محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القتلى في تصاعد وروسيا والصين تحبطان قرار مجلس الأمن حول تنحي الاسد
نشر في الوئام يوم 05 - 02 - 2012

استخدمت روسيا والصين اليوم السبت حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار عربي غربي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعم دعوة الجامعة العربية للرئيس السوري بشار الأسد للتنحي بسبب الحملة الامنية الدموية التي يشنها ضد انتفاضة شعبية.وجاءت هذه الانتكاسة في الجهود الدبلوماسية الرامية إلى حل الازمة سلميا بعد ان اتهم زعماء دول ونشطاء سوريون معارضون قوات الاسد بقتل مئات الاشخاص في قصف لمدينة حمص في اكثر الاحداث دموية منذ اندلاع الانتفاضة قبل 11 شهرا،حسبما ذكرت رويترز.
وقبل وقت قصير من التصويت في مجلس الامن ادان الرئيس الامريكي باراك اوباما “الهجوم الذي يصعب وصفه” في حمص ودعا الاسد إلى التنحي عن السلطة فورا ودعا الامم المتحدة إلى اتخاذ اجراء ضد “الوحشية المستمرة” للرئيس السوري.
وقال اوباما في بيان مكتوب “قتلت الحكومة السورية امس مئات المواطنين السوريين بينهم نساء واطفال في حمص عبر القصف وغيره من اعمال العنف بلا تمييز وتواصل القوات السورية منع مئات الجرحى المدنيين من محاولة الحصول على المساعدة الطبية.
“اي حكومة تذبح شعبها وتتعامل معه بوحشية لا تستحق ان تحكم.”
ووضع اوباما وغيره من الزعماء الغربيين والعرب ضغوطا غير مسبوقةا على روسيا التي تملك حق النقض “فيتو” في مجلس الامن كي تسمح بصدور قرار في من المجلس يدعم دعوة الجامعة العربية للاسد لتسليم سلطاته لنائب له.
وصوتت بقية دول المجلس – وعددها 13 دولة – لصالح مشروع القرار الذي دعا إلى “التأييد الكامل” للمجلس لخطة الجامعة العربية.وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت انه لم يكن من الممكن العمل بشكل بناء مع روسيا قبل التصويت على الرغم من الاستبعاد الكامل للتدخل العسكري الاجنبي في سوريا وهو التدخل الذي تعارضه موسكو بشدة.
وأبلغت كلينتون الصحفيين في مؤتمر في ميونيخ بشأن الأمن “أعتقدت انه ربما يكون هناك بعض السبل -حتى في هذه اللحظة الأخيرة- لتخفيف بعض بواعث القلق التي لدى روسيا. عرضت العمل بطريقة بناءه للقيام بذلك. لم يكن ذلك ممكنا.”وبعد ما وصفه مسؤولون امريكيون بمحادثات جادة بين وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قالت موسكو ان لافروف سيتوجه إلى سوريا خلال ثلاثة ايام للقاء الاسد.
واعرب سفير المغرب – الدولة العربية الوحيدة في المجلس – في الامم المتحدة محمد لوليشكي عن اسفه الشديد وخيبة امله لانضمام موسكو وبكين معا لاحباط القرار.
وقال السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو امام المجلس “انه يوم حزين للمجلس ويوم حزين للسوريين كلهم ويوم حزين للديمقراطية.”
وقال دبلوماسيون ان الصين كان من المتوقع ان تحذو حذو روسيا. وجاء قرار روسيا بالتصويت ضد القرار بعد ان رفض مسؤولون امريكيون واوروبيون سلسلة من التعديلات التي طالبت بها روسيا لمسودة القرار.وقالت موسكو إن اقرار المشروع دون التعديلات يجازف “بالانحياز لاحد طرفي الصراع في حرب اهلية”.لكن سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة قالت ان التعديلات التي طلبتها روسيا كانت “غير مقبولة”.
ووصف وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الهجوم بأنه “مذبحة” و”جريمة ضد الانسانية”. وقال في تصريحات يبدو جليا انه يعني بها روسيا “من يعرقلون مسودة القرار هذه سيتحملون مسؤولية تاريخية فادحة”. وقالت تركيا ان مئات قتلوا وان على الامم المتحدة ان تتدخل. كما طردت تونس السفير السوري لديها وانزلت العلم السوري فوق السفارة.
وتراوح عدد القتلى الذي أورده النشطاء وجماعات المعارضة بين 237 و 260 الامر الذي يجعل هجوم حمص أكثر الهجمات دموية حتى الان في حملة الاسد على الاحتجاجات التي تستلهم روح الانتفاضات العربية التي اطاحت بثلاثة زعماء في شمال افريقيا في العام الماضي.
وقال مقيمون إن القوات السورية بدأت قصف حي الخالدية في نحو الساعة الثامنة مساء “1800 بتوقيت جرينتش” امس الجمعة مستخدمة نيران المدفعية وقذائف المورتر. واضافوا ان 36 منزلا على الاقل هدمت تماما فيما كانت عائلات بداخلها.وقال وليد وهو من سكان الخالدية “كنا جالسين في بيتنا عندما بدأنا نسمع القصف. شعرنا بان القصف يسقط فوق رؤوسنا.”
وذكر ناشط في الخالدية اتصلت به رويترز ان السكان يستخدمون ادوات بدائية لانقاذ الناس. ويخشون من ان عددا كبيرا ربما دفن تحت الانقاض.
ونقلت عن “مصادر اعلامية” قولها “الجثث التي عرضتها بعض قنوات التحريض هي لشهداء من المواطنين اختطفتهم المجموعات الارهابية المسلحة وقتلتهم وصورتهم على انهم جثث لضحايا القصف المزعوم.”وتقول الحكومة السورية إنها تواجه تمردا مدعوما من الخارج وان اغلب ضحايا العنف هم افراد من قواتها.
وقال بعض النشطاء إن اعمال العنف نجمت عن موجة من الانشقاقات على الجيش في حمص وهي من معاقل الاحتجاجات والمعارضين المسلحين الذين توعد الاسد بسحقهم.
وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان والذي يتخذ من بريطانيا مقرا له نقلا عن شهود إن عدد القتلى بلغ الان 237 شخصا وان 60 شخصا ما زالوا مفقودين.وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان 21 شخصا آخرين قتلوا في اماكن اخرى في سوريا اليوم السبت من بينهم 12 شخصا في جنازة في احد احياء دمشق.
وقال المجلس الوطني السوري المعارض ان 260 مدنيا قتلوا ووصف الهجوم بأنه احد اكبر المذابح المروعة منذ بداية الانتفاضة في سوريا.وفي القاهرة حطم حشد من السوريين اثاث السفارة السورية وتجهيزاتها وأضرم النيران في اجزاء من المبنى الليلة الماضية.وفي لندن حاول نحو 150 محتجا يرددون هتافات اقتحام مبنى السفارة لكن شرطة مكافحة الشغب تصدت لهم. ومزق المحتجون العلم امام السفارة ورشقوا المبنى بالمقذوفات مما أدى إلى تحطيم النوافذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.