الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الاستثمار" تواجه 6 مخالفين لأنظمتها ب"موظف واحد" يوميا
مصدر: تسعى لسد فجوة المتابعة ب"التقنية"
نشر في الوطن يوم 23 - 10 - 2013

تسعى الهيئة العامة للاستثمار إلى زيادة فعالية قسم المتابعة حتى تجعل الموظف يزور 6 منشآت أجنبية مخالفة يومياً عن طريق استخدام التقنية، في خطوة منها لتجاوز العقبات والاشكالات النظامية بحسب وصفها، والتي قصرت زيارة الموظف على منشأة أجنبية واحدة أو منشأتين بحد أقصى في اليوم الواحد.
وفي الوقت الذي صادق فيه المتحدث الرسمي للهيئة العامة للاستثمار ناصر الطويان على ما نشرته "الوطن" حول تسبب القائمة السلبية لأنشطة للاستثمار الأجنبي في وجود استثمارات غير مجدية اقتصادياً، كشف مصدر مطلع أن الهيئة تسعى لدعم قسم المتابعة تقنياً لتعقب المنشآت المخالفة للاستثمار الأجنبي في المملكة، في ظل قلة عدد الموظفين.
ووفقاً للمصدر فإن تعقب المشروعات الممارسة لأعمال وأنشطة تتعارض مع نظام الاستثمار الأجنبي وأهدافه، تستنزف جهد إدارة المتابعة ووقتها، وتشكل أيضاً عبئاً على الإدارات الأخرى كمراكز الخدمة الشاملة والإدارة القانونية وغيرها، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل على تطوير إجراءاتها شيئاً فشيئاً إلى أن تصل لمرحلة لا تستقطب من خلالها إلا المنشآت ذات الفائدة على الاقتصاد الوطني.
وكان الطويان قد كشف في لقاء تلفزيوني تناول ما طرحته "الوطن" قبل يومين، أن الهيئة توصلت مشروع تمخض عنه وضع شروط وضوابط إصدار تراخيص نظام الاستثمار الأجنبي بالتنسيق والتعاون مع كل جهة حكومية منظمة لقطاع إستثماري، بعد أن رصدت الهيئة خللا في تطبيق نظام الاستثمار الأجنبي الذي وصفه ب"المتطور جداً".
وأضاف الطويان: "وحتى نكون موضوعيين وواقعيين ربما كان هناك خلل في تطبيق نظام الاستثمار الأجنبي، وكان هناك نوع من الاجتهادات في عملية تطبيق النظام، ولعلي هنا أشير إلى أن الهيئة الآن ومنذ مطلع هذا العام حرصت على دراسة ملف التراخيص بشكل كامل لأن هذا الملف كان يواجه انتقادات كثيرة".
وأشار الطويان إلى أن الهيئة شكلت مع نهاية العام الماضي عدة فرق وورش عمل، فيما تم أخذ رأي الكثير من القانونيين، الذين طرح أمامهم سؤال عن وجود استثمارات غير مرغوب بها في ظل نظام استثمار متطور، لتأتي إجابتهم مؤكدة على أهمية الحفاظ على ميزة الوضوح والشفافية في الأنظمة والبحث عن حلول وبدائل تراعي المرونة وفي نفس الوقت تعالج ملف التراخيص المتدنية، الأمر الذي جعل الهيئة تأخذ بحلول فعالة منذ بداية العام لمعالجة خلل تطبيق النظام.
وقال الطويان إن الجديد في آلية التراخيص، هو الدخول في تفاصيل الأنشطة، فمتى أراد المستثمر نشاطا بعينه فإنه يلزم بشروط الجهة المنظمة للقطاع سواء صحة أو سياحة أو تجارة، وما لم تستوف الجهة المعنية شروطها إلى جانب شروط وضوابط الهيئة، فإنه لا يتم إصدار الترخيص، مشيراً إلى أن هذه التجربة أثبتت نجاحها وجدواها خلال ال6 وال7 أشهر الماضية.
من جهته اعتبر الخبير الاقتصادي الدكتور إحسان بوحليقة في حديثه ل"الوطن" اهتمام هيئة الاستثمار فيما يتعلق بتوطين الوظائف في الاستثمار الأجنبي ونقل التقنية وتعزيز صادرات المملكة في الأسواق الخارجية بأنه لم يكن في محله، مطالباً الهيئة بمزيد من التشديد في إجراءات توظيف السعوديين في مختلف المستويات الوظيفية في منشآت الاستثمار الأجنبي.
وقال بوحليقة إن مسألة جلب الأموال لا تنقص المملكة التي توجد بها رؤوس أموال كبيرة، ولكن الأهم من ذلك الذي يجب مراعاته يتمثل في نقل التقنية وتعزيز الموارد البشرية الوطنية وتوظيفها وتدريبها التدريب المناسب في مختلف المستويات في أي نشاط يتم الاستثمار فيه، مطالباً بتحقيق القيمة المضافة الفعلية للاستثمار الأجنبي عبر هذه المحاور.
وتساءل بوحليقة عن الأنشطة الاقتصادية الهامشية سواء كانت ورش صغيرة أو كبيرة وما تضيفه للاقتصاد، متبعاً ذلك بقوله: "لم نر لها فائدة"، مستشهداً بورش الألمنيوم والحدادة التي لا تضيف قيمة اقتصادية حقيقية.
وعن جهود الهيئة في تطوير عملها للسيطرة على الاستثمار الأجنبي المخالف، قال بوحليقة إن ذلك غير صحيح، مطالباً بنتائج هذه الجهود على أرض الواقع، في ظل وجود شركات كبيرة وأخرى صغيرة لا تقدم أي قيمة مضافة للاقتصاد السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.