الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    استنهاض العزم والايجابية    الملافظ سعد والسعادة كرم    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    أرصدة مشبوهة !    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



60 رواية سعودية لم تجد مكانا في "بوكر"
نشر في الوطن يوم 13 - 11 - 2011

ألقى غياب الرواية السعودية عن القائمة الأولية للأعمال الروائية المرشحة لجائزة "بوكر" العربية في دورتها لعام 2012، بظلاله على المشهد الثقافي في المملكة، خصوصاً أن عدد الرويات السعودية التي صدرت منذ مطلع العام تجاوز 60 رواية حتى الآن بحسب الببليوجرافي الكاتب خالد اليوسف .
تباينت آراء مثقفين ساءلتهم "الوطن" بين من اعتبر الأمر "استراحة محارب"، ومن عزاه إلى ضعف التسويق من قبل دور النشر، ومن رأى فيه "مسؤولية ثقافية"، داعياً النقاد إلى البحث عن السبب.
وكانت الرواية السعودية حضرت متوجة في الدورتين السابقتين للجائزة وفاز في دورة عام 2010 الروائي عبده خال عن روايته "ترمي بشرر"، وفي عام 2011 الروائية رجاء عالم عن روايتها" طوق الحمام"، مناصفة مع المغربي محمد الأشعري، لكن القائمة الأولية لعام 2012 التي أعلنت الخميس، خلت من الرواية السعودية ما بعث على التساؤل عن مدى الإحاطة بضوابط الترشيح، سواء على صعيد المؤلفين أو دور النشر التي تعد البوابة الأولى لترشيح الأعمال الروائية للجائزة.
خالد اليوسف قال: "إن ترشيح الأعمال الروائية يعتمد على الناشرين سواء داخل المملكة أو خارجها، بخاصة أن معظم الروائيين السعوديين يطبعون أعمالهم في بيروت"، معتبراً أن "لا غرابة في خلو القائمة الطويلة من الروايات السعودية، وأن ذلك يرجع إلى الناشر وحده". وأضاف: "إن غياب الرواية السعودية هذا العام، ليس إلا استراحة محارب"، متوقعاً أن "تشهد الأعوام المقبلة حضوراً فاعلاً على صعيد الجوائز الثقافية".
ولفت اليوسف إلى أن "أكثر من 60 عملاً روائياً صدر هذا العام"، مشيداَ ب"إصرار الروائيين السعوديين على مواصلة الكتابة، والشعور بمسؤوليتهم تجاه القارئ والمجتمع"، ومعبراً عن سعادته ب"حضور أسماء جديدة إلى المشهد الإبداعي الروائي هذا العام".
ويرى الناقد محمد العباس أن الروائيين في السعودية على درجة كبيرة من الحرص للمشاركة في البوكر. بدليل حضورهم الكثيف والواضح في الدورات السابقة. كما أن الفوز بها لدورتين متتاليتين مسألة تشجع أكثر على المحاولة. بالإضافة الى أن هذا الفوز يدفع الناشر العربي إلى طباعة المزيد من الروايات الصادرة في السعودية، والمشاركة بها في البوكر، لأنها تكفل لها ربحية عالية، بالنظر إلى ما يتمتع به المشهد في السعودية من قدرة شرائية. وبالتالي تنتفي فكرة عدم ترشيح روايات من السعودية من قبل الناشر العربي. ولكن يبدو أنه لم تصمد أي رواية في السباق خلال هذا العام.
ويشكك الكاتب والناشر السعودي عادل الحوشان صاحب دار "طوى" صراحة في نزاهة اللجان المحكمة، ويقول: الغياب عن القائمة هذا العام تتعدد أسبابه، هذه آراء تم تداولها ونقاشها في حينه، وحين نعرف أن أكثر من عضو في الجائزة انسحب في دورات فائتة.
هذا التشكيك لا يقنع العباس إذ يقول: لجنة التحكيم لا أظنها معنية كثيراً بسمعة الأسماء أو الانحياز إلى بلدان بعينها، بدليل وجود أسماء تدخل القائمة الطويلة للمرة الثانية، وسبق لها أن فازت بالجائزة كيوسف زيدان والحبيب السالمي. ومن خلال اطلاعي على الروايات الصادرة في السعودية خلال هذه الفترة لا أميل الى إمكانية ترشح أي رواية للقائمة الطويلة، مقارنة بالروايات المرشحة، فهي روايات نيئة ومستعجلة، ولا تحقق النصاب الأدبي المطلوب. حيث تدور في نفس المدارات المستهلكة ولا تتقاطع مع مستوجبات الفعل الروائي. وهو مأزق فني ما زال يهيمن على المشهد، رغم ما يقال عن كفاءة المنتج استدلالاً بفوز روايتين في دورتين سابقتين. وأتمنى بالفعل أن تناقش الرواية في السعودية من خلال مآزقها الفنية وحفرياتها الموضوعية، عوضاً عن الانشغال بأسباب عدم ترشحها.
في الوقت الذي يؤكد فيه الحوشان أن "غياب الأعمال والأسماء السعودية هذا العام عن القائمة الطويلة يعود بالدرجة الأولى إلى لجنة الجائزة، خصوصاً مع غياب المعلومة أو نقصانها فيما يخص سؤال الأعمال السعودية المرشحة لهذا العام". وتابع: "لا أحد يعرف ما هي الأعمال التي رشحت من قبل دور النشر العربية، وبالتالي على النقاد البحث في الأسباب التي لم تؤهل ما يقارب 60 عملاً روائياً وأكثر، إلى الترشح للجائزة، وخلو القائمة الطويلة منها".
لكن هل رشح الناشرون أعمالاً سعودية، وهل الأعمال التي صدرت لم ترتق لمستوى الجائزة؟ يقول الحوشان: "الإجابة عن هذه الأسئلة مسؤولية ثقافية بالدرجة الأولى. أدبية بدرجة ما وأخلاقية كذلك في ما يتعلق بدور الناشرين العرب في الاهتمام بالمنتج الروائي السعودي. على الرغم من عدم ترشيح أي عمل من قبل الناشر، فهو في النهاية يحقق الغاية التجارية التي تسعى إليها بعض دور النشر التي ترى في السوق السعودية سوقاً استهلاكية، لا سوقا إبداعية منتجة، وإن كنت لا أعمم هذا الرأي".
من جانبه شدد خالد اليوسف على "أهمية تواصل المؤلف مع الناشر، وألا يكتفي بمجرد طرح الرواية في السوق" موضحا: عليه أن يتفق مع ناشره بصورة ما على ضرورة وجود حملة ترويجية وثقافية تخدم العمل وتقدمه إلى المسابقات والجوائز شرط أن يكون جيداً وذا تفرّد".
وهو ما يفصله الحوشان بقوله: العلاقة القانونية بين الناشر والمؤلف ملتبسة هي الأخرى، فيما يتعلق بالتسويق والدعاية. لا توجد وسائل دعاية من شأنها أن تحدد شكل العلاقة بين الطرفين، وهذا الأمر ينسحب على سوق الكتاب بشكل عام وإشكالياته الغائبة عن البحث والتفكير بطرق وحلول للتوزيع، يدخل من ضمنها الرقابة بدرجة أولى والمكتبات بصفتها منفذاً تجارياً بحتاً. ومن حق المؤلف أن يسأل عن دور الناشر في التسويق، لكن من دون أن يغيب أطرافاً أخرى شريكة في العمل.
وأكد الحوشان أن "الترشيح للجوائز جزء من الدور التسويقي للعمل، لكن أيضاً دور النشر لا تغامر بترشيح أعمال قد تؤثر في صورتها في جوائز تفترض أن لجانها تتبع بصرامة معايير فنية وجمالية ومعرفية، قد لا تتحقق في معظم أو بعض الأعمال المنشورة، وبالتالي فإنها تختار عدم الترشيح لئلا يؤثر مستوى العمل في موقعها واسمها لدى إدارات وأعضاء لجان مثل هذه الجوائز".
لكن في كل هذا يبقى السؤال مفتوحا ومشروعا: هل لفوز روايتين سعوديتين في العامين الماضيين دور في عدم ترشيح روايات لهذه الدورة ولو في القائمة الطويلة، أم أن الأعمال السعودية لم ترتق لمعايير الجائزة لهذا العام؟ من سيعلن عن ذلك أو يبحث عنه؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.