يكشف كتاب "الأحزاب السياسية في سورية القرن العشرين" عن الأرضية الاجتماعية والسياسية للانتفاضة التي واجهها نظام البعث في دمشق. الكتاب الذي وضعه الدكتور عبدالله حنا والصادر أخيرا عن دار "إي - كتب" يستند إلى معارف ومتابعات ووثائق ومحفوظات ذات طبيعة شخصية. يتناول حنا في كتابه الذي يناهز 370 صفحة جوانب رئيسة من الحياة السياسية الحزبية السورية في القرن العشرين. مؤكدا على الخلفيات الاجتماعية لنشوء الأحزاب وتطورها وسياساتها. ولم يهمل في الوقت نفسه العوامل التراثية والخارجية المؤثرة في الحياة السياسية. ظهرت الأحزاب السياسية في سورية مع تبلور منطلقات النهضة العربية وتحديدا بعد زوال حكم السلطان عبدالحميد 1909. وكونت هذه الأحزاب العمود الفقري للمجتمع المدني السائر في طريق النضج صعودا وهبوطا خلال القرن العشرين. ولكن هذه الأحزاب سرعان ما اصطدمت بحاجزين حدا من انتشارها وتجذرها في تربة المجتمع وهما: سطوة الدولة السلطانية العثمانية المهيمنة في العالم العربي. والمجتمع الأهلي القائم على الولاءات العشائرية والطائفية. ويلاحظ أن الأحزاب تعرضت في معظمها إلى الاختراق من قبل المباحث السلطانية العثمانية ورجال الطوائف والعشائر بهدف وضع الأحزاب تحت خيامها وتوجيهها وفق مصالح الحكام والطوائف والعشائر. وبسبب غياب الثورة الصناعية وهشاشة التطور البورجوازي بَقي المجتمع المدني ومن ورائه الأحزاب مهيضا الجناح طوال عقود القرن العشرين. بعد المقدمة التي تناولت خلفيات الأحزاب ومراحل تقدمها استعرض الباب الأول الأحزاب في أواخر العهد العثماني مخصصا فصلا للطرق الصوفية التي اعتبرها من أحزاب أيام زمان. الباب الثالث تعرض لأجواء تكوّن الأحزاب في عهد الدولة الوطنية العربية (1918 – 1920)، هذه الدولة التي كانت نقلة ملحمية نحو الدولة القومية الحديثة والمجتمع المدني. الباب السادس تابع ظهور الأحزاب في عهد الاستقلال (1943 – 1958) وهي: الحزب الوطني تجمع سياسي للتجار وكبار الملاك وفئات أخرى. حزب الشعب حزب كبار الملاك والبورجوازية الحلبية وعدد من خريجي الجامعات الفرنسية. الحزب السوري القومي الاجتماعي وزعيمه انطون سعادة. الحزب الشيوعي المؤسس عام 1924. ومن مفكري هذا الحزب في ثلاثينيات القرن العشرين سليم خياطة المستلهم أفكاره كما كتب من "وحي الاشتراكية ونهضة الشرق العظيمة، من وحي ماركس والنضال ضد الراسمال الغربي". وخياطة هو المبادر لدعوة المثقفين عام 1934 إلى مؤتمر زحلة لبحث الوحدة العربية. ويعالج الكتاب في أحد فصوله مدى تأثر الحزب الشيوعي بالستالينية. كما يتتبع المسيرة الطويلة لخالد بكداش في الحزب الشيوعي. الإخوان المسلمون وكيفية انتقال دعوة الجامعة الإسلامية من مصر إلى سورية، مع تبيان الفروق بين إخوان مصر وإخوان سورية. ويولي الكتاب أهمية خاصة إلى المرشد العام للإخوان المسلمين مصطفى السباعي وسياسته المتزنة والمعتدلة وكتابه "اشتراكية الإسلام" الصادر 1959. وكتب عن الشيخ محمد مبارك ممثل التيار الإسلامي الوطني العروبي. حزب البعث العربي وهنا يكشف الكتاب عن حقيقة أن كلا من الحزب الشيوعي السوري وعصبة العمل القومي ناديا قبل البعث في أوائل الثلاثينيات بالوحدة العربية. وجاء ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار فأسسا حزب البعث - وهو من ثمار النهضة العربية - ودعيا إلى "وحدة الأمة العربية وحريتها". الحزب العربي الاشتراكي وهو وليد حركة الشباب الحموية المناهضة للسيطرة الإقطاعية لأعيان حماة. وقد لعب زعيم الحزب أكرم الحوراني دورا في توحيد صفوف الفلاحين من سنة وعلويين ومسيحيين مع الطبقة الوسطى الحموية محققا جبهة طبقية وطنية عريضة توجت نشاطها بتنظيم مهرجان حلب الفلاحي في 15 – 9 – 1951. وبعد هذا التاريخ بقليل اتحد هذا الحزب الفلاحي مع حزب البعث حزب الطلاب والمثقفين. وفي الكتاب باب يستعرض الشخصيات الحزبية، التي كان لها حضور فكري فاعل ودور بارز في الأحزاب التي انتمت إليها. ومنها عبدالرحمن الشهبندر العلم النهضوي ومؤسس حزب الشعب 1924 (وهو غير حزب الشعب الحلبي)..عبدالرحمن الكيالي (الحزب الوطني).. عبدالوهاب حومد (حزب الشعب وواضع مشروع دستور 1950).. عدنان الأتاسي (ابن هاشم اتاسي ومن حزب الشعب).. نبيل الطويل من رجالات الإخوان المسلمين ومؤلف عدد من الكتب الثرّة).. حسن هويدي (المراقب العام للإخوان المسلمين ومؤلف عدد من الكتب).. جمال الأتاسي (المفكر البعثي ذو التوجه الإنساني).. بدر الدين السباعي (مؤلف ومترجم وناشر عدد من الكتب الماركسية).. ظهير عبدالصمد (من النشأة الدينية إلى الحزب الشيوعي). يتناول الباب الرابع عشر الجمهوريات الثلاث من جمال عبدالناصر إلى حافظ الأسد مرورا بجمهورية برلمانية. ويولي المؤلف اهتماما واضحا بدور العساكر وتفكك البعث واحتلال جناحين منه السلطة ومن ثمّ اعتلاء اللواء حافظ الأسد سدة الرئاسة بانقلاب تشرين 1970. ويخصص المؤلف بابا للحراك السياسي الحزبي في الثلث الخير من القرن العشرين. وبابا آخر للأجواء الاقتصادية – الاجتماعية التي تحركت الأحزاب في فضائها. ملمح عن حنا من مواليد ديرعطية في ريف دمشق 1932. حاز إجازة في التاريخ من الجامعة السورية أيام عزها 1958. شهادة الدكتوراه في الفلسفة (تاريخ) من جامعة لايبزغ عام 1965. عنوان أطروحته: "حركة التحرر العربية في بلاد الشام في مستهل القرن العشرين". مدرس للتاريخ في ثانويات درعا ودمشق. أُبعد عن التدريس إلى مديرية زراعة ريف دمشق بين عامي 1974 و1980. عمل في الاتحاد العام للفلاحين لكتابة تاريخ الفلاحين. طلب عام 1987 الإحالة على التقاعد في سن مبكرة. تفرغ للبحث والتأليف في التاريخ الاجتماعي.