من محاضرته التي ألقاها بإدارة التعليم بجدة في أواخر الستينات الميلادية عن "رئيس التحرير في الصحافة السعودية" ودوره في أن يكون عينا للأمة في تتبع السلبيات والقصور والكشف عنهما، انطلق الدكتور عبدالله المناع ليكتب مقدمة تبجيلية ضافية لكتاب عبدالله القصبي (رحلة قلم) الصادر أخيرا عن دار المرسى في جدة، والذي جمع فيه مقالاته الصحفية التي ظل ينشرها سنوات طويلة في صحيفة المدينة التي عمل مديرا عاما لها بعد أدوار عملية عديدة بدأها في تأسيس وزارة المواصلات عام 1373، ثم رئيسا لمكتب السكة الحديدية في الوزارة، ثم مديرا عاما لمصلحة الطرق، ثم رئيسا لبلدية جدة. يقول المناع واصفا الكتاب: (لا يروي قصة حياة كاتبه وإن تناثرت بين صفحاته بعضها أو الكثير منها، ولكنه يروي رحلة قلمه مع أفكاره وآرائه، مع أحلامه ورؤاه، مع فرحه القليل لانتصارات أمته وغضبه الكثير عليها ومنها). إلى أن يقول (جعل لكلماته ذلك المذاق الخاص وتلك النكهة التي ينفرد بها صاحب هذه الرحلة بين أقرانه ونظرائه من الكتاب من أبناء جيله وهو ما سيحمله إلى مائدة القراءة والقراء من مختلف الأجيال والأعمار). ويبدو جليا في المقالات التي ضمها الكتاب والتي تعود في معظمها لأوائل ثمانينات القرن العشرين، النفس القومي والحس العروبي الطاغي عليها. ولكن تبقى هناك مقالات ذات طابع محلي لها أهميتها القصوى لاسيما تلك التي دون من خلالها (الأيام الأولى لوزارة المواصلات في السعودية)، حيث ذكر أنه بتاريخ 28 / 12 / 1372 أصدر الملك عبدالعزيز رحمه الله أمره السامي بإنشاء وزارة للمواصلات وتعيين الأمير طلال بن عبدالعزيز وزيرا لها. ثم يروي كيف اختير أول مبنى لوزارة المواصلات في فيلا من فلل محمد بن لادن في طريق المطار القديم بجدة. ثم يتناول فترة تولي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزارة المواصلات عام 1375، وكيف كان يجتمع بمسؤولي الوزارة بعد أوقات الدوام الرسمية في بيته ولا حديث إلا عن المواصلات ومستقبلها. ويفسح الكتاب المجال لمناقشة الشأن الإيراني في بعده السياسي والإقليمي من خلال فصل (نحن وإيران)، متناولا حقبة ما بعد منتصف الثمانينات إبان الحرب العراقية الإيرانية والتوتر الذي خلفته في علاقات دول مجلس التعاون مع إيران. ويلفت النظر قول القصبي (يتدثر حكام طهران باسم الإسلام رداء يخفون تحته ضلالاتهم ويرفعونه لواء عاليا، منهم آيات الله المخلصون كما يقولون، وتوجهاتهم العقائدية والفكرية والسياسية والاجتماعية كلها إسلامية، ونظامهم هو نظام الخلاص للإنسانية، هكذا يزعمون، وفي كل تعاليمهم ونظمهم وأحاديثهم الخاصة والعامة يدسون لفظ الإسلام ويخلطونه بكل ما تلوكه أجهزة إعلامهم، لكنهم في ممارستهم يصرون على إشعال الفتنة). كما يتطرق للعلاقات الإيرانيةالأمريكية منذ حركة مصدق في الخمسينات، ويقول: (المصالح الأمريكية والمصالح الإيرانية متكاملة، وهو بلا شك يستهدف خدمة المصالح الإسرائيلية بتثبيت هذه المعادلة في إشارة لكيسنجر فلقد كشفت حرب الخليج مقدار الضرر العظيم الذي أصاب العرب عندما استعملت هذه الحرب لإرهاق قواهم العسكرية والاقتصادية). وفي الشأن الفلسطيني تناول القصبي ما سماه تدحرج القضية الفلسطينية في كواليس السياسة العربية والعالمية من منعطف لآخر منذ عام 1948، من مشروع التقسيم إلى الهاوية التي وصلنا إليها حسب تعبيره. الكتاب يقع في 578 صفحة وكتب تصديرا له الدكتور عبدالعزيز الخويطر جاء فيه (عبدالله القصبي أديب معروف وكاتب بارز، كان علما من الأعلام في الثقافة، وملأ في وقته فراغا كان لابد من ملئه بكفء مثله، ومثلت آراؤه بحق فكر جيله، وقد لون جيله الصحافة بلون باهٍ).