حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    جدّة الظاهري    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات عالمية مزيفة وغياب النقد يهددان الفن التشكيلي
نشر في الوطن يوم 28 - 12 - 2015

شهد الموسم الفني الحالي في جدة تحولا كبيرا بوجود 17 صالة عرض، ساهمت بنقلة نوعية من حيث عدد المعارض التشكيلية، فبوجود أكثر من 70 معرضا فنيا بمشاركة أكثر من 1200 فنان وفنانة، تصبح جدة عاصمة الفن التشكيلي في السعودية، وبالتالي على عاتق الجميع مسؤولية تطوير التجربة الفنية، والخروج بهوية خاصة تبتعد عن المحاكاة والتقليد. لكن الشكوى من تدني مستوى النقد الفني ما زالت مستمرة، إضافة إلى اتهام بعض الصالات التشكيلية ببيع لوحات مزيفة، بزعم أنها لفنانين عالميين.
غياب معايير النقد
عن رأيه في موسم جدة الفني، لا ينكر الفنان التشكيلي أحمد فلمبان وجود ملامح لحراك تشكيلي سعودي من خلال المحاولات الجادة لإنتاج أفكار متجددة، ويضيف: كل ذلك غير مؤثر لعدم تبلور فهم نظري لطبيعة هذه الممارسة، وعدم وجود مفاهيم محددة لطبيعة الأسلوب المتبع للفنانين"، ويعود فلمبان ليؤكد: خمسون عاما والفن التشكيلي السعودي ما زال يترنح في العروض ولم يتقدم سوى في عدد الفنانين، وعشرات المعارض والفعاليات الفنية معظمها غث، لا يواكب الفنون العالمية أو على الأقل دول الجوار". ويرجع فلمبان سبب ذلك إلى "غياب النقد والمعايير الواضحة وعدم اهتمام الجهات الرسمية بالتجارب الناجحة التي تضيع بعد انتهاء العروض".

الإبداع للنخبة
الفنانة التشكيلية غدير حافظ، وجدت في 2015 نشاطا فنيا جديا. تقول: هذا الزخم يسهم في زيادة الوعي الثقافي الفني في مجتمعنا، ويجعل المتلقي أكثر إدراكا لأهمية الفنون، لكن ما أجده سلبيا هو الفوضى التي تعم المعارض الفنية، فبعض المعارض تعرض أعمالا دون المستوى تحتاج لإعادة النظر"، مؤكدة أن الفن التشكيلي أصبح يتوجه إلى مبدأ (الفن للفن) أي أن الجميع يستطيع أن يرسم، مضيفة "من وجهة نظري الفن للجميع والإبداع للنخبة". فيما يؤكد الناقد والفنان عبدالله إدريس أن الفن لا يتراجع وأن الموسم كان ناجحا، متسائلا: "من يقيم الحراك الفني هل هناك رصد، متابعة نقدية أم هو مزاج خاص؟ برأيي نحتاج رصدا ودراسة للمواسم الفنية والحراك التشكيلي من قبل جهات متخصصة".

مسؤولية الصالات
يلقي فلمبان باللائمة على صالات عرض الفنون بقوله" الصالات تساهم في هذا الانحطاط، لقصور فهمها لقواعد وحرفية المهنة واستغلالها تجاريا بالعروض الباهتة التي تفرضها المهارات التسويقية من خلال تفخيم الأعمال وخاصة المستوردة منها وعمل مزادات عليها وبيعها على أنها لكبار الفنانين، ومعظمها مشكوك في أمرها أو مزيفة أو بشهادات مزورة، وهذه إحدى الصرعات الجديدة في التشكيل المحلي، في ظل غياب القوانين المنظمة لذلك ونظام الحماية بالملكية والحقوق الفكرية".
مستوى الأعمال
فيما يخص جودة الأعمال يوضح فلمبان أن معظم "الأعمال مستهلكة من ناحية الأفكار وهي محاكاة واقتباس من هنا وهناك وتقليد التجارب العربية والاتجاهات السائدة، وذلك يظهر في استخدام التراث والمفردات الشعبية والحرف العربي لبناء الهوية المحلية". وأشار أخيرا إلى أن "الفن يشهد ركضا جنونيا خلف السوق ومن يبيع أكثر".
يتفق الناقد الفني الدكتور سامي الجريدي مع طرح فلبمان بأن المستوى الفني ليس المأمول قائلا: الموسم الفني أقل من حيث جودة الأعمال عن 2014؟
إن أردنا الإجابة الموضوعية فأعتقد أن مشكلة بعض الفنانين أنهم لم يهتموا بتطوير تجربتهم الفنية، كذلك بعض الصالات الفنية توظف منسقين للمعارض ليسوا مطلعين على الحراك الثقافي عن كثب، فهذا يساهم بتجاهل بعض الأسماء المهمة أو عدم المقدرة على تنظيم معارض متطورة"، ولكنه أشار إلى أن الحراك التشكيلي شهد "نقلة نوعية من حيث عدد الفنانين المشاركين وإتاحة المجال للجميع للمشاركة بكل الألوان والاتجاهات الفنية.

فن جدة بالأرقام
17 صالة
70 معرضا
1200 فنان وفنانة
34 معرضا فرديا
35 معرضا جماعيا
معرض واحد للأطفال بمشاركة 12 طفلا وطفلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.