اعتمد الكاتب يحيى العلكمي في صياغة نصه المسرحي "البياض" على المونودراما التي تعتمد على زج ممثل واحد على خشبة المسرح، بمؤازرة المؤثرات الصوتية والضوئية والديكور، ليطرح مقولته التي خطط لها عبر مشهدي "البياض". العلكمي أراد سحب القارئ من خلال مسرحيته نحو العوالم الذاتية التي خطها لبطلها، ليفرد رؤاه من خلال المنولوج الداخلي الذي يكشف بين طياته الصراع الداخلي الذي يعيشه الإنسان، وسعيه للسيطرة والبقاء والخلود والتملك والتفرد بكل شيء وكشف "الأنا" التي تتحكم به. المكان الذي اعتمده الكاتب هو مرسم فنان تشكيلي، لأن الفنان يغلب على حياته الطابع العبثي الشرود، والتحليق في عوالم غير محدودة. اختيار العلكمي لمرسم تشكيلي كمكان وللتشكيلي كمحرك لتفاصيل الحياة اختيار موفق، لطرح رؤاه عبر عبثية التشكيلي، في رسم تفاصيل صغيرة وكبيرة في حياة الإنسان، وما يرافق هذا الرسم من أزمات نفسية تتجلى مفرداتها من خلال بيان البعد النفسي لشخصية التشكيلي بطل المسرحية ومؤدي مشهديها، الذي يتجلى بأداء الشخصية ودرجة صوتها وإيقاعه، ومآلات حواره المسكوت عنها والمعلن، لأن الانفعالات الظاهرية تدلل على دواخل بطل النص. "الممثل قابع خلف إحدى اللوحات.. مع تهادي صوت الموسيقى.. يبدأ بالترنيم يرتفع الصوت دون حركة كذلك.. يرتفع.. ترتفع الموسيقى، وفي لحظة ينهض متراقصا وبيده فرشاة كبيرة.. تدل على أنه كان يخلط الألوان"، وكأني بالكاتب يريد أن يأخذنا لمقولة تبناها من خلال حوارية البياض- اللوحة – إن لم تتمكن من فعل شيء في الحياة فستكون رحلتك محدودة بين بياضي (لفة الولادة والكفن). وفي رمزية مكثفة ينقل لنا الكاتب حوارا مفعما بالقهر الإنساني الذي يحمل بين ثناياه كثيرا من الدلالات والرؤى التي تتعدى إطار المكان الضيق إلى مكان أكثر اتساعا. "يتجه صوب اللوحة، يضع يده على رأس الحامل: أعلم أنكِ تسخرين مني..أعلم..لا بأس أنت تذكرين جيدا حين كنت أحيل بياضك إلى صرخة في وجه الظلم ونور ساطع يبدد دياجير الظلام.. في لحظات كثيرة عابرة جعلت منك حُلما لمن فقدوا أحلامهم.. وترياقا للمكلومين.. ولمسة عطف وحنو لمن صيرهم الأمل الغائب هياكل من يأس وخيبة." وعبر نظرة سوداوية ينقلنا الكاتب عبر بطل مسرحية إلى خيبة الإنسان ومحاصرة القهر له أنّى حلّ. "كل الألوان هنا تتشح بالسواد حتى وإن اختلفت.. حتى بياض اللوحة هو أسود بصورة ما". يفصح المشهد الثاني عن خطابية مباشرة عكس المشهد الأول. "سأرسم الربيع.. أيُّ ربيع يمكننا الحديث عنه؟ هل هو ربيع الخضرة والطيور والنضارة الزهور؟ أم ربيع المزاين والثراء الفاحش؟ أم الربيع الذي تغنى بالأشلاء والدماء والفهم المتأخر والتنحي والقطار الذي فات. الربيع الذي أربك المشهد وزعزع الصورة وأنبت الثارات والغارات، والاغتيالات وو..". يذكر أن نص البياض مأخوذ من كتاب البيدق ومسرحيات أخرى للكاتب يحيى العلكمي الصادر عام 1436 ويضم مسرحيات "البياض، الطاحونة، البيدق، ميلاد، وصايا الجبل والطارق الخفي، أرض السلام".