دهس امرأة وبناتها ال 3.. و«الأمن الأردني» يكشف التفاصيل    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    اكتفاء ذاتي وفائض    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقاوي: الشعر الشعبي مجهول المؤلف والمسرح السعودي بحاجة إلى قفزة
نشر في الوطن يوم 07 - 02 - 2011

يؤكد الشاعر البحريني علي الشرقاوي أن المنطقة بحاجة إلى دراسات للتراث تتضمن القصص الشعبية، والمواويل. وفي حديث إلى "الوطن" أوضح أن الشعر الشعبي هو شعر مجهول المؤلف، ويكون ملك الشعب، مشيراً إلى أنه كتب العامية في تجربته التي اعتبرها حواراً بين حبيبين أوعاشقين - كما وصفها - في إصداره "أفا يا فلان".
ويذكر الشرقاوي أن رسالته في الشعر والفنون الشعبية والمسرح واحدة تتوزع، وهي محبة للكون وللإنسان ولكل ما هو رائع وجميل في هذه الحياة، متمنياً أن يكون هناك مدارس أو معاهد لدراسة فن النهمة، لضمان عدم انقراض هذا الفن.
وعن المسرح السعودي يذكر الشرقاوي أن المسرح السعودي يحتاج قفزة أكبر لكي ينتشر، لأنه ما زال محدوداً في بعض المناطق، مضيفاً: نريد مهرجاناً مسرحياً سعودياً سنوياً، تدعى له جميع الفرق المسرحية الموجودة، وتقديم جميع المدارس المسرحية حتى يحتك الفنان أو الممثل السعودي بالتجارب الأخرى، بالإضافة إلى الاحتكاك بالتجارب العربية أو العالمية، مؤكداً أن هناك تجارب سعودية جميلة، لكن تحتاج للمزيد من الانتشار.
ويرى الشرقاوي أنه ليس كل إنسان يستطيع أن يكتب قصائد للأطفال، ففي لحظة الكتابة للطفل، يعني أن تتحول أو تتقمص دور الطفل في لحظة الكتابة، على أساس أن تستطيع أن تكتب قصيدة "طفولية"، وبالنسبة لمسرح الطفل حسبما نعرف فإنه مكلف جداً, ويحتاج أغاني، ديكوراً، وموسيقى مرحة، فمسرح الطفل ناجح لكن اهتمامات المخرجين به ضعيفة، "ولدي عشرات المسرحيات للأطفال منها المكتوبة ومنها المترجمة، لكن المشكلة في المخرج، متى ما وجد المخرج، وجد الكاتب، والممثل، والمساعد، فالمخرج هو المايسترو، والتصور هو أن النقطة الأساسية هي غياب مخرج مسرح الطفل، والمخرج عليه أن يهتم بالطفل اهتماماً حقيقياً".
وعن التجربة الغنائية يوضح الشرقاوي أن تجربته مرتبطة بالملحنين، وليس الكتاب، والشعر الغنائي كثير في المنطقة، ويتساءل عن القصيدة التي يمكن غناؤها، ومن الملحن المهتم والمتابع متابعة حقيقية لما ينشر من قصائد، هل هناك مؤسسات إنتاج تريد أن تنتج أغنية مغايرة مختلفة القضية؟، هذه المسألة مسألة إنتاج أكثر من أي شيء آخر، والإنتاج هذا مفترض ألا يقف عائقاً أمام الملحن، لأن الملحن يجب أن يبتكر الوسائل.
يذكر أن الشاعر علي الشرقاوي ترجمت قصائده إلى الإنجليزية، والألمانية، والبلغارية، والروسية، والكردية والفرنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.