أكد مشاركون في الندوة الفكرية الأسبوعية للهيئة المصرية العامة للكتاب أن فكر الإمام محمد عبده كان سابقا لزمانه. ويمكن تطبيق منهجه في الإصلاح السياسي الآن بأن نبدأ بالتربية والتعليم وإصلاح الفرد لإصلاح المجتمع. ودارت مناقشات الندوة حول كتاب "نظرات في فكر الإمام محمد عبده" للمؤلف مصطفى لبيب، وشارك فيها الدكتور عبدالحميد مدكور، والدكتور أحمد زكريا الشلق والدكتور عبدالعاطي محمد؛ وأدارها نائب رئيس الهيئة حلمي النمنم. وقال مدكور: إن الإمام محمد عبده كشف عن جوانب كثيرة في الفكر الإسلامي لم يلحظها أحد قبله من الأوائل. وكان ممن يحركون المجتمع ويدفعونه دفعا إلى الأمام، ورغم كل الدراسات عنه والتي لا نستطيع حصرها فما زال في فكره جديد نستطيع أن نستحضره، وقد نجح مصطفى لبيب في كتابه في إلقاء الضوء على فكر الشيخ محمد عبده وتنبه إلى الملمح الأساسي في شخصيته وهو الملمح النقدي حيث كان غير راض عن نظم التعليم السائدة ولا عن مستوى الفكر السياسي. وبدأت هذه النظرة النقدية في وقت مبكر من حياته منذ مراحل تعليمه الأولى ولم يتخل مطلقا عن تلك الروح النقدية، فكان يعرف أولا ثم ينقد ثانيا ثم يضع المنهج والدليل على موقفه من التفسير فكان ملما ومحيطا بكل التفسيرات كالتي بنيت على أفكار العلماء والتفسيرات الصوفية والمواعظ والتفسير اللغوي البياني وغيرها. وقد تنبه إلى علم جديد وهو يضع الأصول الجديدة للتفسير وهو "السنن الإلهية" أو بالتعبير الحديث "فلسفة التاريخ" وهنا يتحول العلم من كونه سردا عن حقائق إلى وضع منهج جديد. وأضاف مدكور: كانت أفكار الإمام محمد عبده سابقة لزمانه، وهناك عدة مسائل تعد دليلا على ذلك، ومنها أولا: إبراز الشيخ محمد عبده لقيمة العقل في الإسلام، فهو أثمن ما وهب الإنسان، وعليه أن يحترمه فلا شيء يعلو على ولاية العقل. ثانيا: إيمانه بضرورة الاجتهاد المتجدد في فهم القرآن الكريم دون التوقف على التفسيرات السابقة. ثالثا: خطورة التعليم الأجنبي وتأثيره في مذاهب الشباب وعقائدهم وفصلهم عن واقعهم. رابعا: رفع ما يظن من تعارض حب الوطن مع الولاء للدين وتركيزه على فكرة المواطنة، وكان محمد عبده مفتيا يستفتيه غير المسلمين مما يدل على وحدة كبرى في المجتمع المصري وقتها، ولكن هناك أشياء سلبية مثل أن الإمام كان يلجأ أحيانا للتأويل دون ضرورة في تفسير بعض الآيات القرآنية. وقال الدكتور عبدالعاطي محمد: المشكلة التي تصدى الإمام محمد عبده لها هي التفسير الديني، وكان بارعا في هذا المجال وقدم تفسيرا ومنهجا جديدا يعتمد على السنن الإلهية وهو يرى أن الدين خلق لخير البشر، وكان محكوما دائما بما هو في صالح الناس وقد انعكس تفسيره هذا على مواقفه وآرائه السياسية بشكل كبير، وكان مهتما بالوطنية من ناحية بناء الشخصية المصرية ومواجهة الاستعمار. وقال الدكتور أحمد زكريا الشلق: عاش الإمام محمد عبده 55 عاما كانت حافلة بالأحداث مثل الثورة العرابية. وظهور فكرة الجامعة الإسلامية، والاحتلال الإنجليزي، وظهور حركة تأليف الأحزاب السياسية في مصر، والحركة الدستورية. وكان الإمام محمد عبده واحدا من الذين دفعوا الوطن إلى ثورة 19 وكانت مبادئه من أهم الأسس التي قامت عليها الثورة. وقال مصطفى لبيب: في عام 1994 تنبهت إلى مشكلة حقيقية نعيشها حتى الآن وهي تغريب الشباب عن أساس الدين الإسلامي والمد الحالي في الفتاوى والفضائيات الكثيرة التي اجتاحت عالمنا وقد اهتم الإمام محمد عبده بالتفسير والفتوى وكان أول مفت مصري معين وشغل هذه الوظيفة لعدة سنوات أظهرت واجبات حقيقية لمن يتصدر للإفتاء الديني، وهو شخصية ثرية وخصبة فكان مفتيا وقاضيا مدنيا وكاتبا لامعا في عصره وله دور بارز في إصلاح التعليم الديني وإصلاح الأزهر. وأضاف مصطفى لبيب: في كل لحظة اقرأ فيها للإمام محمد عبده أفهم أشياء كانت غائبة عني وما زال هناك جوانب كثيرة في فكره تحتاج للدراسة.