خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تشيع "جنرال" ثقافتها في جنازة رسمية اليوم
بدأ عكاشة حياته مع الضباط الأحرار وأسس للثقافة المصرية بعد ثورة يوليو
نشر في الوطن يوم 29 - 02 - 2012

يشيع المثقفون والعسكريون المصريون اليوم جنرال الثقافة المصرية الدكتور ثروت عكاشة الذي وافته المنية أول من أمس عن 91 عاماً، بعد صراع مع المرض بأحد مستشفيات القاهرة.
ومن المتوقع أن يتقدم المشيعين رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ورئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري وحشد من المثقفين والمفكرين والكتاب ورجال الدولة، وذلك في جنازة رسمية تنطلق من مسجد آل رشدان التابع للقوات المسلحة في مدينة نصر شرق القاهرة.
ويعد عكاشة أشهر وزراء ثقافة مصر في النصف الثاني من القرن العشرين، ومؤسس ومؤصل لثقافة مصر في مرحلة ما بعد ثورة يوليو 1952.
ووصف عكاشة بجنرال الثقافة المصرية لخلفيته العسكرية ولكونه أحد الأعضاء البارزين في تنظيم الضباط الأحرار الذي قام بثورة يوليو 1952 ضد النظام الملكي في ذلك الوقت، غير أنه اختار عالم الثقافة فضاء لطموحاته وإبداعاته بعيدا عن الصراع على السلطة بين صفوف الضباط الأحرار، فقد حصل على دبلوم الصحافة من كلية الآداب في القاهرة والتحق بجامعة السوربون الباريسية التي منحته الدكتوراه في الآداب عام 1960، وفي العام نفسه عين وزيرا للثقافة في مصر، وقد عمل أستاذا زائرا في الكوليج دو فرانس، كما تولى رئاسة اللجنة الثقافية في معهد العالم العربي بباريس.
وشغل عكاشة عضوية المجلس التنفيذي في اليونسكو وعضوية المجمع الملكي البريطاني لبحوث الحضارة الإسلامية، كما حصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي والميدالية الذهبية لليونسكو على جهوده لإنقاذ معبد أبوسمبل بمنطقة جنوب أسوان بمصر.
كما نقل عكاشة إلى العربية عدة كتب هامة منها "النبي" لجبران خليل جبران و"مسخ الكائنات" و"فن الهوى" لأوفيد، كما أبدع موسوعة في تاريخ الفنون اهتمت بالفنون المصرية القديمة والعراقية والإغريقية والفارسية والتركية والرومانية والبيزنطية والإسلامية، وعصر النهضة والعصور الوسطى.
ويرجع الفضل لعكاشة في وضع الأسس العلمية والعملية لمؤسسات وزارة الثقافة المصرية والتي تعمل بها وفي إطارها حتى اليوم، كما قام بتأسيس القطاع العام للسينما المصرية، وإنقاذ آثار النوبة، ومعبد أبوسمبل، وإنشاء قصور الثقافة، ومتحف محمود مختار، ومتحف مراكب الشمس، وتأسيس فرقة الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية، والفرقة القومية للفنون الشعبية، والسيرك القومي.
بدأ عكاشة حياته ضابطا بالقوات المسلحة، ورئيسا لتحرير مجلة التحرير بعد ثورة يوليو، وكان ملحقا عسكريا بالسفارة المصرية في بون ثم باريس ومدريد، وسفيرا لمصر في روما في نهاية فترة الخمسينيات، ثم عين وزيرًا للثقافة والإرشاد القومي، ورئيسا للمجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.