صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورابية: التشكيلية السعودية حفرت اسمها على الساحة الفنية رغم المعوقات
المرأة تعاني صعوبة اقتحام عالم هيمن عليه المجتمع الذكوري
نشر في الوطن يوم 24 - 05 - 2011

تجزم مدربة الفنون في جمعية فتاة الأحساء الفنانة التشكيلية الجزائرية دليلة محمد بورابية خلال حديثها ل"الوطن" بأن الفنانة التشكيلية السعودية قطعت أشواطا هائلة في هذا المجال، بالرغم من البيئة المحيطة بها من جهة، وعدم وجود مؤسسات أكاديمية مختصة بالفنون، وهيمنة الرجال على هذا الفن منذ فترات طويلة من جهة أخرى، ورغم كل ذلك استطاعت أن تحفر لها اسما ناصعا على الساحة الفنية المحلية والعالمية، واستطاعت بإصرارها مواكبة الحركة التشكيلية المعاصرة، فأصبحت منافسا قويا متميزا.
وفي معرض إجابتها عن سؤال يردده الكثيرون "لماذا لا تستطيع المرأة أن تعبر عن كل شيء في اللوحة؟" قالت بورابية فعلا لا تستطيع المرأة ولا حتى الرجل أن يعبر عن كل شيء في اللوحة؛ هناك خطوط حمراء تعيها المرأة ويعيها المجتمع، ويحترمها المجتمع الأجنبي، ربما هذا العامل يجعل الأكثرية من الفنانات والفنانين السعوديين يتبنين المذهب التجريدي في التعبير عن كل شيء في اللوحة.
وأضافت: "كانت المرأة السعودية فيما مضى تنتج أعمالا من نوع محاكاة الطبيعة والاهتمام بجمال اللون وتنسيقه ما يميز العمل الأنثوي الرقيق؛ وتتحدث عن أحاسيس ومكبوتات بخجل، وعن التراث والطبيعة؛ لكنني أشهد الآن الجرأة والقوة لدى الفنانة السعودية في انتقاء المواضيع واستخدامها للألوان والخامات، وباتت تتطلع إلى كل ما هو جديد على الساحة التشكيلية".
وحول المعوقات التي تحد من إبداع التشكيلية السعودية، أكدت بورابية أن المعوقات لا تواجه المرأة السعودية فقط؛ بل كل فنان في العالم؛ لكن ما يخص المرأة السعودية أعتقد أنها وسط مجتمع يغلب عليه العرف والتقاليد؛ فالمرأة تعاني صعوبة في اقتحام عالم هيمن عليه المجتمع الذكوري منذ أمد بعيد؛ وهذا ما جعل الفنانات السعوديات يتراجعن ليس إبداعيا - فالإبداع موجود رغم ما يجدنه من عقبات، فهن اكتسحن الساحة الفنية بجدارة، وأنا أقترح في هذا السياق رفع الحرج عن البعض بتخصيص جهة نسائية مسؤولة عن الفن التشكيلي النسائي؛ وذلك بإنشاء ورش ومراكز تسمح بإقامة ملتقيات وندوات تتجمع فيها الفنانات وتتكفل بإقامة معارض لهن سواء الجماعية أو الشخصية وتدعم وترعى المواهب الفتية.
وترى بورابية أن هناك مجالات أبدعت فيها السعوديات التشكيليات إلى جانب الرسم والنقش ويمكننا القول بأن المرأة السعودية ولدت فنانة بالفطرة، فبعيدا عن الفنون التشكيلية ومدارسها كانت المرأة السعودية في بيتها، تطرز بألوان زاهية متناسقة، ترسم بالحناء زخارف فنية خلابة تلون الخوص فتصنع منه قطعا وتحفا فنية رائعة؛ وأعتقد أن الفن التشكيلي لدى السعوديات انطلق من بيتها ومجتمعها أولاً، ثم انطلقت محلقة به إلى عالم الفن التشكيلي، فدخلت شتى مجالاته وأتقنت وأبدعت أيما إبداع، تجدها في جميع المدارس تفتح لها بابا ك"الواقعية والتأثيرية والتكعيبية والسريالية والتجريدية" وحتى في المدارس الحديثة ك"الدادائية والنابية" لكنني أجدها أكثر في الفن التجريدي والتعبيري والرمزي.
وتؤكد أن السعوديات لديهن قدرات متميزة للغاية في مجال الإحساس بالنفس الإنسانية ورسم حالات المعاناة والتأمل والتعبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.