تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباك إسرائيلي إيراني يصدم حلفاء الأسد
نشر في الوطن يوم 11 - 02 - 2018

في أخطر تصعيد يشمل إسرائيل وإيران وسورية منذ بدء الحرب السورية قبل نحو ثمانية أعوام، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، تنفيذ غارة جوية استهدفت 12 هدفا منهم 3 بطاريات دفاع جوي سورية و4 أهداف إيرانية، فيما سقطت مقاتلة إسرائيلية وطائرة من دون طيار إيرانية.
وبدأت التطورات في الساعة الرابعة والنصف من صباح أمس، حينما قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد طائرة بدون طيار إيرانية تنطلق من مطار تيفور في منطقة تدمر في سورية باتجاه إسرائيل.
وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه لدى وصول الطائرة إلى الأجواء الإسرائيلية تم رصدها من قبل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية وإسقاطها من قبل مروحية أباتشي، حيث تحفظ عليها الجيش الإسرائيلي، كما أكدت الشرطة الإسرائيلية أيضا أن المقاتلة من نوع أف-16 تحطمت قرب حيفا في الشمال.
قصف عربة إيرانية
حسب الجيش الإسرائيلي، فإنه على إثر هذا الحادث، انطلقت طائرة إسرائيلية مقاتلة من طراز «أف 16» وقصفت عربة إطلاق الطائرة الإيرانية وتم تدميرها، وأثناء عودة المقاتلة الإسرائيلية تم استهدافها من قبل المضادات السورية، مما أدى إلى إسقاطها في منطقة الجليل الأسفل، في حين قالت مصادر إن الطيارين الاثنين تمكنا من التحليق بها حتى سقطت داخل الأراضي الإسرائيلية، ومن ثم فعلا نظام القفز الطارئ ونزلا بالمظلات، حيث تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينما يعاني أحدهما جروحا خطيرة ويعاني حالة حرجة جدا.
مختلف السيناريوهات
ذكر المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، أنه جرى «استهداف 12 هدفا منهم 3 بطاريات دفاع جوي سورية و4 أهداف إيرانية»، مضيفا أن «جيش الدفاع موجود في حالة جاهزية لمختلف السيناريوهات وسيواصل التحرك وفق الحاجة».
كما سارع متحدث آخر باسم الجيش الإسرائيلي هو الكولونيل جوناثان كونريكوس إلى تحذير سورية وإيران، قائلا إنهما «تلعبان بالنار بارتكابهما مثل هذه الأعمال»، مؤكدا «إننا لا نسعى إلى التصعيد لكننا جاهزون لمختلف السيناريوهات»، وعلى استعداد لتدفيع «ثمن باهظ» على مثل هذه الأعمال.
وفي كلامه عن الطائرة من دون طيار الإيرانية التي دخلت الأجواء الإسرائيلية قال المتحدث «إنه الانتهاك الإيراني الأشد للسيادة الإسرائيلية خلال السنوات الماضية»، مضيفا «لذلك جاء ردنا بمثل هذه الشدة».
استهداف قاعدة عسكرية
أعلنت وسائل الإعلام السورية التابعة للنظام أن الغارات الإسرائيلية استهدفت قاعدة عسكرية في وسط سورية شرق حمص، وأن طائرات إسرائيلية عدة أصيبت.
وأظهر مقطع مصور من شمال إسرائيل ما يبدو أنه حطام طائرة بيضاء منتشر على الأرض، فيما قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن، إن الغارات الإسرائيلية استهدفت مواقع شرق حمص في وسط سورية في منطقة تتواجد فيها قوات إيرانية وعناصر من ميليشيات حزب الله اللبناني.
وأضاف المصدر في وقت لاحق، أن الانفجارات التالية نجمت عن قصف صاروخي إسرائيلي يرجح أنه نفذ من طائرات حربية على مناطق في الضواحي الجنوبية الغربية للعاصمة دمشق، مشيرا إلى أنه لم ترد إليه معلومات حول الخسائر البشرية جراء القصف.

تسلسل الأحداث
1. الجيش الإسرائيلي شن غارات مكثفة على أهداف عسكرية في سورية
2. قوات إسرائيل رصدت طائرة مسيرة اخترقت مجالها الجوى
3. مروحية «أباتشي» إسرائيلية تسقط الطائرة بلا طيار
4. الجيش الإسرائيلي يقول إنها إيرانية اخترقت الأراضي الإسرائيلية
5. نفذ سلاح الجو الإسرائيلي غارة على أهداف قال إنها إيرانية
6. الدفاعات الجوية السورية تتصدى للمقاتلات الإسرائيلية وتصيب إحداها
7. إطلاق صافرات الإنذار في هضبة الجولان المحتلة
8. الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط إحدى مقاتلاته من نوع «F-16»
9. إسرائيل تعتبر الحادث هجوما إيرانيا على سيادتها
10. سلاح الجو الإسرائيلي يشن غارات أخرى ويعلن قصف 12 هدفا قرب دمشق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.