محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدوى التستر تنتقل إلى المزارع الصغيرة في واحة الأحساء
نشر في الوطن يوم 08 - 09 - 2016

برزت في الآونة الأخيرة في واحة الأحساء الزراعية ظاهرة التستر على عمالة المزارع والمساحات الزراعية الصغيرة في الواحة، من خلال قيام مالكيها بتأجير مزارعهم كاملة على عمالة وافدة لمدة موسم زراعي واحد، أو عدة مواسم.
وأكد مزارعون في الواحة ل"الوطن" أمس، بروز هذه الظاهرة خلال الموسم الزراعي الحالي، إذ أخذت في الطرح بشكل علني وملفت للجميع، تحت مصطلح "التقبيل"، مشيرين إلى أن هناك تراجعا ملحوظا في أعداد المزارعين السعوديين في واحة الأحساء بشكل كبير خلال الفترة الحالية، نتيجة هذا التصرف غير النظامي، مطالبين جهات الاختصاص بالتدخل.
تأجير المزارع
أشار المزارع عصام السلمان إلى أن العمالة الوافدة من جنسيات مختلفة، استطاعت أن تغزو المزارع والحيازات الزراعية الصغيرة، وتقنع المزارعين الأحسائيين بالاستغناء عن مزارعهم، وذلك بتأجيرها مقابل مبالغ مالية، موضحا أن واحدة من تلك المساحات الزراعية تم تأجيرها ب62 ألف ريال لموسم زراعي واحد، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية من التمور قرابة 35 طنا "متوسط سعر الطن الواحد 1770 ريالا"، وهو سعر منخفض جدا بالنسبة للمزارع مقارنة بجودة المحصول. ولفت إلى أن المستفيد من ذلك "التقبيل"، هو العامل الوافد، إذ إن سعر البيع لا يقل عن 4 آلاف ريال للطن، وبالتالي يصل إجمالي مبيعات هذه الحيازة من التمور لموسم واحد إلى 140 ألف ريال.
دور تكميلي
ذكر المزارع محمد السماعيل أن الوافد أصبح بديلا عن المزارع الأحسائي، إذ إن دوره يعتبر تكميليا، ويتمثل في تقديم بعض الإجراءات الرسمية، من بينها استكمال إجراءات توريد التمور إلى مصنع تعبئة التمور التابع لهيئة الري والصرف في الأحساء، بمبلغ يصل إلى 5 آلاف ريال للطن، إذ تستلزم تلك الإجراءات أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وكذلك نقله إلى ساحة المزاد في مهرجان التمور لبيعه في المزاد، موضحا أن استمرار "تقبيل" المزارع سيسهم في تلاشي واختفاء المزارعين المحليين شيئا فشيئا، وانتقال مهنة الزراعة إلى العمالة الوافدة.
تأثير سلبي
أكد هاشم الصالح أن لهذه الظاهرة تأثيرا سلبيا كبيرا على الاقتصاد الوطني، وتحويل مبالغ مالية من داخل المملكة إلى خارج الوطن، داعيا جميع المزارعين إلى رفض فكرة "التقبيل"، لاسيما أن هناك توجها لوزارة الزراعة ممثلة في هيئة الري والصرف في الأحساء "مصنع تعبئة التمور" لزيادة حصص الشراء من صغار المزارعين بنسبة 100%، لتصل إلى 10 أطنان للحيازة الزراعية بمبلغ 50 ألف ريال، مؤكدا أن أسعار التمور في واحة الأحساء تشهد حاليا ارتفاعا ملحوظا، إذ سجلت بورصة الأسعار في ساحة مزاد مهرجان التمور "الأحساء .. للتمور وطن 2016" أول من أمس سعر المن الواحد "240 كيلوجراما" لصنف الشيشي 4 آلاف ريال، ولصنف الخلاص 3500 ريال.
ولفت الصالح إلى أن واحة الأحساء شهدت سابقا عمليات "تقبيل" المزارع والحيازات الزراعية على مزارعين محليين، واستفادة المزارعين السعوديين. أما في الوقت الحالي، ونتيجة لمضايقة العمالة الوافدة، فانتقلت عمليات "التقبيل" إلى العمالة الوافدة بطريقة غير نظامية، ومخالفة لأنظمة الإقامة والعمل، ويخشى منها الغش، علاوة على تحول تلك المزارع إلى مأوى للعمالة المخالفة. وأضاف الصالح أن ما نسبته 50% من إجمالي الحيازات الزراعية في الأحساء، يدخل في نطاق الحيازات الزراعية الصغيرة، التي لا يكمل فيها نصاب الزكاة، فتلك الحيازات التي تستهدفها العمالة، هي حيازات ليست عليها زكاة، وتستفيد من خدمات الإعانة المقدمة لها من المديرية العامة للزراعة في الأحساء، وكذلك التوريد لمصنع التمور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.