المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبيض وأسود التكنولوجيا
نشر في اليوم يوم 06 - 10 - 2002

قد يبدو بعض المخترعات منتجات كمالية في بادئ الامر لكنها سرعان ما تصبح ضرورة ملحة وقيدا لا فكاك منه. خذ، على سبيل المثال، هذا الحاسب الآلي المتربع على مكتبك.. فقد اصبح القلم الذي نكتب به، والورقة التي تكتب عليها، والصندوق الذي تتلقى منه الرسائل، وشباك البريد الذي تبعث منه بالرسائل، والفاكس الذي تتبادل عبره الرسائل الهاتفية، وكشك الجرائد الذي تتصفح عنده الصحف والمجلات، والموسوعة التي تمدك بالمعلومات, والقاموس الذي تلجأ اليه لترجمة ما استعصى من مفردات، وقد يحل محل الهاتف عبر غرف المحادثة السمعية والبصرية، وهو شباك لتسديد الفواتير، ومحلات للتسوق عبر الانترنت، وهو مكتبة بحجم العالم، و (سوق عكاظ) للمسامرات والمحاورات الادبية، و(هايد بارك) للتعبير عن الرأي. وها هو يقوم بدور (الخاطبة) لمن يبحث عن نصفه الضائع. وهو الخطاط وملون الرسم والفرشاة والالة الحاسبة ودليل الهاتف والساعة والمفكرة، والقائمة تطول.. هذا على صعيد الاستخدام الشخصي، فكيف باستخدام هذه الآلة الذكية ذات المهام المتعددة على مستوى المؤسسات العملاقة ذات الوظائف والاهداف المتعددة؟ لا غرابة، اذن ان يصاب المرء بالضيق او الاكتئاب يوم يأخذ صندوق الذاكرة الى الطبيب الالكتروني، ليعالجه من وعكة بسيطة عابرة، او من مرض عضال يستدعي الدخول الى غرفة العناية المركزة، سيجد المستخدم يومئذ نفسه في مأزق، وكأن شيئا قد تعطل او شل. وما كانت مثل هذه الحالة من الحيرة والضيق والاكتئاب لتحدث قبل ان يتغلغل هذا الجهاز في الحياة اليومية، ويصبح جزءا اساسيا من روتين الممارسات اليومية.
وتذكرنا هذه الحالة بتيارين من المنظرين يتهم احدهما نظيره بالنفاق، ويتهم الاخر الاول بالانانية، يرى الاول ان السعادة نسبية، وان الفلاح في جنوب شرق آسيا مثلا، سيكون اسعد حالا لو نأى بنفسه عن مخترعات التكنولوجيا كالفرن الكهربائي والمكيف والثلاجة والتليفزيون والحاسب الآلي. وان المشكلة تبدأ عندما "يدمن" استخدام هذه الوسائل العصرية ثم يحرم منها، او يقضي العمر لاهثا لتوفيرها. وحسب وجهة النظر هذه فإن الخطب والمقالات التي تقترح تعميم هذه المنتجات على فقراء العالم ليست الا شكلا من اشكال الحذلقة والنفاق. ومع ان هذا الرأي قد يبدو متناغما مع الحكمة القائلة: (كما ازدادت رغباتك او مطالبك ازدادت اغلالك)، الا انه قول مراوغ ولا اخلاقي من وجهة نظر الداعين الى تضييق الهوة التكنولوجية بين بلدان الشمال والجنوب. اولئك الذين يعتقدون باهمية استخدام التكنولوجيا على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. ويرون ان على دول الشمال ان تفي بالتزاماتها، وان تسدد شيئا من ديونها المستحقة نظير فترة الاستعمار واستنزاف ثروات الجنوب، وان صيحات التزهيد ليست سوى ذريعة للتملص من تلك الالتزامات.
نعود الى الآراء المتجهة عكس التيار، او المناوئة لتغلغل التكنولوجيا وسيطرتها. اذ يرى هؤلاء ان البشر قد اصبحوا مستعبدين لبعض تلك المخترعات التي وجدت اساسا لتحرير الانسان الكدح والشقاء.. هكذا اصبح السيد مسودا بعد ان احتلت التكنولوجيا جزءا من حياته اليومية، وغيرت انماط السلوك والعادات بشكل سلبي، وطبعت الفرد بطابع الكسل والتواكل، فاصبح اقل انتاجية، واقل مهارة من ذي قبل. ولوث بعض تلك المخترعات البيئة، واساء الى الطبيعة والى الكائنات الحية التي تشاركنا الحياة على هذا الكوكب، وتغيرت في عصر التكنولوجيا الحديثة حتى نكهة الطعام، وقلت قيمته الغذائية. وقضى بعض المخترعات على البقية الباقية من التواصل الاجتماعي والاسري، ناهيك عن اختراق بعض تلك المخترعات لحياة الناس الخاصة والتطفل عليها.
واذا استثنينا غزارة الانتاج في المصانع والورش، وسرعة الاتصال، وبقية الايجابيات الناجمة عما توفره الآلة من تسهيلات في كافة مجالات الحياة، اذا استثنينا ذلك، وتحدثتا عن الجانب الابداعي، فان السؤال الذي الذي يطرح نفسه هو: هل اصبح الفرد اكثر ابداعا من ذي قبل؟ وهل الاعمال الابداعية التي انجزت على ضوء (مصباح النيون) اكثر تألقا وجمالا من تلك التي انجزت على ضوء (مصباح الكيروسين)؟ ام ان هذه الالة الذكية - الغبية التي اكسبتنا المهارة والسرعة في انجاز اعمالنا قد ساهمت في تبلد الذهن وحرمانه من معطيات فكرية وثقافية كثيرة.
انه لمن السهل، كما يرى هؤلاء، ان تقع اسيرا للاشياء، ولكن من الصعب ان تستعيد حريتك المسلوبة بالسهولة نفسها. وبما انك قد ادخلت التكنولوجيا في حياتك فانت وحدك القادر على تحديد نسبة تغلغلها او نسبة ارتباطك اليومي بها. ان ذلك يتطلب جهدا ووقتا للتخلص من كثير من العادات والممارسات المرتبطة بالمنتجات التقنية.
لكن في مقابل هذه الاصوات المحذرة المنذرة تتعالى اصوات اخرى ترى في ذلك شكلا من اشكال النقيق الذي لا موجب له. اصوات تتهكم قائلة: يبدو انه لا يوجد شيء في هذا العالم الا ويجد له مناوئا واحدا على الاقل. اجل.. نحن اسرى التكنولوجيا، وراضون بهذا الاسر. لكن جربوا ا تعيشوا بدون مياه نقية، بدون تدفئة، بدون بيوت حديثة، بدون مكاتب مكيفة، وبدون مواصلات سريعة. اذا كانت التقنية ترعبكم الى هذا الحد فلا تستخدموها، اذهبوا وعيشوا حياة الكهوف والادغال، او توقفوا عن ازعاجنا بهذا النقيق.
وبين هذين الفريقين النقيضين يرتفع صوت فريق ثالث يرى انه لا افراط ولا تفريط، وان الأمر يتطلب شكلا من اشكال التوازن بين التكنولوجيا والبيئة، بمعنى ان تستخدم تلك المخترعات استخداما عاقلا، وتوجه توجيها صحيحا، وان يواكب التقدم التقني تقدم اجتماعي وثقافي حتى لا ترجح كفة على حساب الاخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.