وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عَثْريّ
نشر في الوطن يوم 28 - 03 - 2019


عبدالكريم آل أحمد
السير بمعية تراثنا لا يعني الهروب من الواقع، وإنما هو محاولة لاستيعاب الحاضر من خلال قراءة الماضي، والمهم أن تكون العين دائما على المستقبل لاستشرافه، ولذلك أتطرق في هذه المقالة إلى ملامح من تراثنا المادي الذي ودّعناه منذ مرحلة «الطفرة» التي أحدثت تغييرا جذريا متسارعا في حياة المجتمع على مختلف المستويات: الاقتصادي، والثقافي، والاجتماعي.
فعند النظر في النشاط الزراعي قديما، والذي كان يأخذ حيزا كبيرا من وقت الإنسان في يومه، نلاحظ أن هنالك مفردات لأدوات ارتبطت بشكل طردي مع عملية الفلاحة، ومنها: «اللومة» أو «الجهاز» اللتان تستعملان للحرث. وكذلك «المَحرّ» الذي ينقل ويزحف الطين الزائد في الحقل. أما «المدسم» فهو يعمل على تسوية الأرض. وكل ما سبق هي أدوات بأحجام كبيرة وأشكال متباينة يتم تثبيتها في «المضمد» الذي يوضع على رقبة الثيران، وبواسطتها يتم جرّ تلك الآلات الخشبية، وأحيانا تجرّها الحمير خاصة في الحقول الصغيرة.
و«المجنب» قطعة يدوية تستخدم في تقسيم المزرعة لأحواض مربعة تسمى قصْبات، وفي «الجرين» محل نشر وتجفيف الحبوب، تأتي «المدوسة» وهي قطعة حجرية مستطيلة يسحبها الثور، ويمر بها على المحصول فتُفصل الحبوب عن أقماع الثمار، وقد يشارك الإنسان في هذه العملية بقطعة يدوية تشبه العصا تسمى «المهباد». بينما «المذراة» تستخدم لرفع وقذف المحصول في الهواء لفصل الحبوب عن القش. وإذا وقفنا على البئر، نشاهد «العجلة» الدائرية و«الدراجة» الأسطوانية، وهما تُسهمان في جلب الماء من البئر عبر وعاء جلدي يسمى «الغَرْب» يصب الماء في حوض يُطلق عليه «المشنّة» ومنه تواصل المياه الجريان إلى المزرعة في قناة مخصصة تُعرف «بالمُسكرة» لتجري في مسار آخر داخل الحقل يحمل اسم «العاند».
القائمة تطول بلا شك، وأعلم أن هذه اللمحة السريعة لا تروي عطش القارئ في معرفة أدوات الإنسان العسيري القديم التي كان يستخدمها في حياته اليومية، خصوصا أدواته الزراعية التي نراها اليوم مركونة في معظم المتاحف بصورة عشوائية تربك الزائر، إضافة إلى أن أغلبها تفتقد التعريف العلمي الدقيق، وبالتأكيد فإن هذا التعريف العلمي ليس في مقالة متواضعة كهذه، بل يُفترض أن يكون ذلك في بحث علمي يتناول هذا الجانب المهم من تراثنا الحضاري.
ونهيب بطلاب الماجستير والدكتوراه دراسة الأساليب الزراعية وأنظمة الري العرفية في منطقة عسير، وأذكر منها على سبيل المثال: حق «تعدية السيل»، ونظام «القرايع والمناشي»، وقانون «السقاية»، فمن الحقول ما يُسقى من الآبار، ومنها «عَثْريّ» ويعني ما سقته السماء. وغير ذلك من الحقوق والالتزامات الزراعية الكثيرة.. وبالتالي فإن معرفة تراثنا واجب، واستلهامه نافلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.