في أمسية اتسمت بالهدوء وحسن الإنصات للروائي أحمد الدويحي عن فضاءات السرد أقام النادي الأدبي بالباحة أمسية قصصية استمرت زهاؤ الساعتين بين قراءة ورقته وبين المداخلات من قاعة الأمير محمد بن سعود للمحاضرات وقاعة الخنساء للسيدات حيث اعتبر فضاء السرد بعدا جوهريا من ابعاد الوجود الإنساني وفرض الدويحي على نفسه سؤالا بقوله إنه يخترق السرد الواقع بتشكله الجغرافي وبمقوماته الثقافية والسياسية والمجتمعية ويشكل بعدا موازيا لعالم تنتظم فيه الكائنات والشياء والأفعال التي بدورها تشكل معيارا لقياس الوعي والعلاقة الإنسانية ليصبح الفضاء مكونا اساسيا في سرد الخطابات المتجاورة والمتعددة واستشهد في محاضرته بعدة أقوال لنقاد وتعريفات لروائيين معروفين على الساحة العربية والعالمية حول الفضاءات التي يمكن للروائي والقاص أن يتحرك من خلالهما لتجسيد المشهد الذي تدور فيه الأحداث والشخوص ومنها أن السرد يعتبر اكثر انواع الفنون الأدبية إمتاعا وجذبا للمتلقي اما فيه من تشويقا له واعتبر السرد بوصفه سؤالا إشكاليات للكاتب يلتصق بالوعي الثقافي والجمالي وبالنسيج السيكلوجي والمعرفي واليدلوجي واعتبره يعني الإخبار من صميم الواقع أو من نسيج الخيال أو من كليهما معا في إطار زمني ومكاني يتسم بالحبكة الفنية المتقنة ويغلب عليه الزمن الماضي وكثرة الروابط الظرفية والأسلوب الخبري وقيل إن السرد هو من اكثر انواع الفنون الأدبية إمتاعا وجذبا للمتلقي لما فيه من تشويقا له واستعرض الدويحي بعض الروايات التي اثرت في خياله عندما كان الطفل الذي تاهت به الخطى بين تشكل الأسئلة حول القرية التي رأى فيها أن الراديو مثلا يشكل نافذتها التي يطل منها على العالم الخارجي المدينة التي اعتبرها كالنساء إلا أن ذلك في وجدانه لم يشكل فضاء حيث اختلطت فيه المفاهيم عنده بين المسميات كالشارع والبيت بالنسبة لحضور المرأة واستشهد بولوجه عالم القراءة من خلال مكتبة خاله الذي جعل منه جزء من مكتبته العامرة التي احتوته عن الخروج إلى الشارع في النهار وقراءاته للروايات لإحسان عبدالقدوس ومحمد امين ويوسف غراب وجرجي زيدان ولطفي المنفلوطي ويوسف السباعي وأسماء أخرى في مرحلة من المراحل كان يشار لعدد من كتاب القصة الحديثة ومنهم حسين علي ومحمد علوان وجار الله الحميد وعبدالله السلمي وعلوي الصافي من خلال القصة القصيرة ذلك الجنس الأدبي المثير المتتع المراوغ الميال إلى التكثيف الوامض في لغته وزمانه وشخوصه وتعدد فضاءات القصة في نصوص تلك الحقبة تنوعت في انتمائها إلىالمدارس والمذاهب السردية المتنوعة تراوحت الغالبية منها بين الواقعية والرمزية وشكلت لغة القصة القصيرة الدلالات المتنوعة التي عكست واقعها الزمني والمكاني مقتربة من اللغة الشعرية الظاهرة في بعض النصوص الكتابية واعتبر عبدالعزيز المشري أول من وطن البطل الروائي المحلي وجعل له فضاء وبيئة يتحرك فيها من خلال القرية وذاكرة الطفولة الصافية فيها باعتبارها مهد ولادة الحكايات وذاكرة المكان بالرغم من تغير الوجوه والحالات وتبدل الأحداث وتلون الطقوس وخاصة القرية الجنوبية التي حضرت بكثافة في النصوص السردية الأولى للدويحي من خلال ثرائها بما تكتنزه القرية من إيحاءات من خلال الحقول والجبال وأسواق ودلالات رمزية مستوحاة من تراثها المتنوع عندما أصدر روايته الأولى ريحان ثم أصدر روايته الثانية أواني الورد والتي اعتبرها الدويحي فضاءً مستقلاً بعيداً عن فضاءات من سبقه في مجال الرواية ورفض الدويحي منح الرواية جنسية كاتبها مستشهداً ببعض الروايات العربية التي تعيش في فضاءات أخرى وتكتب في مكان ما كوليمة لأعشاب البحر ، وخطوات فوق جبال اليمن ، وسقف الكفاية كما استشهد ببعض الكتاب الأجانب والعرب الذين تناولوا فضاءاتنا المحلية وصنعوا منها روايات ومنها نجران تحت الصفر وبراري الحمى ومسك الغزال بعد ذلك بدأت المداخلات من القاعتين والتي تراوحت بين امتداح روايات الدويحي وبين طرح مجموعة من الأسئلة حول بعض الروايات وبعض الروائيين من داخل الباحة ومن خارجها حيث أجاب المحاضر على تساؤلات وعلق على مداخلات الجميع وفي ختام الأمسية قدم رئيس النادي الأدبي الأستاذ حسن الزهراني درعاً ومجموعة من إصدارات النادي كما قام النادي بتوزيع إصداراته على الحضور أدار الأمسية عضو النادي الشاعر عبدالرحمن سابي.