كان الشاعر العربي القديم يصور الحالة العربية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، فهو مؤرخ بالصورة الشعرية وبشاعريته الموغلة في الخيال كان ينقل لنا تاريخ الحب والحرب. واليوم ومع تطور وسائل الإعلام المصور خاصة صار شاعر العرب اليوم هو المصور الذي ينقل بكاميرا صغيرة قد لا تعدو حجم الإصبع حالة الدمار العربي الذي أصبح مادة كبيرة لعناوين الصحف العربية والأجنبية. تختلط لقطات المصور العربي بدموعه عند محاولة إنقاذ حالة مأساوية لطفلة أوعائلة مكلومة تحت نيران الرصاص وبراكين القنابل العنقودية، وبين محاولة الإنقاذ وتصوير اللحظة الخانقة يتلعثم المصور، وتخنقه العبرة، وتشده المشاعر إلى موقف إنساني يفرضه عليه واجبه تجاه مكلوم أو جريح، وقد يفرض عليه ذلك بذل تضحيات باهظة تجعله لا يتردد في تعريض نفسه للموت من أجل حياة إنسان بين ركام الدمار والقصف العشوائي. كثير من المصورين العرب، وحتى الأجانب، قضوا في سبيل نقل صورة ثابتة أو متحركة لواقع عربي أليم. تختلف الصور للمشهد العربي من زمن إلى زمن، ومن تاريخ كان ينقل لنا صور حياة هادئة جميلة إلى عالم مهووس بالقتل وحب الدماء، لم تعد الصور التي تطالعنا بها الصحافة العربية مثيرة للدهشة، بل باعثة على الحزن والألم والذهول، فهي إما صورة طفل تسيل الدماء بين عينيه، فقد أمه وأهله، أو طفلة ضائعة يغطيها الغبار تطلب من المصور المساعدة، أوعائلة تتناثر أشلاؤها في زقاق ضيق كان بالأمس مزدحماً بالمارة ومشعاً بأنوار الاحتفال بعيد أو فرح. كثير من شوارع الوطن العربي التي زرتها في زمن مضى كانت تفيض بصورها حباً وجمالاً وحركة وحيوية أصبحت اليوم ملغمة بالآلام بعد أن كانت صوراً باعثة على الآمال. لم تعد الشوارع والأزقة العربية اليوم إلا صوراً مكرورة تزدحم بالمآسي والأحزان مثيرة للشفقة، تنقل لنا كل يوم مشهدَ حزنٍ جديدا وصورة جرح وألم مقيم في مسرحية طويلة لا تتوقف. ترى هل تتغير صور الجراح العربية في مدنها وشوارعها وأزقتها وميادينها أم تبقى كما هي صورة مؤلمة ومؤثرة تنافس صور العالم الملونة بين قبول الموت ورفض الحياة؟