أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    خارطة الاستثمار العالمي    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكندية العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالباً في جازان يؤدون اختبار موهوب 2    تعزيز التسامح في جامعة نورة    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "هيئة الاتصالات والفضاء" توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية الهيلينة للاتصالات والبريد    عالمي خيالي    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    الاحتفاء بجائزة بن عياف    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    وزير السياحة يستعرض الفرص الاستثمارية ويكشف عن دعم السياحة في الأحساء    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    البازعي ل«عكاظ»: جائزة القلم الذهبي للأدب تُعزز الإبداع الأدبي وصناعة السينما    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    مشاكل اللاعب السعودي!!    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقاسيم
نشر في اليوم يوم 26 - 07 - 2002

نساء العرب كن يغنين دون جعل الغناء فنا مرتزقا لان العرب كانوا يخصون نساءهم بالمقام الافضل في الاحتفالات خصوصا العذارى منهن واللاتي كن يقدمن نوعا من الرقص في الجاهلية حيث كان العرب في الجاهلية كسائر الشعوب الفطرية يصلون لآلهتهم بطرق مختلفة منها الرقص لكي تنصرهم على اعدائهم فانقلب هذا الغناء الى غناء حربي كنوع من استعراض القوة والرجولة لاثارة الحماسة في نفوس الرجال هذا ما كان يفعله الرجال قديما ولكن في أيامنا الحالية نجد ان فن العرضة والمعروف في السعودية ماهو الا فن استعراضي للقوة والرجولة والعزة والكبرياء لدى الرجال الذين يؤدونه فنجدهم رافعين سيوفهم وكأنها تعانق السماء وهاماتهم مرفوعة كقمم الجبال في استعراض حقيقي لقوتهم التي ستخيف عدوهم حتما.
وفي الجاهلية حينما كان العرب يخرجون للحرب اخرجوا معهم آلهتهم في قباب ترافقها الموسيقى آلة الموسيقى على ظهور الجمال وكانوا يخرجون نساءهم معهم لبث الحماسة في نفوسهم ليكونوا تحت أمر واحد وهو اذا ماخسروا العرب فان نساءهم سيسلبن لذا لابد من النصر.
وفي قصة معركة التغلبيين يوم دخل "الفند الزماني" البطل المشهور والى جانبه ابنتاه واحتدت المعركة وتردد النصر تقدمتا ومشتا بين الصفوف تنشدان:
وغى وغى وغى وغى حر الحرار والتظى
وملئت منه الربى المحلقون بالضحى
ثم لحقت بهما "كرمة بنت ضلع" أم مالك بن زيد فارس بكر تغني:
نحن بنات طارق نمشي على النمارق
والدر في البارق المسك في المفارق
أو تدبروا نفارق فراق غير وامق
عرس والمولى طالق والعار منه لاحق
وهذه الابيات غنتها "هند بنت عتبة" أم معاوية بن ابي سفيان ومن ورائها خرجت نساء قريش تحمل الدفوف وينوح على قتلى بدر وهند تغني:
نحن بنات طارق نمشي على النمارق
وتغني النساء من ورائها:
ويها بني عبدالدار
ويها حماة الدار
حرب بكل تبار
فكان الغناء عند النساء نوعا من استثارة الهمم لدى الرجال محركات بذلك العاطفة الدينية والقبلية عند الرجل كقول بنت "حكيم بن عمرو" تستحث قومها:
فان لم تنالوا ينلكم بسيوفكم فكونوا نساء في الملاء المخلق
فنجد المرأة الجاهلية عرفت الغناء في كل انواعه وقدمته في مختلف المناسبات كالحرب والافراح والاعراس وان كانت الجواري أكثر النساء غناء وقد عرف عن المرأة الجاهلية معرفتها بالمعازف فلقد عرفن الطبول والدفوف والمزاهر والطبر... الخ مثلما عرفنا العود والذي كان يسمى "كرانا" والعوّادة "كرنيه" وبهذا يقول "لبيد العامري" في معلقته:
بصبوح صافية وعزف كرنيه
بموتر تأتي له إيهامها
والكرنيه هنا هي العوادة والموتر هو العود والأوتار، اليوم تحدثنا عن الموسيقى والغناء في الجاهلية وفي المرات القادمة سنتوقف معا عند الطرب والموسيقى في عصور ما بعد الجاهلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.