جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    رحلة طموح    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم نر من (مجلس التعاون) ما يستحق لدعم أعمالنا الفنية!
جديده (أنا وامرأتي والإرهاب) غانم السليطي ل (اليوم):
نشر في اليوم يوم 31 - 07 - 2002

بدأ مشواره الفني بعدد من الاعمال التلفزيونية كان اولها مسلسل (ساهي) ثم مسلسل (عيد وسعيد) الذي لم يحالفه الحظ في النجاح بعدها انطلق بثلاثية عرس الفريج وحكايات ابو علي ثم مسلسل (فايز التوش) الذي اشتهر به واستمر لخمسة اجزاء من انتاج تلفزيون ابوظبي عام 2000م حتى واصل مشواره بمسلسل (الناس بيزات) وتناتيف وخليل في مهب الريح... انه الفنان غانم السليطي الذي التقينا به في قطر لنخرج معه بالتالي:
مسلسلات جديدة!
@ في البداية نود ان تحدثنا عن اعمالك الجديدة؟
جار حاليا التصوير لمسلسل بعنوان (عمى ألوان) من تأليف جمال سالم واخراج البحريني مصطفى رشيد وانتاج تلفزيون ابوظبي بمشاركة عدد من الممثلين المعروفين من الامارات امثال سالم النغموس وسميرة احمد ومجموعة كبيرة من الشباب الواعدين في مجال التمثيل وهناك مسلسل آخر سوف ابدأ تصويره خلال الاشهر القادمة ويحمل اسم (صدى الايام) وهو يعتبر تجربة فريدة لي ففكرته العامة عبارة عن قصص مختلفة بنفس الاسم.
مسرحيات
@ ماذا عن اعمالك في المسرح؟
المسرح هو الاساس وعن اعمالي فعلى المستوى الجماهيري كانت البداية بمسرحية (عنتر وعبلى) سنة 1986م ومسرحية (زلزال) 1988م بعدها (وحش الليل) ثم (مفلح في المريخ) ثم مسرحية (هالو غولف) وهي مسرحية سياسية عن مجلس التعاون وآخر عمل قدمته في سنة 1997م مسرحية (أمجاد يا عرب) وهي مسرحية سياسية ايضا وجميع هذه المسرحيات من تأليفي واخراجي وبطولتي وانتاجي ايضا.
مجموعة قصصية
@ وما جديدك؟
انتهيت مؤخرا من كتابة مسرحية جديدة من المفترض ان اقدمها في شهر مارس القادم في الدوحة تحمل اسم (أنا وامرأتي والإرهاب).
@ لماذا اخترت قصة خليل الفزيع بالذات ونفذتها في اكثر من عمل؟
لاني ايام الدراسة كان خليل رئيس تحرير مجلة العهد وكنت من قراء هذه المجلة في تلك الايام ومن الكتاب الصغار الذين يحاولون الكتابة فيها بتشجيع من خليل والمجموعة القصصية التي اقتبست منها القصة كانت مطبوعة في قطر تلك الايام لذلك اقتنيتها وقرأتها.
لا غير صحيح
@ ما سبب ان غانم السليطي اكثر اعماله المسرحية او التلفزيونية من تأليفه، هل لأن الساحة افتقدت النصوص الجيدة ام انك لا تريد ان تمثل
إلا نصوصا من تأليفك؟
هذا السؤال سئلت عنه كثيرا ودائما أرد بالنفي والدليل اني الآن اصور مسلسلا من تأليف جمال سالم وعندي تقبل ممتاز للنص لدرجة اني ارى انني كاتب العمل ولا يفرق انا كتبت ام غيري والقضية ليست قضية من يكتب لأنه ممكن غانم الكاتب يقوم بكتابة عمل لا يعجب غانم الممثل وهذا حصل كثيرا وتوجد سهرات درامية قمت بكتابتها ليس لي دور فيها لكن القضية قضية الاعجاب لاني لا اريد ان اعمل اي شيء ولابد ان اكون مقتنعا يما اقدم وما اقدم لابد ان يفيد الناس ويحترم الذوق وعقول الناس واقدم شيئا ممتعا للناس، ولاننسى اني في البداية كنت كاتبا فأنا خريج قسم أدب ونقد مسرحي ودرست الكتابة المسرحية تحديدا.
اول نص مسرحي
@ متى بدأت بكتابة النص المسرحي؟
بدأت وانا في اول ثانوي وعمري 15 سنة وذلك قبل التمثيل والنص بمسرحية اسمها (بيت الأشباح) وهي أول مسرحية في قطر تصور للتلفزيون واول مسرحية في تاريخ قطر يشارك بها عنصر نسائي.
عمل تلفزيوني
@ لماذا انت مقل في العمل التلفزيوني؟
لاني لم اجد ما يمتع الناس حتى أقدمه.
@ فايز التوش استمر لثلاثة اجزاء ثم توقف.. ما السبب؟
انا الذي أوقفته، في الجزء الثالث قلت اني قتلت فايز التوش عند باب التلفزيون كان 1989م وخلال الفترة الى سنة 2000م طرأت متغيرات كثيرة جدا أهمها على الاطلاق أنني كنت اصارع مع جهات الرقابة لتمرير فكرة او حلقة او موضوع وعانيت كثير انا وزميلي حمد الرميح لكن بعد ذلك أحسست ان فايز التوش يجب ان يعود وهذا هو وقته فقمت بكتابة الجزء الرابع (فايز التوش 2000) وقررت بالفعل ان انهي التوش نهائيا لكن بطلب من مؤسسة الامارات بكتابة التوش لتلفزيون ابوظبي لم استطع الا ان اتجاوب واؤكد لكم ان فايز التوش مدفون عند باب تلفزيون ابوظبي.
@ من تلفزيون قطر الى تلفزيون ابوظبي؟
قلتها بكل صدق فدخولي تلفزيون ابوظبي كأني دخلت تلفزيون قطر والعكس صحيح.
لا يوجد سبب
@ ما هو السبب الذي جعلك تعرض العمل في الامارات؟
لا يوجد سبب لكن ذلك يعتبر اي تعاون فني وهذا يحدث في كثير من الاعمال.
خطوط حمراء
@ هل صحيح ان بعض حلقات فايز التوش سببت لك مشاكل لتجاوزك الخطوط الحمراء فيها؟
لا هذا كلام غير صحيح، فقط لاني وقت تقديم مسلسل (خليل في مهب الريح) لتلفزيون قطر في السنة نفسها كان تلفزيون قطر يستعد للظهور فضائيا وفي حالة من التطوير وكان اهم شيء لديهم شراء اجهزة حديثة لدرجة ان ميزانية الدراما كاملة ذهبت لشراء اجهزة وقررت ادارة التلفزيون عدم انتاج اي عمل وصادف في نفس الوقت ان الاخوان في الامارات عرضوا علي شراء العمل وتم ذلك بعد موافقة المسئولين في قطر وبتشجيع من المسئولين وبطريقة رسمية.
@ اذا ما سبب اقامتك في الامارات؟
انا مقيم في قطر ولا اذهب للامارات سوى للتصوير.
@ بعد ان انطلقت الفضائية القطرية للعالمية، لماذا لا يعود فايز التوش؟
فايز التوش لن يعود وسأعمل بديل له.
@ هل هذا عدم اقتناع منك بالعمل؟
لا لكن فايز التوش عمل فكري وعلى المحيط فطالما ان هناك مواضيع هناك فايز التوش وطالما ان هناك مواضيع هناك (طاش ما طاش) وطالما ان هناك مواضيع هناك مرايا ولكن هناك نقطة مهمة ان فايز التوش اعتقد انه اذا استمر فإن الناس سيملونه وانا ايضا مللته.
@ هل فعلا هناك خلاف بينك وبين عبدالعزيز جاسم؟
ليس خلاف ولكن اختلاف في وجهات النظر وهذا أمر طبيعي لكن رغم ذلك نبقى زملاء خارج الفن.
@ ما هو الاختلاف؟
اختلاف في اللون والرؤية عبدالعزيز الآن يقدم الاشياء الاجتماعية الكوميدية الخفيفة وانا اقدم لون الناقد السياسي وكل منا يجد نفسه في طريقه.
اختلاف
@ هل وصل الاختلاف الى درجة ان غانم لن يعمل مع عبدالعزيز جاسم؟
نعم.. وهو ايضا لن يعمل معي الا اذا وافق أجدنا على مسار الآخر وهذا صعب بالنسبة له وبالنسبة لي.
سرك مفتوح
@ بما انك من رواد المسرح، المسرح الآن هل هو مثل سابقه ام هناك اختلاف؟
مع احترامي للالوان التي تقدم واغلب المسرحيات مع الاسف احس ان بعضها لاتحتاج لفنانين لتقديمها لانها اصبحت سركا مفتوحا سوق لبيع الضحك وللاسف هذا الغالب الآن والجيد قليل لدرجة ان حتى الجمهور الذي يحضر هذه الاعمال يضحك وبعد المسرحية يقول انا لا احترم من يقدم هذا العمل ويذهب لمجرد الضحك وما ينتشر الآن هو مسرح السهولة ولا اريد ان اقول مسرح الاسفاف وان كان من حقي قول ذلك لانه اعتقد انهم لايمانعون هؤلاء الممثلين في النزول الى ما يسمى بكوميديا السخافات وهذا شيء مؤسف وتوصل الامور الى قلة الادب بمعنى الكلمة وخروج من العرف الاجتماعي من باب الضحك.
فقدنا الجودة
@ بالضبط ما الذي تغير بالمسرح؟
فقدنا الجودة فقدنا الاحترام فقدنا الهمة وهو في حالة ترد الى درجة انه اصبح مسرحا ساقطا.
الجمهور
@ هل تؤمن بأن الممثل هو الذي يصنع الجمهور؟
الجمهور هو المؤلف والاستاذ وهو المعلم ودوره مهم لأن بانتقاده للمسرحية وتفاعله مع مشهد مثلا ونقوم بزيادة وقت مشهد آخر ومن جانب آخر فان الجمهور هو الذي يصنع الممثل فنجد الممثل الفلاني يكرهه الجمهور فبعد عرض او عرضين لأي عمل نجده يجلس في بيته لانه يعطيه كرتا أحمر.
@ اعطني مسرحا اعطيك شعبا مثقفا، عبارة لانزال نتذكرها، وما دخل الثقافة في المسرح؟
المسرح هو علامة تطور أي مجتمع لأن وهو دليل عطاء واستقرار.
@ العنصر النسائي هل له دور في المسرح؟
لم أتوقع يوما ان اسأل هذا السؤال لان المسرح هو الحياة لانه بدون العنصر النسائي سيكون به نوع من الافتعال والمرأة جزء من الحياة فكوني أجرد المرأة من المسرح كأني اجردها من الحياة وهذا مستحيل واعتقد ان من الأفضل ألا نقدم مسرحا نهائيا افضل من ان نقدم مسرحا من دون المرأة واعتبر بكل صراحة ان المسرح المغيب للمرأة المجتمع الذي هو به بكامله مغيب للمرأة ولم يعطها حقوقها.
@ هل تؤيد التعاون الفني في الاعمال الخليجية؟
انا لا اؤيد انما أنا من دعاة هذا التعاون ويجب ان يكون تحت رعاية الانتاج المشترك بامانة مجلس التعاون الذي حتى الآن لم نر منه ما يستحق ونحن بالخليج ليس بينا حواجز فأنا قطري مولود في البحرين امي من الامارات جدتي من السعودية دارس في الكويت ويجب ان تدعم هذه الجهات الاعمال المشتركة.
@ ما رأيك ب (طاش ما طاش)؟
عمل اكثر من رائع توجه المبدعان عبدالله وناصر ووصل هذا العمل الى المشاهد العربي وهذ يعود الينا بالفخر واتمنى المشاركة معهم في هذا العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.