لدينا من شركات الإسمنت ما يكفي لتغذية كل الأقطار القريبة منّا ولدينا من المصانع التي نستورد لها آلاف العمالة الوافدة لتعمل من أجل أن تمتصنا عشرات السنين لإنتاح ما لا يصلح سوى لجيوب المنتفعين ومستغلي الثروات، ووفق ما قاله الكاتب عادل الحوشان في مقاله بصحيفة اليوم تحت عنوان “العمل على ايش” لدينا مثل ذلك وأكثر ورغم كل ما يحدث إلا أننا نغيب لكي نكتشف أننا نعمل «على» طوال عشرات السنين، وهذه ستستمر وسنقرأ بعد عشرات أخرى أننا لا نزال على «على» بينما نغرق في أي شبر من الفوضى يسبّبه أي ظرف متوقّع! ويقول “شخصياً تشغلني حالة المدينة ولست مصلحاً لأقترح تطويرها، وما أنا إلا كائنٌ تغذيني الصحراء حتى بالجهل وسيكون فقرها وجوعها غنى يتّسع مثلما يتسّع للذئاب والبهائم للشجر والبشر، ولذا فإن المدن التي نحن فيها متروكة لنبصر لا لنعيش، ماذا سيحدث بها بعد تنقيعها بالأمل”. وفيما يلي نص المقال كاملاً: العمل «على» أيش؟ من كثرة ما كتبت عن المدن أشعر أن القارئ لم يعد يهتم بما سيُكتب عنها، وهذه العدوى التي تنتقل من المسئول إلى المواطن لم تعد غريبة إذ أن أذن العجين وأذن الطين التي يمنحها لنا المسئولون أصبحت علامة بارزة في خارطة التعامل مع بعضنا البعض وربما، أقول ربما، أن المواطن أصيب بعدوى المحبّة. نعود إلى أذن الطين إذن! العائد من الصحراء لاشكّ أنه يحمد الله على رحمته بالعباد بأن أنزل عليهم الغيث وجعلهم من الصالحين، وهو يعود إلى مدن رئيسية ليجدها ساكنة آمنة، خصوصاً أن معظم المناطق التي تحيطها لم يبللها الماء فقط بل أغرقها، والصحراء لا تغرق. آخر حدّ للصحراء أنها تتحوّل إلى الطين لكن الشمس والعشب والبهائم تعيدها إلى وعيها الذي أنبتناه فيها، وهي كذلك مناخنا الثقافي الذي خرجنا منه بعباءات ومن ثمّ يصبح من الطبيعي أن نعتاد العودة إليه، إذن فهي في كل حالاتها هبة الله التي نتعامل معها وفق ظروفها. أما المدن فهي أذن العجين التي يخلطها الماء ليحيلها مدنا رخوة وغير قابلة للحياة منذ اول يوم. جرّبناها كثيراً لعلّها تصلح لأي شيء، واكتشفنا أنها لا تصلح لأي شيء سوى العدَم. هذه ليست نقمة على ما يحدث في مدننا الرئيسية العزيزة طبعاً، بقدر ما هي محاولة وصف لما ستؤول إليه هذه المدن الطارئة مقارنة مع طبيعتها التي سلبتها المدنية منها وألبستها القشرة فقط بينما بقي اللبّ مطوياً في ملفات المنتفعين وقليلي الحيلة والنفع مهما حاولوا تجميلها لإخفاء عيوبها. وإلا كيف يمكن أن يصف مسئول أي مدينة تغرق في قلة حيلتها وندرة ما تمنحه لتزيح عن كواهلنا التّعب؟ كل ما يستطيعون فعله أنهم يوهموننا بأنها ستكون مدن المستقبل وأنهم سيعملون «على»! هذه ال «على» التي شاخت ونحن في انتظار ما بعدها. حين أعود إلى أذن العجين بمناسبة الصحراء فلن أجد ما سأصفها به غير أنها مدن طارئة وتشبه أي جسم زائد خارج الجسم الطبيعي، حالة اغتصاب للصحراء ولحريتها. هذا التسييج الذي يتشبه بالمدنية هو حالة خاصة في كل مدن العالم الثالث إلا ما ندر، إذ لن نجد مدان عربية لا تغرق بالمناسبة لكننا لن نجد حتى قرية صغيرة في الدول القادمة من اتجاه الشرق غارقة في وحل فحولتها ليس لمجرد أنها مدن ساعدتها ظروفها المناخية أو الثقافية لكي تكون كذلك بل لأنها مدن خطط لها أن تبقى وأن يتم التعامل معها على أنها مدن بشريّة يتم استقطاعها عبر مئات السنين من العمل لكي تصبح كذلك. وحين نقول مدن عربية لن يغيب عن بالنا في حال المقارنة أي مدينة في دول أفريقيا مبنيُ معظمها من الصفيح نتيجة الفقر والجوع والجهل. وهذه ولله الحمد صفات لا يوجد منها فينا سوى أقلها ومع ذلك تعاملنا مع كل انظمتنا بالقدر المقارب من المقارنة بين ما نحن فيه وما هم فيه. لدينا من شركات الإسمنت ما يكفي لتغذية كل الأقطار القريبة منّا ولدينا من المصانع التي نستورد لها آلاف العمالة الوافدة لتعمل من أجل أن تمتصنا عشرات السنين لإنتاح ما لا يصلح سوى لجيوب المنتفعين ومستغلي الثروات، ولدينا مثل ذلك وأكثر ورغم كل ما يحدث إلا أننا نغيب لكي نكتشف أننا نعمل «على» طوال عشرات السنين، وهذه ستستمر وسنقرأ بعد عشرات أخرى أننا لا نزال على «على» بينما نغرق في أي شبر من الفوضى يسبّبه أي ظرف متوقّع! القادم من أي جهة أصابها وابلٌ من السماء سيجد أن الصحراء تدس بداهتها ليس فينا فقط بل في كل كائناتها وسيجد أن فم المدينة من كل جهاته يغصّ بنُطفِ الماء والبشر والغياب. شخصياً تشغلني حالة المدينة ولست مصلحاً لأقترح تطويرها، وما أنا إلا كائنٌ تغذيني الصحراء حتى بالجهل وسيكون فقرها وجوعها غنى يتّسع مثلما يتسّع للذئاب والبهائم للشجر والبشر، ولذا فإن المدن التي نحن فيها متروكة لنبصر لا لنعيش، ماذا سيحدث بها بعد تنقيعها بالأمل.