كشف الباحث اليمني أبوبكر حميد في مقدمته للأعمال الكاملة لعلي أحمد باكثير الصادرة أخيرا بالقاهرة عن المجلس الأعلى المصري للثقافة بمناسبة ذكرى مئويته والتي احتفل بها اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع الرابطة العالمية للأدب الإسلامى أن رواية "وا إسلاماه" أنقذت مؤلفها من السجن، عندما وقعت الفتنة بين رجال ثورة يوليو، والإخوان المسلمين عام 1954، حيث كان اسم باكثير ضمن الأسماء التي لا يمكن اعتقالها إلا بإذن من الرئيس جمال عبدالناصر، وكان طلب اعتقاله بحجة أنه كان ينشر بعض مسرحياته في صحيفة "الإخوان المسلمون" كما تربطه علاقات ودية ببعض الإخوان وبخاصة سيد قطب بصفته ناقدا أدبيا، لكن جمال عبدالناصر رفض اعتقاله، وكرمه بعد ذلك بتسع سنوات ومنحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وذكر حميد مقولة عبدالناصر التي قالها لباكثير وهو يكرمه "وا إسلاماه" أكثر عمل أدبي تأثرت به قبل الثورة بعد "عودة الروح" لتوفيق الحكيم. وقدم حميد تعريفا لباكثير ذكر فيه حلمه بإمارة الشعر بعد شوقي لدى مجيئه إلى مصر، لكن التحاقه بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة" جعله يتخلى عن هذا الطموح الشعري لصالح فن المسرح، وفي الوقت نفسه كتب الرواية، وحقق نجاحا فيها، حيث حصد عدة جوائز في المسابقات الأدبية، وقررت بعض رواياته على طلاب المدارس، وأخرج عددا كبيرا منها للسينما، وجاء إجمالي نتاج باكثير الروائي ست روايات هي "سلامة القس"، "وا إسلاماه" و"ليلة النهر" و"الثائر الأحمر" و"سيرة شجاع" و"الفارس الجميل" وقصة قصيرة واحدة هى "عودة المشتاق". وظهر اسم باكثير الروائي في مصر في بداية الأربعينات، حيث كان هو ونجيب محفوظ من أوائل المنضمين للجنة النشر للجامعيين، التي أسسها عبدالحميد جودة السحار عام 1943 لنشر أعمال الأدباء الشبان، وفاز باكثير ونجيب محفوظ بجائزة السيدة قوت القلوب الدمرداشية واقتسما قيمة الجائزة وحصل كل واحد منهما على أربعين جنيها. كانت أول جائزة يحصل عليها باكثير ومحفوظ، الأول عن روايته "وا إسلاماه" والثاني عن روايته "كفاح طيبة"، وتم تدريس رواية "وا إسلاماه" على طلاب المدارس في مصر بدءا من عام 1945، لتكون أول رواية لأديب غير مصري تقرر على طلاب المدارس.