ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرح الجنادرية بين مأزقي البيروقراطية وتغييب حقوق المؤلف

أثارت بعض العروض المسرحية التي قدمت هذا العام في مسرح الجنادرية الجدل حول حفظ الحقوق الفكرية والأدبية للمؤلف، فيما تباينت القراءات حول الأعمال المقدمة ما بين محتف بالمواهب الشابة، ومتذمر من ضعف بعض النصوص والرؤية الإخراجية الفنية، بينما قال البعض بأن هناك علامات مبشرة للمسرح السعودي.
الحقوق الفكرية والأدبية
أكد الكاتب محمد السحيمي أن مسرحية "طرابيش" نصا وإخراجاً، والتي عرضت في ختام منافسات نشاط الجنادرية المسرحي بالطائف، لم تخرج عن روح غازي القصيبي عن روايته أبو شلاخ البرمائي.
وقال السحيمي في الجلسة النقدية التي تلت عرض المسرحية، مؤلف المسرحية كان بحاجة إلى حفظ حقوق المؤلف الأصلي الذي اقتبس منه فكرة العمل الرئيسية، وأوجد له مبررا بأن لدينا إجراءات بيروقراطية مملة، قد تتسبب في تعطيل العمل برمته، وأضاف أن النص أعد إعدادا ذكيا جدا وبروح مسرحية والشخصيات التي قدمها لا تنتمي إلى رواية أبو شلاخ البرمائي، التي كتبها الدكتور غازي القصيبي.
وتحدث السحيمي عن الرؤية الإخراجية، فقال من المفترض أن نخرج من الرمزية الفجة في الرواية، أو المباشرة لإطارات العمل الروائي لغازي القصيبي، فالتخلص من هذا العمل هو مطلب مهم حتى نصل إلى رؤية إخراجية مميزة، فالعرض كان مباشرا، وبخصوص عنوان العرض يجب أن نقول إنه كان مباشرا.
وقال اعتدنا في مهرجان الجنادرية، أن تأتي بعض الجمعيات للمشاركة فقط، وليس هناك هذا العام سوى ثلاثة أعمال تستحق الاحتفاء هي "بعيدا عن السيطرة" عن جمعية الطائف، وسفر الهوامش عن جامعة الطائف، ومسافر ليل عن جامعة القصيم".
اختيار الأعمال الأدبية
بين الفنان المنذر النغيص أن نص مسرحية "طرابيش" كان مكتوبا قبل المشاركة بمسابقة مهرجان مسرح الشباب بالرياض، الذي كان يختار في كل دورة رواية أو عملا معينا لتتم كتابته من جديد برؤية جديدة، وعقب على هذه المعلومة مدير الندوة فهد الحارثي، وقال "للتوضيح فجمعية الثقافة والفنون بالرياض تقيم هناك حراك مسرحيا وتختار عملا أدبيا، ليقوم بعد ذلك بعض الكتاب بإعداد هذا العمل الأدبي وتحويله إلى عمل مسرحي".
مشكلة البيروقراطية
قال مخرج مسرحية بعيداً عن السيطرة الفنان سامي الزهراني إن البيروقراطية بين المدن منعت عرض "مسرحية بعيداً عن السيطرة" في عدد من مدن المملكة، مشيراً إلى أنها عرضت خارج المملكة أكثر من داخلها.
مطالبات قانونية
أوضح الدكتور أحمد الهلالي أن العروض المسرحية هذا العام تميزت بمستوى عال بالنسبة لمعظم النصوص، والإخراج الفني، وأنها تبشر بهمة عالية قادمة لمنافسة المسرح العربي، وأشار إلى أن البيروقراطية تعود إلى كون الجهة المنفذة "وزارة الحرس الوطني"، متطوعة وتقوم بالدور الغائب لوزارة الثقافة والإعلام، وجمعيات الثقافة والفنون، وأرى أن هذه بيروقراطية مقبولة، من جهة عسكرية، لكن ذلك لا ينسحب على جمعيات الثقافة والفنون، وهو أمر محرج بالنسبة لها إن حدث منها، وكان عليهم أن يتبينوا من أصول النصوص الأدبية المقدمة التي تتم مسرحتها، تجنبا للإحراج فيما يخص حقوق المؤلف الفكرية والأدبية، لأن ذلك سيوقع العمل والقائمين عليه في مأزق المطالبات القانونية من جهة والأدبية من جهة أخرى.
رغبة جادة
واصل الفنان الشاب والمؤلف المسرحي أحمد يعقوب، تقديم عروضه على مسرح مهرجان الجنادرية المسرحي، وشاركه في التمثيل الإعلامي الحسين خواجي، ومن إخراج المخرج الشاب أحمد كاملي، بمسرحية "ثلاثة اثنان"، والتي سبق أن حققت أكثر من 9 جوائز محلية وعالمية.
موضحا أن فكرة المسرحية تناقش مفاهيم التصادم مع المحتل أياً كان شكله وأسلوبه، وتُقَدّم في قالب وطني.
وحول رأيه في واقع الحراك المسرحي قال يعقوب، إن هناك رغبة جادة للانتقال بالمسرح في المملكة إلى مرحلة متجددة، ترتكز فيها على قواعد العمل المستمر، والبحث المضني عن الحلول الفنية وخلق مساحات لتجارب أكثر، واصفا العروض المسرحية المقدمة بأنها مبشرة بمستقبل جيد للمسرح السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.