«موسم الرياض» يطرح تذاكر منطقة «وندر جاردن»    بعد سيطرة رونالدو وميسي.. العالم يشهد مولد نجم جديد    إسعاف القصيم الجوي يباشر اصابة راعي إبل في الصحراء    السني مديراً للموارد البشرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    انتخاب ناصر الدوسري رئيساً للجنة العمالية بسابك    الشرق الأوسط.. 500 عام من الصراعات!    71%من الصادرات منتجات معدنية    «بلان» أمامك أسبوع امتحان    9.7 ملايين عقد عمل موثق عبر منصة قوى    إسرائيل.. ولعنة لبنان!    كيف يستعد الأوروبيون لترمب؟    أنا والعذاب وهواك في تكريم عبدالوهاب..!    الريال يدين الإساءات العنصرية ضد لاعبي برشلونة    إطلاق 15 ظبياً في واحة بريدة    ملك بوتان يصل إلى الرياض    صلاح يقود ليفربول لتعادل مثير مع أرسنال بالدوري الإنجليزي    5095 ساعة تطوعية بجمعية العوامية    أهلاً بعودة رينارد    الإبداع يزهو جمالاً في «يوم الفنان»    إمام المسجد النبوي يلقي محاضرة في مسجد سلطان مراد الثاني بروجاي    محللون: حصار إيران أوقف ردها على ضربات إسرائيل    محافظ جدة يدشن معرض «إبداع 2025»    «الثقافة السعودية».. جذور ضاربة في التاريخ    الولايات المتأرجحة هدف مرشحي الرئاسة الأميركية    وزير الخارجية يستقبل نظيره الصومالي    سندالة.. حلم وتحقق    الأمطار تغلق عقبة الباحة عدة ساعات وتسبب انقطاعات في الكهرباء    الطائرة الإغاثية السعودية ال14 تصل لبنان    الهلال يعلن تطورات اصابات بونو والعويس    هيئة الموسيقى تنظم مهرجان الغناء بالفصحى    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    وزير العدل يبحث مع نظيره القطري سبل تعزيز التعاون    بوتين يأمل بأن الغرب "سمع" تحذيره بشأن استخدام أوكرانيا الأسلحة بعيدة المدى    أمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربوني    نجم تطلق الحملة الثالثة "أمّن تسلم" لحماية أصحاب المركبات والمتضررين من الحوادث    سعود بن نايف يرعى مُلتقى الأوقاف 2024م نوفمبر المقبل    السجل العقاري يبدأ تسجيل 43495 قطعة عقارية في مدينة الرياض ومحافظة الدرعية    البطولة تضحيات    هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    244 مروحة ضباب مائي لتبريد ساحات المسجد الحرام    أمير الجوف ونائبه يُعزّيان مدير مرور المنطقة السابق في والده    جلوي بن عبدالعزيز يواسي آل سليم وآل بحري    «سويس جازان» يفتقر للبنى التحتية    فرع هيئة الأمر بالمعروف بنجران يشارك بالمنصة التوعوية في مهرجان مزاد الإبل    أمن واستقرار المنطقة    المساجد في الدول الإسلامية والغربية    وزير المالية: المملكة تدعم "خارطة طريق" لجعل بنوك التنمية أكثر فعالية    باحثون يطورون جهازاً لكشف السرطان    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    مدير «تعليم عسير»: إنجاز الخثعمي يترجم دعم القيادة للتعليم    مباحثات تعاون بين "الطب البديل" ودار النشر بجامعة الإمام    ملتقى علمي يبحث استخدام الخلايا الجذعية في طب العيون    «همبرغر ماكدونالدز» يقتل شخصاً ويُصيب 13 ولاية أمريكية ب«التسمم»    إلا خدمة «وصفتي»    أمير الجوف يُعزّي العتيبي    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الوانيت".. وقوف عشوائي وإعاقة للسير
إجراءات لمنع استخدامه في نقل المواطنين والزوار بالمدينة المنورة
نشر في الوطن يوم 12 - 04 - 2012

على الرغم من أن المدينة المنورة شهدت وتشهد مشاريع تنموية في شتى المجالات سواء الصحية والتعليمية والبلدية، لا سيما في المنطقة المركزية للمسجد النبوي الشريف، إلا أن يد التغيير لم تصل وسائل النقل العام، حيث لا تزال سيارة "الوانيت" سيدة الموقف.
وتتباهى تلك النوعية من السيارات، وفقا لعدد من أهالي المدينة المنورة التقتهم "الوطن"، بسيطرتها على ساحة النقل بين المناطق، مشيرين إلى أنها تشوه صورة المدينة البهية في نفوس المسلمين، مؤكدين على أهمية تدارك ذلك من قبل الجهات ذات العلاقة، لافتين إلى أنها تستخدم في نقل زوار المسجد النبوي.
وطالبوا بسرعة إيجاد حل للعجز الذي تعاني منه مدينتهم في وسائل النقل العام، الذي بات فيه "الوانيت" الخيار الأوحد لهم منذ سنين، دون منافس، حيث يُعرف سائقوه في أوساطهم ب "الكدادة". وأشاروا إلى أنها أصبحت ترتبط بأذهانهم بالحوادث الأليمة التي يصعب نسيانها، خاصة أن أحد الجناة استخدمها في خطف فتاة عام 2005، أثناء توجهها إلى إحدى قريباتها، مما دفعها إلى الإلقاء بنفسها في الطريق العام، مما أدى لمصرعها، كما استخدمت في حادثة اختطاف الطفلة "راضية" التي ظلت 4 أعوام مختفية إلى أن تم العثور عليها من قبل الجهات الأمنية في مسكن الخاطف في حي الحرة الغربية.
وعلى الصعيد المروري، خاصة خلال موسمي الحج والعمرة، يعيش رجال المرور ظروفا استثنائية بسبب ما تخلفه تلك المركبات "الوانيتات" من إعاقة لحركة السير بالوقوف العشوائي، لا سيما في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، مما دفع إدارة المرور لفرض حظر على على دخولها إليها خلال موسم العمرة الحالي، فضلا عن الحملات المرورية لضبط المخالفين منهم عند تحميل الركاب، إذ تصل العقوبة أحيانا لحد حجز المركبة.
من جهته، وصف رئيس لجنة السياحة بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة عبد الغني حماد الأنصاري الوضع الراهن بأنه خادش لوجه المدينة الحضاري، مشيرا إلى أن من أسياسيات التنمية في أي بلد مشاريع النقل العام، مضيفا:" لا يمكن أن نتحدث عن السياحة ونروج لمنتجاتنا السياحية في ظل تواضع النقل العام"، ملمحا إلى افتقار المنطقة إلى شركات أجرة قادرة على الدخول للسوق.
من جانبه، أوضح مدير شعبة السلامة بإدارة مرور منطقة المدينة المنورة والناطق الإعلامي باسمها العقيد عمر حماد النزاوي أن هناك إجراءات لمنع استخدام تلك السيارات في نقل المواطنين والزوار، باعتبارها غير مخصصة لذلك.
وأضاف أن من بين تلك الإجراءات منع دخولها للمنطقة المركزية قبل وبعد كل فريضة لمدة نصف ساعة، وفي أيام الذروة كشهر رمضان ضمانا لانسيابية حركة السير وسلامة للحجاج والمعتمرين من حوادث الدهس أو الحوادث الجنائية.
ولفت إلى أن الحل لن يكون بيد المرور وحده، مشددا على أهمية دور المواطن والمقيم، من خلال عدم استخدامها والاستعانة بسيارات الأجرة الرسمية التي توفر ذات الغاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.