ازالتها. وتتحدث هذه الفقرات خصوصا عن قرار مجلس الامن الدولي رقم 687 لعام 1991 الذي ينص على وقف اطلاق النار بعيد العمليات التي اخرجت القوات العراقية من الكويت شرط ان يتخلى العراق عن اسلحة الدمار الشامل المتهم بامتلاكها. وقال الدبلوماسيون ان مسألة ملاحظة انتهاك فاضح الواردة في هذه الفقرات يمكن ان تعتبر امكانية لاي دولة عضو باللجوء فورا الى القوة لان الامر لن يتعلق عندئذ بشن عملية جديدة بل باستئناف ضربات سمح بها مجلس الامن وتم لاحقا تعليقها فقط.ولا يتم اعتماد قرار في مجلس الامن ما لم يلق تأييد تسع دول على الاقل على ألا تستخدم اي من الدول الخمس الدائمة العضوية حق النقض (الفيتو) ضده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.