أكد القاص محمد علي علوان أن بعض كتاب الرواية في السعودية لديهم غزارة في إنتاجهم وقد يصدرون في كل عام أو في ستة أشهر رواية، لكن هذا الإنتاج لا يرقى إلى نهم القارئ بسبب تدني المحتوى. وقال علوان إنه على مدى أكثر من خمس سنوات يتمهل في كتابة أول أعماله الروائية، ويتأنى في إصدار العمل، لأن كتابة الرواية -على حد قوله- ليست بالأمر اليسير الذي يستسهله بعض الكتاب في الأعوام الأخيرة. كما أعلن علوان بأنه اتفق مع أشقائه وشقيقاته على إهداء مجلس ألمع الثقافي مكتبة المرحوم والده، الأمر الذي قوبل بعاصفة من تصفيق الحضور الذين تقدمهم وكيل محافظة رجال ألمع مفرح زايد الألمعي والشاعر الزميل أحمد عسيري، وأمين مجلس ألمع الثقافي إبراهيم آل مسفر الألمعي، خلال تكريم علوان مساء أول من أمس في مجلس ألمع الثقافي بقرية "رُجال" التراثية بمحافظة رجال ألمع، بمناسبة اختياره "شخصية العام الثقافية"، حيث قدم الروائي الزميل محمود تراوري ورقة عن أدب علوان. وأدار الحوار الكاتب علي مغاوي. الاحتفاء برائد بدأ مغاوي اللقاء بقوله: مجلس ألمع الثقافي يحتفي هذا المساء بهذا الرائد من رواد القصة المدير العام للمطبوعات وكيل وزارة الثقافة والإعلام سابقا القاص محمد علوان الذي أضفى بلغته البصرية مسارات لافتة في دروب القصة الحديثة في المملكة. وهو ما أكده الشاعر أحمد عسيري الذي تحدث عن مكانة علوان في تاريخ القصة، مشددا على أنه أحد رموزها الكبار، مسترجعا كتابة القاص المصري يحيى حقي مقدمة مجموعة علوان الأولى "بين الخبز والصمت" الصادرة عام 1977. فيما ذكر الزميل بندر خليل في مداخلته تميز علوان في الالتصاق بهموم القرية كعوالم قصصية تمكن ببراعة متناهية في تقديمها عبر مجموعاته القصصية. وأشار القاص علي فايع إلى أن منطقة عسير تفخر بتقديمها أربعة أسماء لامعة في إبداع القصة السعودية يتقدمهم علوان، إضافة إلى حسن النعمي وتركي عسيري وإبراهيم شحبي. تحولات النص وكان تراوري قد ذكر في ورقته التي وصفها بأنها "تحية إجلال وتقدير لقامة أدبية أكثر مما هي قراءة في أدبه" أن "لأستاذنا الناقد فايز أبا دراسة نقدية ترصد لحظات تاريخية لتحولات القصة في المملكة، وطلائع ظهور النص الحديث، ممثلا في أسماء سليمان سندي، والرحل عبدالله السالمي صاحب "مكعبات من الرطوبة"، وأنور الجبرتي، وفهد الخليوي، ثم سباعي عثمان، الذي فتح الباب على مصراعيه، لكوكبة من الأسماء لتبدع في القصة، عبر الصفحات الأدبية بجريدة المدينة منذ أواخر الستينات، وما بعدها في حقبة السبعينات، فكانت أسماء حسين علي حسين، وجارالله الحميد وعبدالله باخشوين، الإصدار الأول ومحمد علوان، الذي كان أسبقهم بإصداره عام 1977، مجموعته الأولى "بين الخبز والصمت"، التي مثلت طليعة القصة الحديثة الناضجة فنيا ورؤية في السعودية. وأضاف: نحن إذًا إزاء مبدع بدأ رحلته مع الإبداع في السبعينات الميلادية من القرن الماضي، داخل رداء القرية. القرية التي ظلت صوب عينيه، برؤية فنان يقتنص ما تنطوي عليه من أقمار لا تشحب، وزوايا معتمة يكمن فيها الجمال ولا تدركها سوى عين الفنان. هو مثله مثل أحد أهم كتاب جيله عبدالعزيز مشري، لكنّ الاثنين يختلفان في الرؤية والأداة، بل حتى اللغة. المشري كان غزير الإنتاج، خاصة في سنواته الأخيرة، ففي حين أصدر المشري، رحمه الله، عشرات المجموعات القصصية والروايات، نجد علوان وعلى مدى أكثر من 40 عاما، لم يصدر في الفن سوى 4 مجموعات. وهنا لا بد من وقفة استفهامات، هل هو تأني الفنان، أم انشغالاته الوظيفية، أم أن المناخ لم يكن مهيأ للكتابة؟