ودَّعت الساحة الثقافية قبل أيام شاعرا وكاتبا وإعلاميا هو الصديق حزام العتيبي. كان رحيلا مفاجئاً ومحزنا لمن عرف أبا يزيد عن قرب. رحل بعد عقود ثلاثة من الكتابة. مرَّ على هذا الجسر المسمّى حياة، حاملا في كفَّيه جَمْرَه الخاص، ومرددا أهازيجه الخاصة، مدفوعا برغبته في إعادة تشكيل الواقع وفقا لتصوراته ورؤاه الخاصة أيضا. ورغم الذهول والحزن الذي يباغتنا عند فقدان صديق من رفاق الكلمة، فإن الرحيل يبدو مختلفا إذا نظرنا إليه بعين الفن. كان الموت هزيمة فيزيائية شكَّلت قلقا فلسفيا وفنيا قديما. لكنها هزيمة للجسد الفاني وحده، ويبقى في الذاكرة الثقافية من ترك بعد رحيله آثارا تقاوم النسيان. كان حزام نقيا وصادقا مع نفسه، فلم يتقمَّص شخصيةً أخرى، أو يلعب دورا لا يناسبه. لم يخسر نفسَه ليكسبَ العالم. كان واضحا، يفكر بصوت عال، ويسمي الأشياء بأسمائها. ولا يجيد العيش في المناطق الرمادية. يحبك ويختلف معك. ويحبك ويشاغبك. رحل حزام الشاعر تاركا حزمة أوراق ملونة هي مجموعاته الشعرية: «استراحات على سطح الثريا» و «قصائدها» و «تحية لصاحب النوق».. أوراق قذفها في فم الموت ورحل. هي الأوراق نفسها التي أشار إليها الشاعر عمر أبو ريشة عندما قال: «إنها حجرتي لقد صدِئَ النسيانُ فيها.. وشاخ فيها السكوتُ/ عند كأسي المكسورِ حُزمةُ أوراقٍ وعمرٌ في دفتيها شتيتُ/ اقرئيها لا تحجبي الخلدَ عني.. انشريها لا تتركيني أموتُ»! نعم.. إن حدادنا الحقيقي يبدأ يوم يُغيِّب الزمن تلك الأوراق أو يحجبها. فهي ذاكرة تقاوم النسيان، ومعادل للحياة. وهو المعنى نفسه الذي عبر عنه بدر شاكر السياب عندما قال: «كم حياة سأحيا ففي كل حفرةْ.. صرتُ مستقبلاً.. صرتُ بذرةْ.. صرت جيلاً من الناس في كلِّ قلبٍ.. دمي قطْرةٌ منه أو بعض قطرةْ». أجل، يا أبا غيلان، ما زالت بذورك تتكاثر وتنمو بعد رحيلك، فالإبداع زمن لا يغادر الذاكرة. و.. «الناس اثنان: موتى في بيوتهُم/ وآخرون ببطن الأرض أحياءُ»! عندما أشارك في أي ملتقى ثقافي في مدينة الرياض، لا أحتاج عادة للاتصال هاتفيا بحزام. فأنا على يقين دائما بأني سأجده مرابطا في بهو الفندق مدفوعا إما بحسه الأدبي والثقافي أو بهاجسه الإعلامي الذي لا يريح ولا يستريح. تَصْدُق توقعاتي فأجده مرابطا فعلا يحاور هذا ويناقش ذاك، ويشاغب آخر. أقصد طاولته، وأستمتع بارتشاف القهوة وتأمل تلك المشاغبات الممتعة. غالبا ما يكون حزام قد بيَّت النية لاختطافي إلى بيته. وحين يحدث ذلك، ولا أستطيع الإفلات من قبضته الأخوية الحميمة أرفع راية الإذعان، تمشيا مع القاعدة القائلة: «إذا لم يكن ما تريد فأَرِدْ ما يكون». هنالك في بيته نمضي معا مساء مليئا بالحكايات والشعر والضحك. كان يسمعني بعض قصائده، وهي بعد في مرحلتها الجنينية. كان حزام نقيا وصادقا مع نفسه، فلم يتقمَّص شخصيةً أخرى، أو يلعب دورا لا يناسبه. لم يخسر نفسَه ليكسبَ العالم. كان واضحا، يفكر بصوت عال، ويسمي الأشياء بأسمائها. ولا يجيد العيش في المناطق الرمادية. يحبك ويختلف معك. ويحبك ويشاغبك. و.. «ما في قلبه على لسانه» كما يقولون. أهدى إلي ذات يوم ديوانه (قصائدها) الصادر في يناير عام 1993م. وكانت مجموعتي الشعرية الأولى قد صدرت قبل ذلك بعام، ولم ينسَ أن يضَمّن ذلك الإهداء احتجاجه أو عتبه، متجاوزا عبارات الإهداء التقليدية ليكتب: «رغم أن مجموعتك لم تصلني، أحاول أن أرتقَ الفراغ! ولعله قد قصد الفراغ الناتج عن انقطاع التواصل الأدبي. سلام عليك يا أبا يزيد. وتعازينا لرفيقة دربك الأديبة ليلى الأحيدب. [email protected]