محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 ملايين سيارة مستدعاة لعيوب صناعية خلال 5 سنوات
نشر في الوطن يوم 01 - 11 - 2016

على الرغم من الركود النسبي في قطاع استيراد السيارات بالمملكة، والذي قدر نسبته -حسب اقتصاديين- بواقع انخفاض 3%، قابلها ارتفاع معدلات استدعاء السيارات التي دخلت إلى المملكة خلال 5 أعوام إلى 4 ملايين سيارة حسب تقدير وكلاء سيارات.

90 % استيراد
قال أستاذ الاقتصاد وإدارة الأعمال بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الدكتور أيمن بشاوري، ل"الوطن"، إن حجم استيراد المملكة من السيارات يعد الأعلى عالميا مقارنه بدول الجوار، إذ تستورد المملكة 90% من الماركات العالمية مختلفة الأنواع والأحجام، وأسهم نظام التأجير المنتهي بالبيع في تسهيل تملك عدد كبير من المواطنين والمقيمين للسيارات الصغيرة، وتعدّ أسعار بيع السيارات في المملكة الأقل نسبيا بخلاف دول الجوار، في وقت تحقق تجارة السيارات جانب ربح عاليا للتجار.
ارتباك التصنيع
أوضح بشاوري، أن نسبة ما استدعته وزارة التجارة التي تحمل عيوبا -حسب تقارير إحصائية- وحتى الربع الأخير من عام 2016، بلغ عدد 4 ملايين سيارة خلال 5 سنوات، وتتمركز العيوب في صناعة الوسائد الهوائية.
وأشار إلى أن شركة "تاكاتا" اليابانية أعلنت مؤخرا استدعاء حوالي 34 مليون سيارة بيعت للولايات المتحدة، وتمثل الخلل الذي دعا استدعاء الشركة للسيارات، احتمال انفجار الوسادة الهوائية التي تبين أن لها علاقة بوفاة عدد من الأفراد.
وقال إن العيوب كثيرة والظاهر منها ارتباك التصنيع بتقنية الوسادة الهوائية، التي صنعت خصيصا للتقليل من حوادث الاصطدام وكوسيلة للأمان، عند وقوع الحوادث على الطرقات، والغرض منها حماية الرأس والصدر وتقليل الإصابة وحماية الراكب وقت الاصطدام.
59 ألف سيارة
أوضح أن وزارة التجارة السعودية لم تقتصر على استدعاء نوع معين من السيارات، بل شمل هذا استدعاء جميع أنواع المركبات التي بالفحص اتضح وجود عيوب فيها، وشمل هذا خلال 3 أعوام وحتى 2016، استدعاء 59 ألف سيارة من نوع تويوتا "يارس" ولم يقتصر الاستدعاء على الشركات الكبرى، بل طال شركة سوزوكي ونيسان ومازدا، وهوندا، وضمن أشهر السيارات التي يقتنيها سكان المملكة كانت استدعاء مركبة "كامري" الأكبر، يليها سيارة إنوفا، وهايلوكس، وجيلي الصينية.
توفير الطاقة
شدد بشاوري على ضرورة توفير استهلاك الطاقة، ووجود حرص المستثمرين على استيراد السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية، إذ تستهلك المركبات التي يقدر عددها ب26 مليون سيارة صغيرة وكبيرة تسير على الطرقات بالمملكة أكثر من 950 ألف برميل من البنزين والديزل في الشهر.
وبيّن أن البديل لاستهلاك الطاقة من البنزين والديزل استيراد سيارات تعمل بالطاقة الشمسية، تعمل على توفير ما يقارب 45% من الطاقة المستهلكة بالمركبات التي تسيير على الطرقات بمدن المملكة، وقال إن السمة المتعارف عليها حاليا تخزين الطاقة الشمسية المعتمدة عالميا، ولو استخدمت الطاقة الشمسية والتي تتحلى بها السعودية، والمتوافرة على مدى العام، فمن المتوقع أن ينخفض استهلاك الطاقة بشكل قد يصل إلى 60%.
انخفاض الاستيراد 3 %
أوضح علي المجلي أحد مديري معارض السيارات ل"الوطن"، أن انخفاض نسبة السيارات المستوردة بلغ 3%، ويعود إلى ارتفاع الأسعار وظهور بعض العيوب في ماركات عالمية، إذ يحرص عدد من العملاء، على اقتناء أفضل الماركات وأقلها خطورة.
وأشار إلى أن التحرك السريع من وزارة التجارة أفضى إلى التقليل من جملة الحوادث على الطرقات، إذ أقدمت الوزارة على إبعاد الآلاف من المركبات عن السير على الطرقات.
وقال، أعلنت وزارة التجارة والاستثمار مؤخرا عن استدعاء 850 سيارة مازيراتي موديل 2015 – 2016، وأرجعت السبب إلى عدم تحرك دعاسة الوقود وتسارع حركة السيارة.
وتحققت الوزارة من شكاوى بمنظومة توجيه السيارة، وحدوث خلل في حركة عجلة القيادة، وتعطلها بشكل يمنع السائق من التحكم فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.