سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    «مكافحة المخدرات» بنجران تقبض على مقيم لترويجه الحشيش    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزوري: القيود أضعفت الشعرية النسائية
قالت إن النسق الذكوري "حشر" المبدعات في زاوية التوجس والريبة
نشر في الوطن يوم 04 - 03 - 2014

أكدت الباحثة السعودية سارة الأزوري أن المعطيات الشعرية لم تكن متاحة أمام المرأة الشاعرة كما هي عند الشعراء الرجال، بسبب القيود الاجتماعية التي فرضت عليها، وحصرتها في بوتقة لا تتمكن من تجاوزها إلا في حالات نادرة، وشرحت الأزوري خلال أمسية "تجربة المرأة الشعرية: النسق، الاختلاف" التي استضافها نادي أبها الأدبي أول من أمس وشاركها فيها الدكتور عالي القرشي وأدارها إبراهيم معدي، أنها حين تواصلت مع بعض الشاعرات لإضافتهن للمعجم الذي أصدرته قبل 3 سنوات، كن في الغالب يردن الظهور بأسماء مستعارة، وعزت ذلك إلى الخضوع للنسق الذكوري، الذي حشر الشاعرة في مكان ضيق من التوجس والريبة، حسب قولها.
وقال الدكتور عالي إن كتابة المرأة الشعرية من الأمور التي استدعت ظواهر متعددة في مشهدنا الثقافي، وقال: الوقوف على هذه الظواهر يكشف عن علاقة المرأة المبدعة والشاعرة بالنسق، وكيف تصالحت معه وتمردت عليه واستسلمت له وهي تبدع وتكتب، وتطرق لنشر المرأة نتاجها الإبداعي، وما واجهته من معوقات، وقال: في مرحلة تالية تمكنت المرأة من إصدار دواوينها وكتابة اسمها الصريح، ولم يكن ذلك المرور سهلاً على المرأة، فهي لم تتمكن في حالات كثيرة من الخروج على تقمص الحالة الذكورية في نصها الذي بدأ مفتقراً للأنثى. ووصف ذلك بأنه استبطان لخطاب النهضة ومقاومة الاستعمار.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.