ضمت جنبات معرض الرياض الدولي للكتاب إصدارا جدليا جديدا للزميل خالد عبدالله المشوح تحت عنوان (التيارات الدينية في السعودية من السلفية العلمية إلى جهادية القاعدة وما بينهما من تيارات) صدر مؤخرا عن دار الانتشار العربي في بيروت. في الكتاب حاول المؤلف تسليط الضوء على أبرز التيارات الدينية السعودية المتواجدة فعلياً على الساحة وتحظى بتأثير واضح. المشوح خاض للمرة الأولى تجربة الكتابة عن التيارات الدينية في السعودية وجمعها في كتاب واحد، معتمدا على التجربة والاستقصاء الداخلي من خلال علاقاته بهذه التيارات ونتيجة شح المادة المكتوبة والمنشورة في هذا المجال، إضافة إلى ما وصفه الكاتب ب"المفارقات" العجيبة في المجتمع السعودي حيث إن الخصوم هم من يختارون مسميات التيارات الأخرى الناشئة في الغالب لا التيار نفسه، فلم تختر (السرورية) يوما أن تكون بهذا الاسم ولا حتى (الجامية)، لذا فقد حاول المؤلف في هذا الكتاب رصد أبرز هذه التيارات، وتقسيمها من خلال الانتماء السلفي لها ومن ثم حركيتها الحزبية وعدم الاقتصار على التوصيف الحركي لهذه التيارات مع التشخيص والتحليل الفكري والمرتكزات الحركية والنشأة وليس التقييم لهذه التيارات. وإن كانت السلفية الجهادية قد حظيت بالنصيب الأوفر من الكتاب نتيجة عوامل كثيرة - بحسب المؤلف- أبرزها وفرة المادة والشخصيات والتكوين متمثلة في جهادية القاعدة، إلا أن الكتاب حاول استقراء تيارات أخرى وهي (السلفية العلمية) المتمثلة في هيئة كبار العلماء وغالب طلبة العلم الشرعي في السعودية، ويرجع المؤلف انتشارها إلى كون السلفية العلمية هي التي تواجدت في البلد منذ تأسيسه من خلال المذهب العقدي وليست السلفية الحزبية الجديدة التي برزت في بداية التسعينات، غير أن الانتماء العام للسلفية هو القاسم المشترك بين التيارات الإسلامية وهذا لا ينفي وجود مدارس إسلامية متعددة ومتنوعة تنتمي لها هذه التيارات. ثم يتناول الكاتب (السرورية) من خلال ملامح هذا الفكر وتطوره وأماكن انتشاره وتشكيك المنتسبين إليه تحديدا إلى أن ظهر الشيخ محمد سرور زين العابدين في برنامج مراجعات على قناة الحوار الفضائية ليؤكد وجود هذا التيار الذي ينسب إليه في التسمية! متخطيا ما وصفه بالحساسية البالغة في مجتمع لم يتعود على التقسيمات الصريحة ويصر على القفز على الحقيقة بنفي التشكلات الفكرية. وخصص الكاتب جزءا من الكتاب لتيار (الإخوان المسلمين)، إذ يقرر أن تواجدهم في السعودية جاء مع بداية النهضة التعليمية في السعودية من خلال جناحي الإخوان المصري والسوري كما أسس عدد من الإخوان مجموعة مدارس ودور نشر وإصدارات صحفية استوعبت عدداً كبيراً من كوادرهم، وامتدت مشاركتهم إلى الأنشطة الاقتصادية حيث استوعبت أنشطة المصارف والبنوك الإسلامية قطاعاً كبيراً من كوادر الإخوان في مجال المحاسبة والتجارة. ترى أين هم الإخوان اليوم في السعودية وما هي أبرز ملامحه وأهم قياداته؟ هذه التساؤلات وغيرها حاول المؤلف الإجابة عنها مع استقراء التاريخ الإخواني ماضيا وحاضرا في المملكة العربية السعودية. ثم انتقل المؤلف إلى (الجامية) والتي تنسب إلى الشيخ محمد أمان الجامي المدرس بالحرم النبوي وبالرغم من عدم اعتراف المنتسبين إلى هذا الفكر بهذه التسمية إلا أن التيار كما يقول المؤلف يحظى بتواجد لا يمكن إغفاله وهو ما تم تناوله في الكتاب بالرصد والتحليل. ويختم الكاتب ب(العصرانيون) أو التنويريون مؤكدا على أن هذه التيارات تشكل بمجموعها التيارات الدينية الفاعلة على أرض الواقع والتي تحظى بتأثير كبير.