البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطاب إلى أصدقائنا السعوديين

بعد تسع سنوات من إقامة لا تنسى في المملكة العربية السعودية، تستعد زوجتي وأنا لمغادرة بلدكم نهائياً بتاريخ 8 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
نغادره بغصّة قلب فعلية، إذ نشعر أنّنا في بلدنا في المملكة، وقد قدّر أولادنا الكبار غاية التقدير الزيارات المتعددة التي قاموا بها إلى المملكة. كيف يمكننا ألا نعرب عن إعجابنا أمام جمال الصحراء والجبال والبحار في هذا البلد الرائع؟ تسنّت لنا زيارة جميع مناطق المملكة وانبهرنا بالمناظر الخلاّبة وبكرم ضيافة السكان الأسطورية. ولكن الأمر الأهم بطبيعة الحال هو الأصدقاء الفعليون الذين نتركهم هنا، ولا يساورنا الشك في أنهم سيبقون أصدقاءنا لأن الوفاء ميزة سعودية.
إلى أصدقائنا أجمعين –الرسميين والأشخاص- نعرب عن شكرنا الجزيل من أعماق قلبنا لهذه السنوات التي مضيناها سويا، التي ستبقى بمثابة كنز لنا.
أريد أن أغتنم الفرصة كي أقول لهم: إنه، على الصعيد المهني، تسنّى لي أن أعيش خبرة استثنائية. أمام وضع إقليمي صعب للغاية، تبقى المملكة العربية السعودية قطب استقرار وتنمية ولاعبا دوليا تتجلّى أهميته يوماً بعد يوم. أصبحت مدينة الرياض عاصمة العالم العربي الجديدة، ويتعيّن على القوى العظمى أخذ آرائها بعين الاعتبار. إن التنمية الاقتصادية السريعة التي عرفتها المملكة خلال السنوات الأخيرة غيرت نمط حياة السكان بشكل عميق. بفضل نشاط الملك عبدالله، رحمه الله، تلعب النساء السعوديات دوراً متنامياً في المجتمع، ويعرب الشباب بشكل صريح على الشبكات الاجتماعية عن تطلعاتهم: الوظائف ووسائل ترفيه أكثر.
إن المملكة العربية السعودية هي بالتالي دولة مستقرة ولكن في تحرّك مستمر. ينبغي على كل واحد أن يأخذ التغييرات التي طرأت في العالم – ظهور عالم متعدّد الأقطاب وتغيير المعطيات في قطاع الطاقة والبيئة...- بعين الاعتبار، والمملكة تتأقلم مع ذلك التطور.
إن رؤية مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان 2030 هي تحليل شجاع للوضع يقدّم للمواطنين السعوديين آفاقاً جديدة.
بطبيعة الحال، يصعب على المرء تغيير عاداته، وهناك مخاوف فعلية يعرب عنها البعض بشأن تأثير الإصلاحات. ولكن التوجهات العامة هي التوجهات الصالحة، وتتمتع المملكة بميزات جدية يمكنها استغلالها. بفضل تنسيق جيد مع اللاعبين الاقتصاديين، سيتسنى للبلد استعادة نموه والثقة في مستقبله. إنها تضطلع بمسؤولياتها بنشاط متزايد في العلاقات الدولية. ونحتاج للأصدقاء في الأوقات العصيبة. كما تعلمون، إن فرنسا صديقة العرب وشريكة جديرة بالثقة للمملكة العربية السعودية منذ الزيارة التي قام بها الملك فيصل إلى الجنرال شارل دي غول عام 1967. خلال السنوات الماضية، عزّزنا تعاوننا في جميع القطاعات بشكل ملموس، وإنّي أفتخر بالمساهمة التي قدمتها.
في الأجواء الدولية الجديدة، يمكن للمملكة أن تعتمد على فرنسا. إنّنا نشاطر الرؤى نفسها حول الوضع الإقليمي، وتعاوننا الأمني والعسكري تعاون مثالي، ونمت تبادلاتنا الاقتصادية والثقافية كثيراً. إنّي مقتنع بأن التقنية الفرنسية – وهي تقنية في الطليعة في مجالات عديدة- تهمّ المملكة، بل أيضاً خبرتنا في الشراكات بين القطاعين العام والخاص وفي مجال التدريب -بما فيه التقني والمهني- أمور ستسهّل بشكل جوهري زيادة المشاريع المشتركة بين الشركات الفرنسية والسعودية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. إنني أثق في تعزيز شراكتنا الإستراتيجية.
واسمحوا لي أن أختم هذا الخطاب وأن أعرب مجدداً عن شكرنا الجزيل والصادق وأن أوجه لكم تمنياتنا الودية للمستقبل، آملاً مقابلتكم مراراً وتكراراً.
عاشت الصداقة الفرنسية - السعودية.
برتران بزانسنو سفير فرنسا لدى المملكة العربية السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.