الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    اتحاد الصم يشكل منتخباً نسائياً    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    سمو ولي العهد: سنواصل تنويع وتوسيع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الرفيعة    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    طائرة الأهلي تتغلب على الهلال    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    مبدعون.. مبتكرون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    رياض العالم وعالم الرياض    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمل العاثم.. أنثى اللون "الوضوح" قاسم مشترك في أعمالها
تدرج لوني دافئ مترف بالأحاسيس وتمرد على الخوف
نشر في الوطن يوم 20 - 07 - 2014

تتشابك الخيوط في فهم شخصيتها بشقيها الإنساني والفني مع ما يميز كل منهما من سجايا، لكنها خيوط تكون في نهاية المطاف نسيجا واحد هيأته موهبتها لتشيء بمكنونات واحدة من فنانات تشكيليات ظهرن في المشهد وتبوأت مقعدا في الصف الأول بين مبدعات جيلها.
الوضوح قاسم مشترك في أعمال العاثم، إذ تفرض على الغموض الإقامة الجبرية داخل مربع خاص قيدته خارج أعمالها، فنانة شفافة تصدر لمشاهدي لوحاتها رؤية مثالية تنطوي عليها مخيلتها.
والمتأمل للوحاتها، يلحظ بالعين المجردة أن للتكوينات الفنية المتوازنة والأشكال البصرية المثالية تأثيرا واضحا على جميع أعمالها، التي تستنطق فيها روح الأنثى الخارجة لتوها من رحم الفن المعاصر.
دارت العاثم في فلك مدارس عدة، وتؤكد أعمالها ملامح هذا التنقل، بداية من الغوص في المدرسة الواقعية التي ولجت من بعدها لمدارات المدرسة التأثيرية، حتى حطت بموهبتها في رحاب المدرسة التجريدية الحديثة التي باتت منهجا للوحاتها وعنوانا لما تجود به لوحاتها من إبداعات لونية وتراكيب فنية معاصرة.
وللعاثم طابعها الخاص القائم على التدرج اللوني الدافئ، الغارق في أحاسيس أنثوية خالصة، تتمرد فيها على فكرة الخوف من المستقبل، وقد تمرست في لوحاتها مبكرا على المواضيع الهادئة والمناظر المفتوحة.
ورؤى العين الذواقة تكشف بسهولة مدى ما تميزت به أعمالها وقدرتها على نقل الأحاسيس الإنسانية من معارك داخلية ومنازعات روحية، لتلبسها ألوانا ورموزا فنية في لوحاتها، مع ما تملكه من قدرة على تحويل المشاعر الخرساء إلى أشكال لونية من الظلال والنوروالانعكاسات البصرية.
وتتماهى العاثم في لوحاتها مع فكرة الفطرة الإبداعية للإنسان القائمة على عدم الوقوع في التكرار والجنوح للفكرة الخلاقة والعمل اللاتقليدي، وتقدم محاولات جادة لتطويع اللون متحدثا رسميا باسم موهبتها.
تحلق بأعمالها في فضاء من التناسق اللوني تنسلخ فيه عن طبيعتها البشرية لتعيد اكتشاف موهبتها ومن ثم تعود لتأخذ متذوقي أعمالها إلى مساحة أرحب من الخيال والرؤى الحالمة في عمل جديد.
ثالوث الفلسفة والشعر والفكر حاضر بوضوح في لوحاتها، يتفاعل ويتمازج لدرجة الانصهار ولكن برقة ولطف الأنثى، مقدما لوحات وأعمالا مميزة بنكهة فريدة لها خصوصية التجربة كاملة غير منقوصة.
أدواتها التركيبة مستقاة من الفلكلور الشعبي للمجتمع القطري، وتلك نقاط قوة استفادت منها واتخذتها نافذة ولجت من خلالها لكل العقول، سواء كانوا من عامة الناس أو من الفنانين والمهتمين بالحراك التشكيلي ومدارسه على تنوعها وتعدد مشاربها.
للعاثم 12 معرضا شخصيا في قطر والبحرين، وشاركت في قرابة 50 معرضا في "الدوحة، الرياض، الكويت، لبنان، إيطاليا، سورية، دبي، الشارقة، باريس، واشنطن، البحرين"، شغلت رئيس مركز الفنون البصرية (وزارة الثقافة والفنون والتراث في قطر)، حائزة على جوائز وأوسمة وشهادات شكر، منها "جائزة مهرجان الفن المعاصر لدول الخليج 2013، جائزة الشيخة سعاد الصباح لإثراء الحركة التشكيلية في دول مجلس التعاون 2012، جائزة رابطة سيدات الأعمال للمهنيات تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزة 2011، جائزة بينالي الثورة في صالون الخريف – باريس 2011.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.