«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زواج المسيار.. نكاح صحيح مستكمل للشروط.. ولكن!!
نشر في اليوم يوم 26 - 07 - 2002


مسألة الأقساط
@ من المسائل التي ترد الى البرنامج مسألة الاقساط من المقترض ولكن هذه المرة من المقرض نفسه يقول كيف لنا حفظ حقوقنا وفق تصور شرعي بعيدا عن الربا واستغلال الناس فبعض الناس مثلا يأخذ من عندنا قسطا بمليون ريال ويدفعون مائة الف ثم تأتي المماطلة في منتصف الطريق فيتراجعون عن البيع فما الحل في هذا الأمر؟
* بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلى واسلم على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله واصحابه واتباعه باحسان الى يوم الدين اما بعد: فان التقسيط المطروح في الاسواق الآن ينقسم الى قسمين منه ماهو ملتحق بالربا ونوع من انواعه كأن يسلم المقرض للمقترض مبلغا من المال ثم يضيف عليه نسبة فيتفقان عليه او موجودة لدى المقرض كنظام له وهذه لاشك في انها ربا وانها دراهم بدراهم وانه جرى فيها التقابل الممنوع في الجنس الواحد والنوع الثاني من انواع التقسيط ماهو مطروح في الاسواق وهو ان يوفر المقرض بضائع وعقارا او اي شيء مما يتعامل الناس به كالاسمنت والحديد وغيره يطرحه عنده في مستودعاته ويأتي انسان محتاج الى هذا المال وليس الى هذه البضاعة وانما هو محتاج الى النقود لكنه لا يجد احدا يقرضه بدون مقابل فليشتري اما سيارة واما عقارا او غير ذلك من مواد البناء ونحوها ثم يبيعها ثم يشتريها بمبلغ ثم يبيعها باقل من ذلك والبائع يبيعها عليه بثمن مرتفع لانه يعلم ان هذا تقسيط وانه سيكون على مدى مدة يتفقان عليها في سنتين او سنة او اشهر ونحو ذلك فاذا كان قيمتها مثلا مائة الف يبيعها عليه بمائة وخمسين الف ريال ثم يقسطها على المدة التي يتفقان عليها هذه المسألة مسألة التقسيط وبهذه الصورة ما يعرف عند أهل العلم بمسألة التورق فبعضهم يجيزها وبعضهم يمنعها ولكن الحقيقة ان الجواز فيه تنفيس وقضاء لحاجة الناس لكن الذي ينبغي في هذه الحال ان يكون هدف البائع هو الاحسان والتوسيع على المحتاجين حيث لا يستطيع ان يقرضهم مجانا ولكن يريد ان يأخذ بعض الربح وكذلك يكون هدف المشتري هو الانتفاع بالمال وان يكون عنده حاجة ظاهرة للمال ماسة بالنسبة له لا يستطيع قضاءها الا بهذه الوسيلة هذه مسألة التورق جائزة بهذه الصورة ان شاء الله الحالة الثانية من صور التقسيط هو ان بعض الناس اذا احتاج الى سيارة او الى نقود يأتي الى شخص او بنك ويصف له السيارة التي يريد فيقول له اذهب الى المعرض وسعرها وات بقيمتها ونحن ندفع من قبلنا هذه الحالة فيها نظر لان في الحقيقة البائع لا يملك السلعة نحن نريد من البائع ان يكون لديه بضائع يبيعها على هذا الشخص وغيره لا يكون مقيدا بهذا الشخص لانه في هذا الحال يلزم عليه ان يبيع مالا يملك ويبيع ماليس عنده وكل هذه محاذير ويكون ايضا قسطه قسطا من نقود ليس له أي هدف آخر فكل هذه المحاذير ينبغي ان لا نقع فيها اما الصورة الرابعة فهو ان يبيع مع شخص قبل ان يملك العقار وقبل ان يملك السلعة فيبرمان العقد ثم بعد ذلك يذهب ويشتري وهذا لا يجوز لانه باع مالا يملك وباع ماليس عنده وابرم العقد علي شيء معدوم والصورة الخامسة ان يعطيه مبلغا مثلا مائة الف ريال وانا اقسطها عليك بمبلغ 150 الفا فاذهب واشترى فهذه هي صورة الربا الواضحة التي لا يجوز التعامل بها والله اعلم.
يرجع الى النية
@ اذا قلت لزوجتي لا تكشفي وجهك لهؤلاء واذا كشفت فانت طالق فما حكم الشرع في هذا؟ وبعد فترة عندما التزمت قال لها جزاك الله خيرا
* اذا تنازل عن رايه فلا شيء عليه ولكن اذا عقد اليمين فليس له ان يتنازل ولو كان ولو كان قصد الطلاق لا التهديد تطلق وان قصد تأديبها وتخفيضها ولم يقصد طلاقها فربما يكون يمينا وليس عليه طلاق.
هذا منكر
@ ما حكم المرأة التي ترى غير زوجها وتحاول الطلاق من زوجها للارتباط بزوج ثان اعجبت به هي ترى ان هذه الطريقة حلال وانها ترغب في الرجل بالحلال
* هذا اولا منكر من المنكرات العظيمة ومحرم عليها ان تتعلق برجل وهي متزوجة لرجل آخر فان كانت غير مرتاحة بزوجها التي تعيش معها فعليها طلب الطلاق لئلا تدخل في الخلع فان فاطمة بنت شماس بن قيس قالت للنبي صلي الله عليه وسلم لما طلبت الخلع من زوجها ثابت بن قيس لكنى اكره الكفر في الاسلام يعني ان تكفر بشيء من احكام الاسلام نحو الزوج وطلبت الخلعة فاذا كانت غير مرتاحة لهذا الزوج ولاتجد حياة سعيدة معه تطلب منه الطلاق لانها هنا معذورة ولا تستطيع العيش معه وتجد في نفسها كراهية له تطلب منه الطلاق فان اجابها والا فلتخالعه وتعد له جميع ما اعطاها من مال وهدايا ثم تخالعه وان ارادت ان ترتبط بآخر جاز لها ذلك.
الحجاب
@كلمة ونصيحة للذين يقللون من امر الحجاب مع الآخرين وكشف الوجه.
* اقول في قضية كشف الوجه امام الاجانب وتأتي اليهم لتوزيع العصير او القهوة فنحن نسمع عمن تربى في بلاد غير المسلمين بعضهم للاسف زوجته تسقى الرجال الاجانب القهوة وهي لابسة اعظم ما تلبس لزوجها وربما تتحدث معهم هذه من الامور المحرمة التي في الحقيقة هذه الفئة من الناس آبائهم وامهاتهم لا يعرفون هذا وربما كانوا يتعاملون قبل ذهابهم لبلاد الكفار بالطريقة الشرعية لكن لما ذهبوا تحللوا من عقيدتهم وديانتهم وعبادتهم وهم في الغالب من الناس الذين لا يصلون ولا شك من اضاع الصلاة فهو لما سواها اضيع.
لا ينبغي تركها
@ ما رأي الدين في امام وخطيب اذا خطب يوم الجمعة لا يذكر الصلاة على النبي كما هو مشروع؟
* ليس هذا من شروط الخطبة لكن من حيث الدليل لا نعرف دليلا في الاشتراط لكن الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم من افضل الاعمال واذا صلى على النبي صلي الله عليه وسلم فهو امر مطلوب ولا ينبغي ان يخلي خطبته منها لكن كونه يعتمد هذا ويكون بصفة دائمة حتى اذا اخل به ظن الناس انه قد اخل بشرط الخطبة ينبغي ان يتركه احيانا حتى يعلم الناس ان هذا ليس بشرط لأننا تشترط شيئا ليس في كتاب الله ولا في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم مع اعتقادنا ان الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من افضل الاعمال وينبغي ان يصلى عليه في اول الخطبة او في آخره والغالب ان الذين يتركون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة الاخيرة يصلون عليه عند النصوص وعند بداية الخطبة والخطبة لاتخلو من صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
مال الزواج يزكى
@ المال الذي يجمع للزواج كيف يزكى؟
* كلنا ذلك الرجل الذي يجمع لكن عليه ان يزكي اذا حال الحول على الموجود يزكى على المبلغ الموجود عنده سواء ان زاد المبلغ المتجمع او قل
هذه المعاملة غير جائزة
@ التأجير المنتهى بالتمليك اذا كانت هناك دفعة مؤجلة عشرة آلاف او خمسة عشر ألفا يقولون ان هذا غير جائز واذا لم تكن هنالك دفعة مؤجلة يقولون هذا جائز وان كانت الاستمارة مرهونة للشركة او المعرض فان هذا حرام.. ولابد من نقل ملكية السيارة باسمى فما رأيكم؟
* على كل حال المسألة بتت فيها هيئة كبار العلماء ولا مجال ان نقول فلان كذا وفلان كذا ويجب أن نتقيد بما صدر من قبل الهيئة وهذا كما ذكروا غير جائز والخلاصة ان هذا التعامل لا يجوز والله اعلم.
زكاة المال المستدان
@ المال المستدان هل عليه زكاة ام لا؟
* اذا كان هنالك امل في ان يسدد فانت تزكيها ومعترف بها ولكنك انت ماطلبتها اما اذا كان مماطلا ولا يسدد وانت تحاول ام ان يكون انسانا مفلسا ليس عنده شيء ولا تستطيع ان تطالبه لعدم احراجه فانت تزكيها سنة واحدة اذا قبضتها
ليس عليها الكفارة
@ والدتي عمرها خمسون سنة وعندما كانت في العاشرة من عمرها كانت معها اختها الصغرى وعمرها سنة ونصف وقفلت الباب على صدرها وبعد مرور اسبوع من قفل الباب توفيت اختها الصغيرة هل عليها شيء؟
* توفيت الاخت الصغرى متأثرة من عمل اختها الكبرى فعلى ولي امرهما الذي تركهما واهملهما يلعبان بالباب وعلى امهما او من تركتهما الكفارة.
زواج المسيار
@ زواج المسيار ما صحته؟
* زواج المسيار هذا مسألة فيه من منع وفيه من اجازه وهناك من فصل والحقيقة هو نكاح مستكمل الشروط والاركان وان كان فيه بعض الجوانب التي لا تخل بأصل العقد والذين منعوا نظروا الى جانب الذين اجازوا نظروا الى جانب والذين توسعوا نظروا الى جوانب اخرى والحقيقة ان هذه الفتوى بجواز زواج المسيار تعتمد على الشخص ذاته لا فتوى عامة بالنسبة لمثل حالنا هذا فلا نقول جائزة ولا نقول ممنوعا دائما وننظر الى حال الشخص عندما يأتي ويعرض وضعه ووضع المرأة التي يريد ان يتزوجها ربما يقال له لا مانع وربما يقال له غير جائز فاذن لابد في هذا من المشافهة وسؤال المستفيد وشرح الوضع له اذا تبين له بانه يمكن ان يقول له نعم او لا وهذه تعود الى ظروف المستفتي والله اعلم.
@ نريد صورة او صورتين من صور زواج المسيار؟ اذا اراد الانسان ان يتزوج؟ فما الصور التي يمكن ان يجاب له او يرفض؟
* الصورة لزواج المسيار انسان يريد ان يتزوج امراة ولاتعلم زوجته بذلك لاتعلم لا هي ولا اهلها او هي فقط واما اهل المراة التي يريد ان يتزوجها فهم على علم تام وبعقد تام وبمهر لكن ليس لها وقت معين هي تتنازل عن وقتها من حيث انها يأتيها ليلا او نهارا.
الزواج بنية الطلاق
@ ما حكم الزواج بنية الطلاق؟
* اجمع جمهور العلماء على جوازه الا بعضهم وهم قلة ولكن انا اريد ان يفهم الناس معنى الزواج بنية الطلاق ماذا يفهم منه؟
* الزواج بنية الطلاق ان يقصد انسان زواج امرأة لانه ان لم يفعل ذلك وقع في الحرام لمن كان في بلاد غربة ونحو ذلك بمعنى ان هناك اسباب تدعو لان يتزوجها بنية الطلاق ثم يتركها ولكن هذه النية لا يطلع عليها الا الله هذا الشرط الاساسي ولا يخبر احدا بذلك وهذا محل خلاف اهل العلم بعضهم يمنع وبعضهم يجيز والاكثر على جوازه ولكن من باب الصدق لا تتزوج بنية الطلاق لانها لو كشفت امرك ما تزوجت بك لكن من حيث انه باطل النكاح صحيح لان العقد صحيح ويجب على الانسان ان يكون ظاهره كباطنه فلو تزوج انسان بنية الطلاق واعجبته وانجبت منه هل يعتبر اولاده ليسوا منه وهل يجب عليه العقد او تجديد العقد مرة اخرى هل تلزم هذا الامور؟ لكن الزواج بنية الطلاق على ما ذكرت صحيح شرعا لكن المستحسن ان لا يقدم عليه الانسان وهذا مخالفة للظاهر والباطن وعدم صدق ووفاء مع الزوجة التي سيتزوج بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.