وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبيد.. حين تدفعك أربعة ألوان للريادة
نشر في الوطن يوم 04 - 06 - 2015

لا يزال يذكر ويشكر نصيحة معلمه "طه عامر" أستاذ التربية الفنية بمعهد المعلمين في الرياض الذي نصحه باستخدام الألوان الأساسية إلى جانب اللون الأبيض، وتجنب بقية الألوان، كان ذلك عام 1960 ليغدو بعدها "سعد العبيد" الذي يذكر اسمه ضمن أفضل الفنانين في المملكة. لحظات وداع الشمس، عندما يلوح بريقها الذهبي بين رؤوس النخيل وتتخضب السماء بألوان الغروب البرتقالي مع الفستقي والبنفسجي مع الرمادي المزرق، تتماوج مع الأزرق الفاتح في لوحة خلابة أبدعها خالق الكون، مناظر يومية أثرت في ارتباطه بالطبيعة، لتنعكس على تجربته الغارق في تجسيدها فنيا.
يذكر العبيد، من طفولته، لحظة استلقائه على الحصير، يتأمل السقف بمكوناته الممثلة للطبيعة، خشب الأثل المتعرج، والجريد المتدلي على الجدار العلوي من السطح، منسجما مع زرقة السماء الصافية.
كان يحاول نقل ما يقع تحت عينيه بالطباشير على حيطان المنزل قبل الخروج لفضاءات الحي وأطراف المدينة، إذ المزارع في ناحية، وفي نواح أخرى مناظر صحراوية عشقها مبكرا.
كان يبهره موكب الملك سعود بن عبدالعزيز ورجال حاشيته بملابسهم التقليدية المطرزة بألوان بهيجة، فيشتعل رسما.
سعد عبدالله العبيد الفنان الفطري الذي حشد في ذاكرته المكان، استجمع كل ذلك، تتقدمه نصيحة طه عامر التي شبهها بوصفة طبية من طبيب بارع، حددت شخصيته الفنية، فصار يتعامل مع الألوان الأربعة، ولو توافر لون ثانوي جاهز، لا يفضله بل يعمد إلى تركيب اللون لأنه الأقرب إلى نفسه، يجد متعة في الحوار مع اللون أثناء مزجه، أو وهو يناغيه على أرضية اللوحة.
الجداريات الكبيرة، يبرع فيها وهو ينفذها بسرعة ودقة متناهيتين وجرأة ليس لها حدود دون أخطاء، تدعمه موهبة حقيقية مرفقة بابتسامته الدائمة وروحه الشفافة.
التقاء العبيد مع رفيق دربه وصديق عمره الرائد الراحل محمد السليم عمق فيه المعرفة الفنية، عقب التخرج من معهد المعلمين.. رائدان معا في الطائف في دورة فنية، ثم يمضيان معا في حقول العمل ما بين التعليم والتلفزيون حيث عملا في هندسة الديكور، وخلال المعارض التي قدماها للساحة، كل ذلك خلق الصداقة التي جمعتهما لتنمية الذائقة اللونية لديهما، لينضما إلى سرب من رواد الحركة التشكيلية في المملكة على مدى قرابة 50 عاما.
حارات الرياض التي ولد فيها 1945، بمحدودية شوارعها، وعفوية الأبواب والنوافذ وألوانها البسيطة، مثلت بديلا غذى ذائقته طفلا، في ظل ندرة الثقافة اللونية، لتقوده تأملاته في ممرات حي الظهيرة وبيوت الطين بامتداد حي الشميسي، إلى تلمس مقاطع فنية أبدعتها أنامل فنان فطري، فبدا وهو يخرج من الظهيرة إلى أعالي وادي حنيفة ليرمي ببصره أسفل الوادي على إطلالات النخيل، غارقا في إحساس الفنان الصادق، يسرقه الوقت حتى يزاحمه الليل، فيرسم.
سعد العبيد داعب بريشته الصحراء واقتبس منها الأبدية غير المنتهية.
من حي الظهيرة حيث النشأة الأولى إلى الشميسي فالجرادية، حتى الاستقرار في حي الملك فهد، روح لفنان كونته بيئة تميزت بالحس الشعبي، وزرعت فيه قيم الفنان الحقيقي، نقي القلب، نبيل العطاء، فإلى جانب عدد المعارض الفنية الشخصية والجماعية، لم ينس المعارض الخيرية، مساهمة منه كفنان لدعم الأعمال الإنسانية، لمصلحة بعض الهيئات والمؤسسات الخيرية كلجنة أصدقاء المرضى، مسلمي البوسنة والهرسك ومركز الأمير سلمان الاجتماعي.
برع في التعامل مع الألوان المائية إلى درجة كبيرة حتى صار مرجعا فيها وأستاذا لها ورائدا من روادها، يستفيد منه طلبة الجامعة، خاصة مع افتتاحه مرسمه الشخصي في منزله، ليكون مقرا للتدريب ومعرضا دائما يضم المئات من نتاجه الطويل.
منذ 30 عاما تفرغ للإعداد والتنسيق للمعارض التشكيلية الجماعية والفردية منها التي استثمرت خبراته المتراكمة على مدى سنوات العطاء.
يفضل العبيد في تمويل المعارض من يحسن التعامل في البحث عن ممول من القطاعات الحكومية والأهلية مقابل الدعاية لها بمطبوعات المعرض، وخلص من واقع تجربته إلى أن الجمهور متعطش للأنشطة المنبرية في المجال التشكيلي على هامش المعارض كالحوارات المفتوحة والمحاضرات والندوات.
يرصد العبيد - برؤية وعقلية الفنان المؤسس معرفيا - جميع المعارض التي يشرف عليها سواء الخاصة أو الجماعية وتدوينها في ألبومات لصور الأعمال الفنية المشاركة، وتوثيق ما نشرته الصحافة عن المعرض قبل وأثناء وبعد المعرض، فلا تخلو رحلة من رحلاته إلى أي منطقة من ألبوماته الخاصة بمراحلها الفنية وألبومات المعارض التي أعدها ليطلع عليها الجميع من فنانين ومتذوقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.