الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبايات الحوثيين تفاقم معاناة اليمنيين
نشر في الوطن يوم 01 - 04 - 2017

فاقمت الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها الميليشيات الانقلابية الحوثية في مداخل المدن الرئيسية التي تسيطر عليها من معاناة اليمنيين التي تسببت بها حرب الميليشيات، ووضعت البلاد على حافة مجاعة حقيقية، وبحسب مصدر في الحكومة الشرعية، فإن الميليشيات تفرض رسوما جمركية أخرى على التجار في مداخل المدن، إضافة إلى الرسوم الرسمية في المنافذ الرئيسية للبلاد. وقال وكيل وزارة الصناعة والتجارة اليمنية، علي عاطف الشرفي، في تصريح إلى «الوطن» إن ميليشيات الحوثي فرضت مؤخرا رسوما جمركية إضافية على الواردات والسلع التجارية على مداخل المدن الرئيسية التي تسيطر عليها، وهو ما تسبب في ارتفاع الأسعار في وقت يعاني فيه اليمنيون من فقر مدقع وأزمات اقتصادية، مشيرا إلى أن التجار يسددون رسوم الجمارك بالموانئ الرئيسية في الحديدة وعدن وحضرموت، ومرة أخرى لمندوبي مصلحة الجمارك في مداخل المدن الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثيين وحلفائهم، مؤكدا أن هذه الإجراءات التي وصفها ب «العبثية» انعكست على القدرة الشرائية للمواطنين، نتيجة ارتفاع الأسعار بنسبة كبيرة، بما في ذلك أسعار الدقيق والسكر والأدوية والسلع الأساسية. وقال الشرفي إن الإجراءات الجمركية للحوثيين غير قانونية، كون الواردات والسلع يتم جمركتها في المنافذ الرئيسية للبلاد، معتبرا أن ذلك أسلوب جديد من أساليب النهب الذي تمارسه الميليشيات على مواطني المحافظات التي ما تزال تحت سيطرتهم، بهدف تحقيق الثراء المالي، وتعويض الإيرادات التي فقدتها الميليشيات، بعد استعادة الحكومة الشرعية للكثير من المؤسسات الإيرادية في البلاد، إضافة إلى نقل البنك المركزي من صنعاء لعدن.
زيادة المعاناة
أضاف الشرفي «الإجراءات الأخيرة دفعت التجار لزيادة أسعار السلع، وانعكس ذلك على المواطنين الذي يعيشون أزمة كبيرة، نتيجة انهيار العملة الوطنية أمام الدولار، وتأخر صرف رواتب الموظفين، حتى أن معظم العائلات لجأت إلى تقليص الاستهلاك واستغنت عن مواد أساسية، مشيرا إلى أن الوزارة رصدت ارتفاعات جنونية في أسعار السلع الاستهلاكية نتيجة هذه الإجراءات. وطالب الشرفي المجتمع الدولي بسرعة التدخل وإنفاذ اليمنيين من مجاعة محدقة، وفرض إجراءات تحد من انتهاكات الميليشيات الحوثية، وزيادة الدعم المقدم لمواجهة الاحتياجات الإنسانية المتزايدة، داعيا منظمات المجتمع المدني للقيام بدورها في رصد هذه الانتهاكات، وإعادة تفعيل دورها الرقابي، كما دعا مواطني المحافظات التي ما تزال تسيطر عليها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح إلى انتفاضة جادة في وجه فساد الميليشيات، وتنظيم احتجاجات واسعة من شأنها الحد من هذه الانتهاكات دفاعا عن لقمة عيشهم.
استغلال وابتزاز
أعلنت الغرفة الصناعية والتجارية في العاصمة صنعاء في بيان لها الخميس الماضي، رفضها القاطع للإجراءات الجمركية الجديدة التي وصفتها ب«التعسفية والجنونية»، مؤكدة أنها ستواجهها بكافة الطرق القانونية، معتبرة أنها عمليات ابتزاز وجباية مرفوضة شرعا وقانونا خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد. وقال البيان إن الإجراءات الأخيرة أدت إلى ملاحقة الشاحنات التجارية الصغيرة والكبيرة في شوارع وأزقة المدن، حتى أصبحت مرتعا للعصابات المسلحة التي تستوقف القاطرات والشاحنات والسيارات التجارية بغرض ابتزاز أصحابها، وأصبحت أداة لإشاعة الفوضى واستغلال التجار والمواطنين وأكل أموالهم بالباطل، وحذرت من عواقب وخيمة ستترتب على هذه الإجراءات.
انتهازية الميليشيات
01 فرض ضرائب باهظة على التجار
02 مصادرة السلع لمصالحهم
03 تحويل الإغاثة للسوق السوداء
04 سيطرة عناصرهم على الأسواق
05 زيادة قيمة الجمارك لأضعاف
06 التسبب في زيادة أسعار السلع
07 افتعال أزمات في توفر البضائع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.