جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأخدود" تهيئ سواعد مهنية سعودية لصناعة المسرح
طالبات معهد نجران التقني يصممن الأزياء ولأول مرة أحصنة وجمال تأكلها النار
نشر في الوطن يوم 11 - 03 - 2012

في سباق مع الزمن يقترب العاملون على إنجاز مسرح "ملحمة الأخدود"، التي ستكون فاتحة مهرجان" قس بن ساعدة الثقافي الأول"، الذي ينظمه أدبي نجران الأسبوع المقبل، من وضع التفاصيل النهائية على المسرح الذي تبلغ مساحاته 400 متر مربع.
وأطلق كاتب النص صالح زمانان اسم "شعب النار والجنة" على الملحمة التي اطلعت "الوطن" على بعض مراحل الإعداد لها، وذلك في جولة على موقع أداء العمل الفني الذي حُشد له أعداد كبيرة من فرق العمل، سواء المهندسون والفنيون الذين خددوا حفرة الأخدود الفنية، أو من خلال فريق العمل المسرحي المساعد، أو في عدد الممثلين الذين وصلوا إلى 130 ممثلا يتقدمهم نخبة من نجوم المسرح السعودي، أو في الجهات الكثيرة التي شاركت في أزياء وهندسة الصوت والإضاءة والديكور، وتأليف وتنفيذ موسيقى تصويرية خاصة بالملحمة.
وكان من اللافت أن جميع أزياء طاقم العمل من ممثلين رئيسيين وكومبارس قامت بتصميمها طالبات من "المعهد العالي التقني للبنات في نجران" بعد أن اقتنع القائمون على العمل بقدرتهن على تنفيذ ما يتناسب وحجم العمل وأهميته، كذلك تولى طلاب المعهد المهني بمنطقة نجران بناء مكونات المسرح كاملة، كأول مشاركة في عمل فني ضخم كهذا، يقوم على إخراجه مسرحيا سلطان الغامدي الذي أخرج أبرز الأعمال المسرحية في منطقة نجران. ومن مميزات هذا العمل أنه تم بناء مسرحه بناء على نص الكاتب ورؤية المخرج، فكانت الخشبة خطوة بعد الكتابة والرؤية الإخراجية، وربما يعتبر هذا "التكنيك" المسرحي نادر الحدوث في الأعمال المسرحية المحلية. وسيكون مشاهد العمل حاضرا مع أحداث حية لنيران وخيول وجمال وأفواج بشرية تلقى في فوهة الأخدود الذي يأخذ من المسرح 8 أمتار طويلة بعمق مترين ونصف، حيث قام مصممو المسرح بعمل أرضية حديدية متحركة تتحول فجأة إلى "أخدود النار" الجديد. وأحدث الإعلان عن المهرجان وتفاصيله وملحمته، حالة من الترقب والتفاعل اللافت من المثقفين والمبدعين السعوديين، وعلى مختلف المستويات، حيث ما زالت طلبات المشاركة ومحاولة الحصول على حجوزات طيران من أكثر ما يتم تداوله هنا، خصوصا بعد أن أبدى الكثير من المثقفين والمبدعين رغبات وصفت ب"الملحة" في الحضور والمشاركة، وظهر ذلك التفاعل بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" الذي يحتوي على مجموعة للمهرجان، إلى جانب نقاشات كثيرة في "تويتر".
وأوضح مدير مهرجان قس بن ساعدة، صالح آل سدران، أن المهرجان "ممتلئ بالمفاجآت"، حيث قال "إن حفل الافتتاح مخالف لكل ما كانت المهرجانات تفعله في كل افتتاح، حيث يقوم مجموعة من الشباب المبدعين في المنطقة بتوليفة إبداعية حتى في أشكال التقديم والعروض، وفي مرافق المهرجان على طول أيام فعالياته الأربع، خصوصا بعد الدعم السخي من الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة نجران، الذي كان مطلعا وداعما مباشرا وشريكا في أفكار العمل بوعيه الثقافي وروحه الشابة الجميلة".
من جهته وصف المستشار الثقافي للمهرجان، الكاتب إبراهيم طالع الألمعي، ملحمة الأخدود بأنها عمل يؤدى "بأعلى ممكناتنا وظروفنا الثقافية والاجتماعية، ثم يرتفع مستواه لأخذ مكانته عربيا وعالميا، وبذلك تكون ملحمة الأخدود نصا لم ينته بعد، بل هو نواة لملحمة عربية يمكن أن تؤدي بأدوات المسرح العالمي وآفاقه الأوسع التي تليق بالمكان" ، وأضاف " أولى الدلالات التي يوحي بها المهرجان هي نظرة شباب نجران الوطنية الواسعة على اعتبار (قس بن ساعدة) رمزا ثقافيا وقِيَمِيا وطنيا قوميا عربيا، وهي سمة من سمات المكان وأهله لمن سبر غورهم، ولذا ألبسوني حلّة شراكتهم في عملهم دون أن تزيد بضاعتي لهم على العشق". أما عن (ملحمة الأخدود)، فقال طالع "في اعتقادي أنها عمل ملحميّ مفتوح، بحيث يفتح النص المسرحي المجال للملحمية الحية لبنية المجتمع ذاته، أي أنه نصّ تكويني لا يقيد ذاته بالنصية اللفظية بمقدار ما يتيح لمجتمعه إعادة تكوينه وتشكيله حسب الزمان والمكان، والمخرج سيأخذ منه الحدّ الأعلى من الممكن الموازي للظروف المحيطة التي تحكم النصّ الحيّ (المجتمع)، فقد أخرجه بشكل راق، معتمدا على عبق المكان وما يملكه أهله من القيم الإنسانية، وما يملكه المخرج أيضا من القيم الفنّيّة المتّكئة على مكان وتاريخ وقيمٍ جمالية ورثها المئات ممن سيشاركون في العمل، بينما لو أخرجَ العمل في مكان آخر خارج ظروف وطننا المسرحية الحساسة، لأخذ أبعادا أخرى مختلفة، وهذه ميزة النص: استطاعة المخرج أن يجول داخله وينتقي لكل مكان منه مسرحَتَه.. ومن ميزاته أيضا أنه يفرض نوعا من المسرح الحديث، وهو ما يسمى (المسرح المفتوح) الذي لا تجغرفه الجُدُر، ليمثّلَ حياة موازية للحياة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.