الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرض بعيون 38 فنانا محليا وعالميا
نشر في الوطن يوم 21 - 02 - 2016

تحتفي مبادرة "21،39 فن جدة" التي يقدمها المجلس الفني السعودي هذا العام، بالأرض، في معرض يرتحل فيه الزائر خلال أقسام أربعة ليشاهد رؤية أكثر من 38 فنانا وفنانة محليين وعالميين عن الأرض وما تمثله لهم، من عطاء وجمال، وما يحدث اليوم على هذا الكوكب الذي نعيشه، متجاوزين إلى ال"ما بعد" ليصوروا خيالاتهم لوصف الحياة الأخرى. وتستقبل زوّار المعرض "السحابة" وهي عمل للفنان "باسكال مارتين تايو" والتي تمثل نقطة الانطلاق ليتبعها قسم "عطاء الأرض" الذي يمثل دور الأرض في نقل الإرث الإنساني ومعناه بأعمال للفنانين، الذي قدموا مفهوما مختلفا للنقوش التي خلفها رجل الكهف.

نقوش وقط
الفنانة علا حجازي قدمت تصورا للنقوش التي ستكون لإنسان الكهف إذا ما كان يعيش داخلنا اليوم، تظهر من خلالها كل الأدوات الحديثة، التي يرتبط بها الإنسان المعاصر، فيما قدمت مديحة العيجروش صورة لنقوش حجرية في نجران، ويحتوي القسم على لوحة تمثل فن القط العسيري بمشاركة مجموعة فنانات من عسير، وسجادة صنعت بفن السدو، وبلوحة للفنان عبدالله حمّاس بأسلوبه التجريدي المعروف الذي صوّر بها أرضيات المزارع بعد قص المحصول بإشارة إلى الأرض كمصدر للإنسان.
تقول الفنانة زهرة الغامدي التي قدمت عملا جذب انتباه بعض الزائرين وحاورها زوار المعرض باختلاف جنسياتهم ولغاتهم: "حاولت من خلال عملي تحويل خلايا الأرض التي لا تُشَاهَد بالعين المجردة، إلى هذا العمل الذي عنونته ب"نسيج حي"، ليشاهد الجميع أساس الأرض، ولأترك للجميع حرية تخيل هذه الخلايا التي قد تكون جبلا أو سهلا أو حتى واديا عميقا".

الاختلاف يقود للوحدة
للحديث عن تنوع الأعمال الفنية ووجود فنانين من بيئات مختلفة، يوضح أحد منسقي المعرض وعضو المجلس الفني السعودي، حمزة صيرفي: "هدفنا هو نشر ثقافة التنوع لنوضح بأن اختلافنا وتنوعنا هو ما سيقودنا للوحدة"، وأشار إلى أن هذه الفكرة يمكن إسقاطها على المجتمع العالمي بأننا كبشرية نتوحّد للأهداف السامية، لمواجهة جميع القضايا التي تُستحدث كل يوم على كوكبنا، مثل قضايا البيئة والطاقة، ومحاربة الاستهلاك، وغيرها. ويتطلع الصيرفي إلى أن يثير عنوان المعرض الوعيَ اللازم، وأن يلهم الحراك التشكيلي على التطور بتمازج كل هذه التجارب باختلافها.
فيما قالت منسقة المعرض عضوة المجلس الفن السعودي، منى خزندار "الفعاليات الفنية هذا العام تدعو الجميع إلى التفكر في العلاقة الإنسانية مع كوكب الأرض، واستكشاف تلك العلاقة الحساسة في الأعمال الشخصية التي يشارك بها كل فنان في الفعاليات، واستشعار ارتباطهم الوثيق بالبيئة والإحساس المرهف لكل منهم بهويته وجذوره". يذكر أن معرض "الأرض وما بعد ذلك" من تصميم وإشراف منى خزندار وحمزة صيرفي، وتشمل مبادرة 21،39 فن جدة، التي يقدمها المجلس الفني السعودي، وهي مبادرة غير ربحية، العديد من المعارض الفنية والثقافية والاجتماعية في مختلف أنحاء مدينة جدة، وتستمر ثلاثة أشهر حتى مايو المقبل.
اللاجئون في الأرض
خلال المرور بقسم "حالة الأرض" نشاهد كيف غلب على هذا القسم تكرر وجود بالخريطة في أعمال مجموعة من الفنانين باختلاف خلفياتهم وجنسياتهم، فالخريطة تمثل للإنسان المعاصر وحدة الأرض، والقسم أيضا احتوى على أعمال متنوعة من فيديو للفنانة الفلسطينية سهى شومات التي تحدثت عن أرض جدها التي دمرها الاستيطان، بينما قدمت منى حاطوم خريطة العالم مكونة بها شبكة معلقة على الحائط بجانب خريطة فلسطين، فيما قدم محمد حيدر عملا حاول به قراءة مستقبل العالم الذي لو استمر الإنسان في تدميره ستتحول كل قارات العالم إلى مخيمات للاجئين، مع وجود أعمال عنوانها الحنين، متملة في عمل الفنان بطرس المعري الذي قدم من خلال لوحة "هنا دمشق" محاولة بسيطة لجمع كل ذكريات الشام بأماكنها وشوارعها وأكلاتها وكلماتها المشهورة، ميادينها ومدنها وضواحيها، ويقول ل"الوطن": "لست مؤرخا فأنا لم أحاول التوثيق فمن يريده يجده في كتب التاريخ، أنا فقط أدون حنيني لدمشق".
وهناك أعمال تحاول أن تشرح مدى القدرة التدميرية للإنسان على هذا الأرض من خلال تحوله لكائن استهلاكي، ليقابله في قسمي "أرضنا الجميلة" وال"ما بعد"، أعمال تحاول مخاطبة الخيال، توقف عندها الزوار كثيرا بنقاشات لا تنتهي بمفهوم الأعمال وتصورات الزوار، يقول الفنان راشد الشعشي: "شاركت بعمل يدعو للتفكير بنطاق مختلف في محاولة لمحاكاة انعكاس الصورة النمطية واستخدام وسائل مختلفة لتحديد رموز الحياة اليومية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.