سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلاقة الرمزية والثقافية داخل وخارج العمارة
نشر في اليوم يوم 24 - 07 - 2002

يؤكد (نربرغ - شولز) انه حين تتفاعل الاماكن مع محيطها تنخلق مشكلة الداخل والخارج اذن هذه العلاقة هي مظهر اساس للفضاء الوجودي ان تكون في الداخل يعني جليا القصد الاولى خلف مفهوم المكان، بمعنى ان تكون في مكان ما بعيدا عن الخارج، واذا حدد الانسان ماهو داخل وماهو خارج يمكننا القول بانه يسكن، وعبر هذا الارتباط تكون خبرات الانسان وذكرياته قد وجدت لها موضعا ويصبح داخل الفضاء تعبيرا عن داخل الشخصية ويفسر الأهمية الرمزية للباب منذ القدم كون كل شكل مغلق يجب الدخول اليه من هذا ينبغي تقديم اتجاه كيلا يصبح البيت سجنا ينبغي ان يمتلك فتحات على العالم الخارجي تربط هذا العالم الداخلي بالخارجي فالاتجاه يوحد الداخل بالخارج بقوة تقريبا والمكان بهذا الشكل يتأثر كذلك بالاتجاه انه ممتد نحو الداخل وفي نفس الوقت الذي يخترق الخارج للحدود يخلق منطقة انتقال موصولة بفتحه قد تمنح اشكالات عديدة للتعبير عن درجة الاستمرارية في الفضاء الوجودي. تتشابه عناصر المسكن التقليدي وعلاقاته الفراغية في كثير من البيئات الخليجية المحلية الى الدرجة التي يصل فيها الاعتقاد ان هناك نموذجا موحدا للمسكن الخليجي التقليدي PROTOTYPE هذا الاعتقاد صحيح في احد جوانبه، فاستخدام الفراغات والمعاني المرتبطة بها يتفق فيها كثير من البيوت الخليجية الا ان هناك الخصوصية المحلية التي تثري الوحدة والتنوع UNITY AND DIVERSITY في كل نمط للمسكن فمن ناحية يتوزع المسكن الى علاقات فراغية شبه متماثلة ومن ناحية اخرى نجد ان لكل بيئة خليجية مصطلحاتها الخاصة لبعض عناصر المسكن والمصطلحات التي تشترك فيها مع باقي البيئات الاخرى. التقسيم الوظيفي للمسكن الخليجي يعبر عن دلالات اجتماعية ورمزية حاول الانسان في البيئات الخليجية المختلفة ان يعكسها في مسكنه وسواء كان التوزيع الفراغي والتكوين الفيزيائي افقيا او رأسيا فان انسان المنطقة استجاب لقيمة الكرم والترحيب بالضيف وخصص لها اجمل فراغات. المسكن وقيمة الخصوصية والرغبة في فصل الرجال عن النساء جعلته يبعد فراغات الأسرة عن فراغات الضيوف ويصنع لها بيئتها الخاصة كما انه استجاب للدافع الاقتصادي والحاجة للاكتفاء الذاتي من الغذاء للأسرة لذلك طور القسم الخاص بالحيوانات ليوفر الغذاء اليومي للاسرة الا انه حاول ان يصنع حلولا متعددة لفصل هذا القسم عن الفراغات الحيوية في المسكن. من الناحية اللغوية لابد انه تطور كثير من المصطلحات للتعبير عن العناصر البصرية والفراغية التي احتوتها اقسام المسكن الخليجي ولابد كذلك ان تكون هناك بعض الالفاظ الخاصة التي وصفت نفس العنصر في كل بيئة بصورة تختلف عن البيئات الاخرى هذا ما يجعل للاعراف اللغوية اهميتها المكانية وحتى الزمانية اي خصوصية المكان والزمان الذي ولدت فيه اللفظة وكمثال لنشأة المصطلحات المحلية يمكن ان نرى كيف طور سكان الخليج مسميات جديدة لمساكنهم، ففي مسقط نجد مصطلح (بيت السميت) اي المبنى بالاسمنت للدلالة على تلك المساكن التي بدأت تظهر عوضا عن المساكن التقليدية بينما في الاحساء اطلق الاهالي على هذا النوع من المساكن (بيت نص مسلح) هنا نجد ما للمكان وخصوصيته من تأثير على توليد المصطلح فرغم تشابه الظروف ورغم ان المصطلحين نشآ في نفس الفترة التاريخية الا ان كل بيئة طورت اللفظة الخاصة بها. يقول (نربرغ شلوز) ان الباب قد ينغلق او ينفتح انه يمكن ان يوحد ويفصل من الناحية السايكولوجية يكون على الدوام مفتوحا ومغلقا بالوقت نفسه وان كان مظهرا واحدا هو المهيمن مادام يمكن فتح الباب ، ان الفتحة هي العنصر الذي يجعل المكان حيا لان اساس اية حياة هو التفاعل مع البيئة لكن الفتحة المفردة في انغلاق لا تعير الجهات الاصلية اعتبارا، نعود مرة اخرى للمسكن التقليدي وعلاقة الداخل - الخارج التي نعتقد انها كانت علاقة عميقة ومزدحمة بالاعراف الاجتماعية - الثقافية تتمثل هذه العلاقة في اعم صورها من كون المجتمع الخليجي التقليدي مجتمعا جمعيا الامر الذي جعل المرأة ترتبط بالمسكن بينما الرجل تربطه بالقبيلة والاسرة الممتدة ارتباطات وثيقة جعلته دائم التعلق بالخارج هذا التباين في دور الرجل والمرأة في البيئة العمرانية طور تركيبة من العلاقات تقنن ظاهرة الداخل - الخارج في المسكن التقليدي الخليجي فلو نظرنا لمدخل المسكن الذي يمثل الحد الفاصل بين الداخل والخارج سنجده يعكس كثيرا من المعاني الظاهرة والضمنية كما انه يؤثر تأثيرا كبيرا على التوزيع الفراغي للمسكن ويعكس المكانة الاجتماعية للاسرة من الناحية البصرية فمدخل المسكن الظفاري على سبيل المثال يتكون من عدة فراغات ذات مسميات مختلفة فهناك (الدرب) وهو عبارة عن ساحة تقع امام المبنى غالبا ما تكون مسورة ويوجد بها بئر ماء في احد الاركان واحيانا يوجد في الركن الآخر حظيرة للحيوانات تقفل بواسطة باب يسمى (الشجب) ويتقدم (الدرب) (السدة) وهو الباب الرئيسي ويتكون من شقين احدهما ثابت والاخر متحرك ويوجد في وسطه باب صغير يسمى (الفرخ) يسمح بدخول شخص واحد فقط ووجود الباب الصغير معروف في كل مناطق الخليج الا نه يدعى (خوخه) وهو معروف بهذا الاسم في كثير من المدن العربية فالخوخة تعني المخترق بين شيئين سواء بين دارين او بين طريقين كما تطلق على كوة تدخل الضوء الى البيت وتدل في العمارة المملوكية على باب صغير في الباب الكبير للمبنى للاستعمال اليومي دون حاجة الى فتح الباب الكبير كما انها تدل على الفتحة في الجدار او السور لتسهيل دخول وخروج الناس وهي لا تتسع الا لمرور شخص واحد والتنوع في المسمى كما ذكرنا محلي مع بقاء مصطلح (خوخة) كدلالة عامة على الباب الصغير الموجود في الباب الرئيس للمسكن فمثلا في تاروت يوجد بالمسكن بوابتان، الكبيرة تدعى (دروازة) بها احيانا، باب صغير يسمى (دهليز) مع ان الناس هناك يتداولون مصطلح باب الخوخة بنفس المعنى المعروف في باقي البيئات الخليجية.
وبعد (الدرب) في المسكن الظفاري تأتي (السدة الداخلية) وهو الباب الرئيس للمسكن ومنه الى (الضيقة) وهي المساحة الكائنة امام (السدة الداخلية) من الداخل ومن خلالها ينتقل الشخص للدور الاول (المحايل) عبر (الرقاقيد)وهو (الدرج) الرئيس للمسكن ومنه الى (الرويجعية) وهي عبارة عن ساحة امام الدرج في الدورالاول، اما في الامارات فيعرف المدخل المنكسر ب(الردة) - بتشديد الدال - لانه الحاجز الذي يرد نظر المارة من خارج البيت وفي الاحساء يسمى المدخل (دهريز) ويتكون من فراغين الاول متصل بالباب الرئيس المطل على السكة ويوجد به (الدرج) الذي ينتقل به الضيف الى المجلس في الدور الاول عبر (رواق المجلس) هذا اذا كان المجلس في الدور الاول اما اذا كان المجلس في الدور الارضي فان فراغ المدخل يوجد به الباب المؤدي الى المجلس عبر مدخل صغير يسمى (مدخل المجلس ) والفراغ الثاني في المدخل متصل بفناء المسكن الخاص بالعائلة ويوجد باب آخر يفصل فراغي المدخل عن بعضهما لزيادة الخصوصية وتوجد في بعض (الدهاريز) (دكك) مفردها (دكة) تدعى في الاحساء (دشة) - بتعطيش الشين - وفي كثير من مناطق الخليج (دجة) تستخدم للجلوس والدكة تعتبر احد عناصر العمارة العربية - الاسلامية فهي عبارة عن مقعد مبنى ثابت كالمصطبة يقام احيانا في البيوت والامكان العامة والأبنية العظيمة. ربما تكون لفظة (دهريز) مشتقة من (الدهليز) وفي فارسية معربة ويقصد بها ما بين الباب والدار وفي العمارة المملوكة الدهليز هو ممر داخلي او مدخل يؤدي الى قاعة او وحد سكنية، ودهاليز البيوت كانت اكثر الاحيان ملتوية ومظلمة كي لا ينكشف صحن البيت ومن فيه على المارة عند فتح الباب الخارحي على اننا لاحظنا ان كلمة (دهليز) او (دهاليز) استخدمت في العمارة الخليجية لتدل على عناصر وفراغات مختلفة ففي تاروت حلت كلمة (دهليز) مكان باب (الخوخة) وفي ظفار (الدهاليز) اطلقت على فراغات الدور الارضي بينما في الجزيرة الحمراء برأس الخيمة فيمسى (دهريز) ولكنه يطلق على الغرفة الجنوبية التي تطل على جهة الشمال والغرب ويستخدم كغرفة صيفية اما في نجد فان (الدهليز) هو الممر المفتوح على الفناء من جهة واحدة ويرتكز على اعمدة وهو يشبه الرواق في الاحساء و (الليوان) في كثير من البيئات الخليجية.
الملاحظة الرئيسية التي يمكن التنويه عنها هي في تطور مدخل المسكن الخليجي ليحقق مفهوم الانفتاح على الخارج الذي يحتاج اليه الرجل والخصوصية للعائلة فالمداخل المنكسرة التي تتكون من فراغين احدهما متصل بالخارج وله باب المدخل الرئيس للمسكن، مفتوح طوال النهار على السكة والفراغ الثاني مرتبط بالداخل بفناء المسكن وله باب يفصله عن الفراغ الاول مغلق طوال الوقت لحماية الاسرة من عيون المتطفلين، هذا التكوين المعماري ما كان ليتطور لولا التهذيب المستمر الذي مر به المسكن الخليجي لتلبية الحاجة الثقافية والاجتماعية.. لقد تحول فراغ المدخل المرتبط بالخارج الى ما يشبه قاعة استقبال للضيوف حيث يمكن للضيف ان يقعد فيه دون ان يؤثر هذا على خصوصية الاسرة داخل المسكن. قليلة هي الفراغات المعمارية التي تستطيع ان تحقق وظيفتين متناقضتين في آن واحد ولكن الاستجابة لتلبية المتطلبات الاجتماعية والثقافية هي التي جعلت من مدخل المسكن الخليجي فراغا معماريا يقنن علاقة الداخل بالخارج ويجعل المسكن ككل فراغا ينتمي الى المجتمع الخارجي ويحمي الحياة الخاصة في آن واحد. اما المجلس فقد تطور في منطقة الخليج لكي يقول للضيف (البيت بيتكم) واقترن هذا الرمز بتقديم القهوة العربية مرورا بخطوات اعدادها حتى تقديمها في المجالس التقليدية يحتل موقع اعداد القهوة صدر المجلس وسواء كان الموقع يشكل غرفة صغيرة مفتوحة على المجلس اوكان في احد اركان المجلس يكون الموقع اول ماتقع عليه عين الزائر ومكان اعداد القهوة يدعى (وجاق) او (وجار) ويتكون من جزءين مستطيلين احدهما هو بيت النار ويستخدم لاعداد القهوة والآخر هو مكان صاحب المسكن او من يقوم باعداد القهوة.
لقد تعددت اسماء المجلس في العمارة الخليجية التقليدية نتيجة لاهمية هذا الفراغ الذي يمثل احد اهم الفراغات العمرانية التي ارتبطت بقيم المجتمع وعاداته. المجلس في الكويت يدعى (ديوان) او (ديوانية) ويقع بالقرب من مدخل المسكن وفي البيئات البحرية هناك (البنقلة) وهو في دارين مجلس صيفي يقع في الدور الاول من المسكن وجميع جدرانه بها نوافذ و (بوادجير) اما في البيت ذي الدور الواحد فيرفع مستوى المجلس عن مستوى الارض بعتبتين وتفرش ب(الصبان) - وهو عبارة عن اصداف صغيرة جدا تستخدم لفرش الغرف والاحواش- وفي دارين كذلك هناك (الحفيز) وهو مجلس بالقرب من البحر تستخدم فيه الكراسي الخشبية للجلوس كما ان هناك (المختصر) في المحرق بالبحرين وهو مجلس صغير متصل بالمجلس يستعمل للمعاملات التجارية و (السبلة) SOUBLA (بضم السين) هو المجلس الرئيس في (بيت السعف) بمنطقة مسقط بعمان وهو غالبا ما يكون منفصلا عن المسكن وبالقرب من المدخل الرئيس بينما (السبلة) في الجزيرة الحمراء برأس الخيمة يختلف عن المجلس الرئيس في المسكن كونه يبنى في (الردة) - مدخل المسكن - من سعف النخيل وهو يستخدم كمجلس للمسكن في الصيف كما انه في حالة عدم وجود مجلس في المسكن يصبح المجلس الرئيس، ووجود المجلس منفصلا عن المسكن هو احدى سمات المسكن التقليدي في قطر ولفظه (سبلة) قد تكون مولدة من الجذر سبل وسبلت الشيء اذا ابحته اي اذا جعلت اليه طريقا مطروقة والذي نراه ان هذا المصطلح قد استخدم ليعبر عن الكرم الذي يتميز به البيت العربي بشكل عام والخليجي بشكل خاص ف(السبلة) من السبيل اي الطريق والمجلس كان ومازال لاكرام الضيف وابن السبيل خصوصا وان (السبلة) في رأس الخيمة ومسقط منفصلة عن البيت ولها باب خاص مما يجعلها فراغا عاما أكثر منه خاص. ولا تقتصر علاقة الداخل - الخارج في المسكن الخليجي التقليدي على فراغات الرجال فقط بل ان التكوين البصري للمسكن من الخارج اضفى على هذه الظاهرة خصوصية معمارية فمن البوابة الرئيسية للمسكن بزخارفها واحتفاليتها وما تشير اليه من فراغات تربط المسكن بالمجتمع الخارجي الى فتحات رواق المجلس في المسكن التقليدي الاحسائي التي تعلو البوابة وتدعو المارة للدخول خصوصا وان الباب مفتوح و (الدرج) الذي يؤدي الى رواق المجلس الذي يستخدم كمجلس في الصيف ملاصق للباب الخارجي الى (التباشير) وهي النهايات الطرفية لاسوار الاسطح في مساكن ظفار والتي سميت بهذا الاسم لانها مرتبطة بمدلول اجتماعي احتفالي اذ ان الاهالي يضعون اللبان عليها ومن ثم يشعلونه فتملأ المكان رائحته الطيبة خصوصا عند قدوم المسافرين من الخارج فرحا بعودتهم سالمين الى (الطرمة) وهي عبارة عن بروز في واجهة المسكن غالبا ما يكون فوق المدخل الرئيس يستخدم من قبل النساء لرؤية الطريق، ولعل لفظة (طرمة) اشتقت من (الطرم) أي (الخرس) وهو عدم القدرة على الكلام فوظيفة (الطرمة) لا تسمح للمرأة بالكلام بل بالرؤية فقط.
جميع هذه العناصر البصرية وكثير غيرها تشير الى البعد الثقافي الذي يميز العمارة التقليدية الخليجية فتعدد الاسماء للفراغ الواحد الذي جعل من العمارة فضاء لغويا يمارس فيه المجتمع نحت المصطلحات وابتكار المسميات وصناعة الأشكال يعبر عن اصالة تلك العمارة وتمرس ابنائها على الابتكار لصناعة عناصرها وتقنياتها ربما نحن في حاجة ملحة للاستفادة من الآلية التي استطاع بها اسلافنا صناعة اللغة المعمارية الخاصة بهم سواء اللغة المنطوقة او تلك اللغة البصرية التي عبرت عنها عمارتهم، فنحن نعيش فترة خواء ثقافي اصبحنا فيها عاجزين ومقلدين لا نستطيع حتى استنطاق ثقافتنا وتاريخنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.