محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقاسيم
نشر في اليوم يوم 19 - 07 - 2002

ركزت في الكتابات الماضية على ان الانسان هو ابن بيئته لذا تنعكس هذه البيئة بكل جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والفنية والادبية.. الخ عليه فنراه ينهل من مناهلها ويعتبرها الثقافة الاولى التي تساهم في تشكيل شخصيته وهذه الثقافة المكتسبة تنمي في داخله روح الانتماء للبيئة الاولى وللمجتمع الاول الذي وجد نفسه منتميا له بطبيعة المولد.
واسمحوا لي هنا ان احصر حديثي على تأثر الانسان ببيئته الاولى من الناحية الفنية وتحديدا الموسيقية خاصة انني مذيعة في قناة الطرب لذا دعونا نرحل في رحلة عكس الزمن وصولا الى ما قبل الاسلام حيث كانت الوحشة بين رمال الصحراء تشعل في نفوس العرب نار الحنين وتدعوهم الى تلمس اسباب التسلية والايناس وملء الفراغ فوجدوا في الغناء متنفسا لهم واصبحوا يراقبون الابل وهي ترسم على وجه الرمال معنى الحياة فأرادوا ان يغنوا لتلك الابل لحن الحياة فكانت أول موسيقاهم الحداء.
وقد قيل سقط "مضر بن نزار" عن البعير وانكسرت يده فجعل يقول: يايداه.. يايداه.. يايداه ففوجىء ان الابل قد طربت لنغمة صوته وجدت في سيرها فوضع العرب نتيجة ذلك شعرا من الرجز وجعلوه الحداء فكان قول الحادي
ياهاديا... ياهاديا
يايداه... يايداه
ومن ذلك الحداء أو الغناء الاول او الموسيقى الاولى عند العرب وجد فن السامري وهذا الذي يرجع في الاصل الى الحادي الذي يغني للسامر وهو مائة من الابل فما فوق ليحثها على السير، وبقي الحداء مجرد صوت دون أي آلة موسيقية الى ان ادخل ابن لعبون آلة الطار على ذلك النوع من الغناء وكان ذلك في القرن الثامن عشر الميلادي تقريبا.
وكان الغناء عندهم في بادىء الامر على ثلاثة أوجه:
النصب والسناد والهزج اما النصب فغناء الركبان والفتيان ويقال له الجنابي نسبة الى "الجناب بن عبدالله ابن هبل" من قبيلة كلب.
والسناد هو الثقيل ذو الترجيع الكثير النغمات مثل:
ندامى بيض كالنجوم وقينّه
تروح إلينا بين برد ومجسد
والهزج وهو الذي يطرب لذا كان انشاد الشعر هو اقدم انواع الغناء عند الجاهلية وبما ان الصحراء ما هي الا امتداد بيئي واحد فمن الطبيعي اذن ان تنجب لونا واحدا من النغم عرفه اهلها.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو من الذي اشاع الغناء في ذلك الوقت؟ وهنا نرجع الى الروايات العربية التي تقول ان جاريتين دعاهما معاوية بن بكر غنت احداهما قائلة:
ألا ياقيل من عوص
ومن عاد بن سام
سقى الله بني عاد
معا صوب الغمام
فطرب لها القم واستحسنوا غناءها وقولها ويقول الميداني في كتاب تاريخ الموسيقى العربية ان الغناء قد شاع بعد جاريتي معاوية بن بكر والمعروفتان باسم "الجرادتان" وكانتا اول من جعل الغناء فنا مرتزقا بالرغم من ان الارتزاق في الغناء لم يكن في شيء من نساء العرب وانما كان مقتصرا على الجواري القادمات من بلاد فارس والروم.. الخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.