محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع أسعار النقل والبناء والغذاء

على الرغم من تحذيرات وزارة التجارة، سجلت بعض المناطق ارتفاعا ملحوظا في أسعار مواد البناء والآليات الثقيلة، والسلع الغذائية، وعبر متعاملون في منطقة جازان ومحافظة خميس مشيط عن استيائهم من استغلال أصحاب محطات الوقود والتلاعب بأسعار الديزل، وقالوا إن أصحاب المعدات والحمولات رفعوا معدل ساعات إيجار معداتهم إلى 40%‏، فيما شهد كيس الأسمنت في جازان ارتفاعا إلى 19 ريالا فجر أمس. ورصدت "الوطن" في جولة لها رفع أسعار ساعات العمل للمعدات الثقيلة من 100 ريال للساعة إلى 120 - 150 ريالا.
وقال مالك معدات ثقيلة إن بعض محطات الوقود بدأت برفع سعر الديزل، ولذلك اضطررنا إلى رفع سعر ساعات العمل. كما سجلت أسعار السلع الغذائية ارتفاعا ملحوظا في محافظة هروب بحوالى 35%.
في الوقت الذي قرر مجلس الوزراء تعديل أسعار البنزين ليكون بنزين 91 بواقع 75 هللة للتر، وبنزين 95 ليصبح 90 هللة للتر، عبر متعاملون في جازان وخميس مشيط عن استيائهم من استغلال أصحاب محطات البنزين في التلاعب بأسعار الوقود، وقالوا إن بعض أصحاب المعدات والحمولات رفعوا معدل ساعات إيجار معداتهم إلى 40٪‏، فيما شهد كيس الأسمنت في جازان ارتفاعا إلى 19 ريالا فجر أمس، بعد أن كان لا يتجاوز 15-16 ريالا شاملا الحمولة.
ورصدت "الوطن" في جولة لها رفع أسعار ساعات العمل للمعدات الثقيلة مثل الشيول والبوكلينات من 100 ريال للساعة إلى 120 - 150 ريالا.
أوضح مواطن يملك معدات ثقيلة، أن بعضا من محطات الوقود بدأت برفع سعر الديزل في محافظة خميس مشيط، ولذلك تم رفع سعر ساعات العمل من ملاك المعدات، وتوقع أن يصل سعر الساعة إلى 170 ريالا.

ارتفاع أجرة المعدات
المواطن الجيزاني يحيى خالد قال ل"الوطن": إنه ذهب لاستئجار معدة حفريات بوكلين لإنزال خزان ماء منزله، وعند سؤاله عن سعر التكلفة فوجئ بزيادة إيجاره ب290 ريالا للساعة بعد أن كان ب210 ريالات للساعة، مشيرا إلى أنه تنقل عند جميع أصحاب المعدات، ووجد تفاوتا في أسعار التأجير تتصاعد من أعلى لأعلى في ظل غياب الدور الرقابي لجهاز وزارة التجارة.
وأوضح مسؤولون لدى بعض شركات نقل السيارات في خميس مشيط أنه خلال أيام قليلة سيتم رفع سعر نقل السيارات بما يقارب 50 ريالا على كل سيارة حتى يصبح سعر نقل السيارة الصغيرة كحد أدنى 450 ريالا، والسيارات الكبيرة بحد أدنى 500 - 1200 ريال. محمد حسن من جازان قال إن شركات نقل وشحن السيارات أضافت 150 ريالا سعرا إضافيا إلى السعر الحالي 500 ريال، ليصبح 650 ريالا، وأن المبلغ قابل للزيادة بحسب المناطق والمسافة.

زيادة أسعار السلع
ارتفعت أسعار السلع الغذائية في محافظة هروب بحوالى 35 %، عما كانت عليه في السابق. واستغرب المواطنون في هروب من تعمد بعض المحلات التجارية والتموينية رفع الأسعار، متحججة بأن السبب الرئيسي في رفع الأسعار هم الموردون والموزعون. وقال جابر موسى هروبي إن أصحاب المحلات التموينية في المحافظة سارعوا في رفع أسعار بعض السلع الاستهلاكية اليومية، وساعد ذلك عدم وجود رقابة من فرع وزارة التجارة في المحافظة.
وقال المواطن علي مفرح هروبي إن سعر الدقيق وزن 40 كيلوجراما وصل إلى 89 ريالاً
غياب الرقابة
أكد رئيس اللجنة الوطنية في مجلس الغرف السعودية بندر الجابري ل"الوطن" أن سوق النقل البري دخل في دوامة ارتفاع الأسعار، والسوق تحكمه عدة عوامل، أهمها المنافسة وأسعار التكلفة والطلب والعرض ودخول مستثمرين أفراد وغياب الرقابة من وزارة النقل. وقال إن التكلفة زادت على الجميع سواء الخدمات الصناعية أو التجارية بعد أن قفز سعر الديزل إلى 80 %، متوقعا زيادة في أسعار النقل البري 25 %، وهذا غالبا ما تشهده معظم الأسواق بسبب اعتماد القطاع على تكلفة الوقود، وتبعات أخرى أسهمت في ارتفاع التكلفة، أبرزها التأمين على المركبات وتكلفة العمالة وسوء التنظيم في إدخال الشاحنات إلى المدن، مما يعطل دخول وخروج الشاحنات ويرفع التكلفة على المستهلك وتعطل الإجراءات الجمركية في المنافذ الحدودية.
الدمام: علي عبدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.