الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات بصون العرضة وإنشاء أكاديميات لتدريب الأجيال على الموروث الشعبي
نشر في الوطن يوم 27 - 09 - 2017

حذر مختصون من التشويه الذي بدأ يطال العرضة السعودية ، في ظل المتغيرات وتداخل كثير من الفنون الشعبية، واختلاط الحديث والمبتكر مع الفلكلوري، وظهور رقصات دخيلة لا تمت للموروث الشعبي بصلة، ولا تفسر إلا بالرقص المبتذل.
تدريب باجتهادات شخصية
قال نائب رئيس فرقة الفنون الشعبية بمحافظة عنيزة صالح محمد الجبري، إن رقصة الحرب والعرضة السعودية تحولت إلى «هز خصر» في المناسبات الشبابية للأسف، في ظل غياب التدريب والاهتمام من قبل المؤسسات المعنية بالثقافة والفنون الشعبية والجهات التربوية والتعليمية.
وأكد الجبري ل«الوطن» أنهم سبق وأن عرضوا فكرة التدريب على العرضة في المدارس ولكن لم تلق تشجيعا، وطالب وزارة التعليم بأن تدخل رقصة العرضة السعودية ضمن الأنشطة اللامنهجية أو ضمن الأنشطة الرياضية وتطبق وفق أصولها، مشيرا إلى أن هذا الفن ينتقل من جيل إلى جيل ويعتمد على وعي المجتمع واهتمامهم به، فهناك أماكن خاصة بالتدريب على أداء العرضة في العديد من المدن والقرى، لا سيما في محافظة عنيزة وباجتهادات شخصية وإمكانات بسيطة. مبينا أن العرضة رقصة حرب بالسيف والبندقة، تنطلق بموجب حركات وصفوف، فالسيف له ثلاث حركات في السابق، وأدخلت حركة رابعة وضع السيف على الكتف وضعية الراحة.
حركات دخيلة
قال الشاعر فالح الدخنان إن العرضة رقصة رسمية مرتبطة بالمناسبات الوطنية، بالإضافة إلى أنها أصبحت في الوقت الحالي حاضرة في المناسبات والأفراح والأعياد السنوية، تمارسها كل طبقات المجتمع، وهي رمز للوحدة والتلاحم. ولفت الدخنان إلى أنه لاحظ في الآونة الأخيرة تغيرات طرأت على العرضة، وأدخلت عليها رقصات من قبل بعض الشباب تعتبر دخيلة لا تمت للمورث بصلة بدعوى التطوير، دون مراعاة لشروطها وأسسها الشعبية. وطالب الدخنان وزارة الثقافة بإنشاء أكاديميات فنية تدرب الأجيال على الموروث الشعبي، وتكوين جيل يدرك معانيه وممارسته بالشكل الحقيقي.
صفة العرضة السعودية
عند أداء العرضة السعودية يكون هناك تكرار لأبيات شعرية وأناشيد معينة، يلي ذلك رقص المؤدون عادة برفع السيف وإمالته جهة اليمين أو اليسار مع التقدم لعدة خطوات إلى الأمام، ويكون المنشدون في صف واحد. كما تستخدم أنواع مختلفة من الطبول، تختلف في مسمياتها، إذ تعرف الكبيرة منها ب«طبول التخمير» والصغيرة ب«طبول التثليث». وتشير بعض الدراسات عن العرضة السعودية إلى «أن أداء العازف لا يتوقف عند طرق الطبول وإحداث الوحدة الإيقاعية، بل يتعداه إلى أحد مواضيع علم الإيقاع الحركي؛ إذ يحرك العازف أثناء أداء الضرب جسمه في الاتجاهين يسارا ويمينا في مازورة كاملة تنتهي عندما يتجه إلى الاتجاه الآخر برفع مشط القدم التي توجد في الاتجاه المضاد مع ثني الركبتين إلى الأسفل، وغالبا ما يكون عدد أفراد التخت الإيقاعي حوالي 8 عازفين، وكلما كثر العدد أعطى ذلك دويا ومهابة للعرضة.
تراث عالمي
أقر الاجتماع العاشر للجنة الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي عُقد في ناميبيا ديسمبر 2015 إدراج العرضة السعودية في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» تحت عنوان «العرضة النجدية - رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية». وهي رقصة يؤديها لاعبون مهرة من حاملي السيوف يتقدمهم قائد ماهر يسمى بقائد السبحة، ويتميز بحركاته وإيماءاته، وعادة ما يكون الرقص على إيقاع الأبيات الشعرية الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.