سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمراني في حوار جريء وصريح مع (نيازك الفن)
نشر في اليوم يوم 26 - 09 - 2002

يعتبر الشاعر خالد الحمراني من افضل الشعراء الذين يكتبون الكلمة التي تحمل عمقا في المعنى، وبرغم هدوئه الفني الا ان اعماله دائما تترك اصداء واسعة عند المتلقي.. تعاون مع العديد من الفنانين النجوم والشباب، ولايحب الاضواء الا انني استطعت ان اقنعه بهذا الحوار لألتقي به في مكتب سكرتيره في شركة (فوكس) واليكم ما جاء في هذا القاء:
@ خالد الحمراني من الشعراء الذين استطاعوا ان يفرضوا تواجدهم ولكن الملاحظ انك مقل في تعاوناتك برغم ان لك العديد من الصداقات مع العديد من نجوم الاغنية سواء في الخليج او الوطن العربي؟
اولا: انا مقتنع بان المسألة مسألة الكيف وليس الكم.. ثانيا: انا لست متفرغا للكتابة ولمتابعة الاعمال، وبالذات ان بعض الفنانين حريصون على ان يظهر العمل بشكل جيد لذلك يقومون بالاتصال بي في جميع مراحل الالبوم وهذا بصراحة يجعلني لا استطيع ان اعطي اعمال كثيرة واقوم بمتابعتها لانه لايوجد عندي وقت، بالاضافة الى انني احب ان اقدم عملا غير مكرر وان تكون هناك الفكرة قوية.
@ ماذا تقصد؟
من السهل جدا ان تكتب عشرين اغنية لكن هل هذه الاغاني فيها روح وحس يصل للناس.. اعتقد ان الشاعر الذي يكتب نصوصا قليلة يستطيع ان يصل للناس وان يحسسهم ان عنده حسا وطريقة وبصمة خاصة يعرفه الجمهور من خلالها واهم شيء في الاغنية وبالذات الرومانسية انك تكتبها بشرط ان تدوم واذا لم تدم اذا هي ليست جيدة لانها لم تصل للناس.. اذا القلة تعطي مجالا للتركيز ولو تلاحظ انني منذ دخولي للساحة الغنائية كشاعر لم اطرح خلال عام اكثر من اربعة اعمال.
@ افهم من ذلك انك ضد الكتابة بكثرة؟
بصراحة انا احاول ان تحسب لي الاغنية لان الذين يكتبون بكثرة فقط يريدون ان يكونوا في الصورة او ربما تكون الكتابة عندهم مصدر رزق او للبحث من خلالها عن الشهرة.. وانا عندما اكتب اكتب لذاتي ومتعتي الشخصية وفي نفس الوقت همي ان تشرفني كتاباتي امام الجمهور لانني احب ان اكون مميزا والقلة تعطي التميز اذا كانت جيدة.
@ وهل من الضروري ان يضع كل شاعر له بصمة خاصة به؟
اذا لم يعمل لذلك فلن يكون له شأن، اذا لم تضع لك حسا معينا بحيث ان الجمهور عندما يسمع هذه الاغنية يقول اظن ان الكلام للشاعر فلان هنا لن تتميز واذا لم تتميز فأنت مجرد شاعر.. وللمعلومية هناك شعراء يبحثون عن التواجد وآخرون يبحثون عن التميز.
@ اذا انت ضد كتابة الشاعر للتواجد؟
من الممكن ان يكون هناك بعض الاشخاص تجبرهم ظروفهم المالية على التواجد وهذا اصبح بالنسبة لهم ضرورة.. ولكن انا ضد التواجد للتواجد لانه سلاح ضد الشاعر وليس معه.
@ الملاحظ على الاعمال التي كتبتها وغنيت معظمها كلاسيكي السؤال لماذا لا توجد لك اغان سريعة؟
الاغنية السريعة هي اغنية وقتية، وطبعا (استايل) السرعة يتطلب بعد كل فترة وجود اغنية اخرى سريعة وبتيمة جديدة لذلك هي تستهلك بسرعة.
ومع ذلك هي اغنية مطلوبة لان هناك لحظات للفرح كما ان فيه لحظات للهدوء، وعموما انا لست ضد الاغنية السريعة لانني كتبتها وهناك امثله في بعض الاغاني سواء مع نبيل شعيل او مع جواد.
@ وهل هذه من قناعاتك؟
اولا: انا كتبتها للتجربة.. ثانيا: انا انسان مرح ولست كئيبا.. ثالثا: يهمني ان يتفاعل الناس مع اعمالي في الحفلات.. ولكن اعود واقول انني اجد نفسي في الاعمال الكلاسيكية اكثر لان المعنى سوف يكون باقيا اكثر.
@ ولكن الاغنية الراقصة هي الاكثر انتشارا؟
نحن في عصر السرعة والاغنية فرض عليها ان تكون سريعة، لذلك شيء طبيعي ان تتسيد الاغنية السريعة لكن الانسان عندما (ينطنط) الا ان يتعب في الاخير سوف يهدأ هنا سوف يبحث عن اغنية (تريح) اعصابه وسوف تكون هذه الاغنية هي الاغنية الكلاسيكية.. وانا اقول ان اي فنان اذا لم يضع في البومه اغنية كلاسيكية فان ذلك سوف يعكس سطحية عمله، لان الروح في النهاية سوف تبحث عن الكلمة لان الاغنية السريعة سوف تمسك كجسد فقط.
@ في حديث للفنان عبدالمجيد عبدالله قال ان الاغنية المكبلهة انتهى زمنها وفي المقابل الفنان محمد عبده مازال يقدم الاغنية المكبلهة ومع ذلك يجد اصداء كبيرة حول هذا العمل ما تعليقك؟
هذه قناعة شخصية عند عبدالمجيد بحكم انه في سباق حول الانتشار، ولو تلاحظ ان فناني الخليج تفكيرهم العربي وهذا يتطلب ان تكون الكلمة بسيطة وسريعة لكي تصل لمعظم الناس، ولانه يعلم ان المستمع العربي لن يعطيه الفرصة لان يسمع اغنية طويلة مكبلهة وانا اعتقد ان عبدالمجيد فنان متمكن وقادر ان يحاكي قلوب الناس سواء عن طريق اغنية مكبلهة او بسيطة. واذا رجعنا بالحديث عن محمد عبده فاعتقد انه خارج المقارنة لانه متمكن في هذا المجال، وعموما الاغنية المكبلهة من الممكن ان توضع في قالب حديث فمثلا اغنية (ودعتها) مع عبدالكريم عبدالقادر كانت مكبلهة وبطريقة حديثة لدرجة انك عندما تستمع لاتشك انها ليست اغنية مكبلهة وهذا جعلها تنتشر بشكل كبير لدرجة ان الصغار والكبار يحفظونها، من هنا انا اعتقد ان الاغنية المكبلهة (برتابة) الماضي لن يكون لها سوق الآن ولكن الاغنية المكبلهة بزي حديث يجلعها شيقة فبالتأكيد انها سوف تكون ناجحة .
كما ذكرت في اجابتك ان الفنان اصبح يفكر في الوصول للوطن العربي، سؤالي هل الشاعر يفكر ايضا ان يصل للوطن العربي وبطريقة نفسها التي يفكر بها الفنان؟
انا كشاعر لي تعاونات كثيرة فمثلا عربيا لي تعاون مع هاني شاكر وفضل شاكر وتعاوني معهما ليس بسبب الانتشار ولكن حبي لاصواتهم جعلني اتعاون معهم لانني احب صوت هاني شاكر وانا صغير وكل ذلك بعيدا عن البحث عن الانتشار وللمعلومية وكما يقولون انا موجود ولست موجودا لانني احب ان امشي في الظل واحب ان اكون بعيدا عن الاضواء وهذا جعلني ارفض الكثير من اللقاءات التلفزيونية.
@ هل وضعت لك خطة معينة في تعاملك مع الفنانين؟
ابدا انا لم اضع لي اي خطة في تعاملي الفني واذا كانت هناك خطة حول بعض الاصوات التي كنت اريد ان اتعامل معها لاعرف هل عملي معهم سوف يكون له صدى؟ وتقريبا تعاملت مع معظمهم وهناك بعض الاسماء التي يسعدني ان يكون لي تعاون معهم وهم يعادلون نسبة 20%.
@ هل نستطيع ان نعرف بعض الاسماء من ال 20%؟
عبدالمجيد عبدالله من هذه الاسماء وقد تعاونت معه في عمل غير رسمي واتمنى ان يكون لي معه تعاون وهو اخ وصديق وكذلك راشد الماجد والذي تعاونت معه في اغنية (المنتخب) وايضا من الاسماء التي إن شاء الله التقي بها الفنان راشد الفارس.
@ وماذا عن محمد عبده؟
اعتقد ان جميع الشعراء يتمنون التعاون مع محمد عبده ولكن وكما ذكرت سابقا احب ان يكون تعاوني معه باقتناع بما اكتب وان لايكون مبنيا على ان اقدم نفسي بشكل او بآخر حتى اجعل محمد عبده يغني من كلماتي، واعتقد ان الفرصة اصبحت مواتية لنتعاون سويا.
@ ولكن الملاحظ انك موجود في نفس المنطقة الموجود فيها محمد عبده وعلاقتك به اكثر من جيدة ومع ذلك تأخر التعاون؟
انا مختلف عن جميع الشعراء حيث بدأت في التعاون مع الفنانين البعيدين عن منطقتي لاتجه بعد ذلك للمناطق القريبة مني وكما يقول المثل رب ضارة نافعة لانني التقيت بالفنان محمد عبده في بداياتي وتحدثت معه لنتعاون سويا الا انه اعتزل في ذلك الوقت، وهذا كان جيد بالنسبة لي لانني لو تعاونت معه في بدايتي من هو الفنان الذي سوف افكر بالتعاون معه بعد ذلك.. اذا ما حصل كان من صالحي حيث انني تعاونت مع العديد من الفنانين لافكر بعد ذلك في محمد عبده هذا اولا.. ثانيا لو بدأت مع ابو نورة مباشرة لكثرت الشائعات حول شاعريتي.
@ وماذا عن الاغنية التي كانت سوف تجمعك مع عبدالمجيد والتي اجل طرحها برغم انها منفذة موسيقيا؟
الاغنية التي تتحدث عنها هي اغنية مكبلهة كلاسيكية، كان من المفترض ان تطرح في الالبوم الذي بعد البوم (رهيب) الا ان نجاح هذه الاغنية جعل عبدالمجيد يغير خط سيره في غناء الاعمال المكبلهة ولان هذه الاغنية ليست في نفس الاتجاه الذي رسمه تأجلت، وعموما ليس من الضروري ان يغني لك نجم.. لان هناك فنانين شبابا اصواتهم جميلة ومستقبلهم كبير في الساحة الفنية والحمد لله لي الكثير من التعاونات مع العديد من الفنانين الشباب ومنهم طلال سلامة وجواد العلي وصالح سعد وعبدالهادي حسين وعبدالعزيز الضويحي وشمايل وغيرهم واعمالي معهم ناجحة.
@ هل فعلا ما تكتبه لا يصلح لهذا الزمن؟
بالفعل انا كاتب كلاسيكي وقد تمنيت لو كنت تواجدت مع شعراء الثمانينات واعتقد ان هذا اوقت استطيع ان انافس فيه.
@ بعض الشعراء يقومون بتركيب كلام على لحن معين الا ترى ان ذلك يضعف الاغنية؟
بعض الفنانين تجده يحب لحنا معينا اكثر من الكلمة من هنا لا يهتم كثيرا بالكلام حتى وان كان سطحيا لانه يعتقد ان اللحن سوف (يضرب) عموما انا كان لي تجربتي الاولى مع شمايل في اغنية (احبك يا عذابي) والحمد لله هذه الاغنية حققت نجاحا جيدا برغم انها كانت في البومها الاول، والتجربة الثانية كانت مع الفنان عبدالعزيز الضويحي، واهم ما في الموضوع ان يحاول الشاعر ان يكتب باحساس لكي يصل العمل عموما انا عندما اقدمت على هذا الامر كان بقصد التجربة والحمد لله انني نجحت لانني كتبت باقتناع وليس لمجرد الكتابة.
@ على ذكر شمايل هناك بعض الشائعات التي اثيرت حول علاقتكما مما جعلك ترفض بعد هذه الشائعة التعاون مع اي فنانة اخرى؟
اولا تعاوني معها كان عن طريق الشاعر الصديق خالد البذال الذي انتج لها البومها الاول وتعاوني معها كان بقصد ارضاء خاطر صديق وبصراحة انا احب ان يغني نصوصي رجل لكي استطيع ان اعيش مع جو الاغنية وكأنني انا الذي سوف اغني هذا اولا.. ثانيا: التعاون مع الفنانة يحتاج لشخص متفرغ لانه لابد ان تكون هناك اتصالات مستمرة من بداية الاغنية وحتى نهايتها وبصراحة انا وضعي الاجتماعي لا يسمح لي ان ادخل في معمعة هذه التفاصيل.. عموما انا لم اقدم على التعاون مع الفنانات حتى ابتعد كما انني احب ان استمع لاصواتهن.
@ ولكنني سمعت ان هناك اصواتا نسائية لا تعجبك؟
ايضا هناك اصوات رجالية لا تعجبني.
@ اعيد صياغة السؤال، احلام ونوال جميع الشعراء يتمنون التعاون مع هاتين الفنانتين أين أنت؟
يقاطعني.. ما ذكرت سابقا في اي تعاون لابد ان يكون هناك اخذ وعطاء وعندما يكون اللقاء مع فنان فان ذلك يسهل لانني استطيع ان اقابله في اي مكان ومتى ما اردنا ولكن مع الفنانة فان الوضع يختلف لانه يصعب علي الاخذ والعطاء معها هذا اولا.. ثانيا من غير المعقول ان اذهب لاحلام او نوال واعرض عليهما نصوصي لانني وصلت لمرحلة جيدة وضعت من خلالها بصمتي في الساحة لذلك من اراد التعاون معي فاهلا وسهلا به.
@ هل هناك استراتيجية في تعاونك مع الفنانين الشباب؟
صوت الفنان ثم عقليته ويجب ان تكون عنده الامكانيات التي عن طريقها يستطيع ان يصل للناس وان يكون عنده الطموح والرغبة وان يواجه قساوة الطريق الفني.. هنا لن اتردد ان اعطي هذا الفنان اي عمل وللمعلومية هذا حصل لي مع الفنان صالح سعد والذي قابلني وعندما استمعت له اذهلني بصوته وتمكنه ولكن مشكلته ان حظه سيىء.
@ كلمة اخيرة؟
وهل سوف تكتب كل ما اقول.
@ بالتأكيد .. تفضل..
اولا اشكرك واتمنى ان ارى مثلك من الصحفيين الذين يكتبون بموضوعية وواقعية، اشكرك على هذا اللقاء الذي اتمنى ان يكون مفيدا للجميع.. وكما اتمنى الا تكون هناك عناوين مثيرة التي قد تسيء للفنانين على لساني او تسيء لي انا شخصيا، لانك من الممكن ان تضع عنوانا له معنان.. واحيانا القارئ يأخذ السلبي قبل الايجابي، اتمنى ان لاتورط بيني وبين النساء لان فيني مايكفينى وفي النهاية الله يستر علي من العناوين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.