محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمريكا تتراجع عن انهاء بعثة الأمم المتحدة بالبوسنة
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2002

تراجعت الولايات المتحدة مؤقتا عن تهديدها بانهاء عمل بعثة حفظ السلام في البوسنة بسبب خلافها مع اعضاء في مجلس الامن بشأن سلطات المحكمة الجنائية الدولية الجديدة.
لكن المسؤولين الامريكيين هددوا مرة اخرى بوقف عمليات حفظ السلام التي تصرح بها الامم المتحدة اذا استمر المجلس على رفضه مطلب الولايات المتحدة بالا تطال سلطة المحكمة التي ستتولى النظر في جرائم الحرب افراد القوات الامريكية المشاركين في قوات حفظ السلام او مسؤولين امريكيين اخرين في الخارج. واستخدمت الولايات المتحدة في بداية جلسة استمرت ثلاث ساعات امس الاحد حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار للمجلس بمد تفويض قوة حفظ السلام في البوسنة ستة اشهر اخرى لكنها وافقت على مشروع قرار آخر باستمرار عمل القوة حتى منتصف ليل الاربعاء القادم.
جاء هذا التراجع بعد ان قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان امام المجلس ان شعب البوسنة بدأ يجني ثمار مساعدة المجتمع الدولي بعد الحرب التي مزقت البلاد بين عامي 1992 و1995. وقال عنان سيكون من المؤسف ان يتسبب انهاء عمل (قوة حفظ السلام) قبل الاوان في تراجع هذه العملية. لا يستطيع العالم ان يتحمل موقف ينقسم فيه الرأي بشدة داخل مجلس الامن بشأن مثل هذا الموضوع المهم الذي يمكن ان تكون له تداعيات على جميع عمليات الامم المتحدة لحفظ السلام. لكن المسؤولين الامريكيين اكدوا تمسك واشنطن بموقفها المطالب بالحصانة لرعاياها المشاركين في مهام حفظ السلام. وقالوا ان المهلة التي تستمر حتى يوم الاربعاء ستتيح للامم المتحدة وقتا اما للتخطيط لانهاء عمل بعثة حفظ السلام بصورة منظمة او نقل المهمة الى الاتحاد الاوروبي قبل الموعد المقرر لذلك بالفعل في نهاية العام. وقال جون نجروبونتي السفير الامريكي لدى المنظمة الدولية للصحفيين عقب التصويت لا يتعلق الامر بهذه البعثة او تلك بل بحفظ السلام عموما. الى ان نتوصل الى حل مرض لهذه المشكلة سيتكرر الامر مرة بعد اخرى. وصوتت 13 دولة من اعضاء المجلس الخمسة عشر منها بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين ضد الولايات المتحدة على القرار الاول الخاص بتمديد عمل بعثة حفظ السلام وامتنعت بلغاريا عن التصويت. ثم جاءت الموافقة باجماع اعضاء المجلس على قرار التمديد لمدة ثلاثة ايام. وقال نجروبونتي ان واشنطن استخدمت بكل الاسف حق النقض ضد القرار الاول. وأضاف لكن في ظل مسؤولياتنا الدولية نحن نعتبر هدفا.. وسنظل كذلك ولا يمكننا ترك قراراتنا عرضة لمحكمة لا نعترف بسلطتها في المقام الاول. ويمكن ان يمثل انهاء عمل بعثة حفظ السلام في البوسنة مساسا بصورة واشنطن التي ساعدت في انهاء الحرب الدموية التي استمرت ثلاث سنوات هناك واطلق عليها تعبير التطهير العرقي. لكنه يمكن ان يحظى بمساندة مؤيدي الرئيس الامريكي جورج بوش المحافظين الذين لا يقبل كثيرون منهم المحكمة الجديدة ولا مشاركة الولايات المتحدة في عمليات حفظ السلام الدولية. وانشئت المحكمة للنظر في جرائم مثل المتعلقة بانتهاكات صارخة لحقوق الانسان وعمليات الابادة العرقية وجرائم الحرب. ورغم احقيتها بالنظر في اي جرائم اعتبارا من غد الاثنين فان ممثل الادعاء والقضاة لن يتخذوا اماكنهم في مقر المحكمة بالعاصمة الهولندية لاهاي قبل مطلع العام القادم. ومعظم اعضاء مجلس الامن اما ضمن الدول الاربع والسبعين التي صدقت بالفعل على المحكمة الجديدة او تنوي التصديق عليها قريبا وهم يقولون ان ذلك يجعل لزاما عليهم عدم الاقدام على شيء من شأنه تقويض المحكمة. كما يقولون ان هناك عديدا من الضمانات التي تحول دون تعرض المحكمة لاي مواطنين امريكيين بغير حق. ولا يشارك في بعثة الامم المتحدة في البوسنة من الولايات المتحدة سوى 46 ضابط شرطة. وانشئت البعثة عام 1995 لتدريب قوة شرطة محترفة متعددة الاعراق من مواطني البوسنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.