وقفت "ليلى تشي مينجمين" القادمة من الصين على منصة "سوق عكاظ" بجوار "صخرة النابغة" لأول مرة في تاريخ السوق، وهي تقول "إني فرحة بوجودي في السوق فقد كان بالنسبة لي حلما". وقالت إن اسمها "ليلى" يرتبط باسم صاحبة القصة الغرامية "مجنون ليلى" التي حدثت في هذا المكان، مشيرة إلى أن كلمة "عكاظ" تتردد على لسانها في دراستها وتدريسها. وجاءت مشاركة "ليلى" من خلال ندوة "اللغة العربية في الصين" التي أقيمت مساء أول من أمس ضمن فعاليات مهرجان "سوق عكاظ" إلى جانب الأكاديميين الصينيين الدكتور "صاعد تشونج جيكون" والدكتور "سابق تشانج جيا مين"، وأدار الحوار الأمين العام ل"مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية" الدكتور عبدالله الوشمي. الذي قال إن الندوة نفذت بالشراكة بين مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية وبين سوق عكاظ وستتنوع المشاركات في السنوات القادمة، مشيرا إلى أن أسماء الضيوف هي أسماؤهم العربية إلى جانب أسمائهم الصينية حيث يكون لكل منهم اسم عربي يسمي نفسه به حال تعلمه اللغة العربية إلى جانب الاسم الصيني. وتناول المشاركون في ندوة اللغة العربية أوضاع اللغة العربية في الصين، وأساليب تعلمها، ومراحل انتشارها حيث تحدث في بداية الندوة البروفيسور الدكتور "سابق تشانج جيا مين" بأن تعلم اللغة العربية في الصين مر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى كانت عبارة عن تطور طبيعي لم يكن للعوامل البشرية كبير دور فيه، بل كان نتيجة للتبادل التجاري المبكر بين الصين، و"الإمبراطورية العربية" التي ازدهرت في القرون الوسطى، ثم في مطلع القرن العشرين أسس عدد من المدارس الإسلامية، الأمر الذي دفع إلى تعلم اللغة العربية بشكل أكثر فاعلية في الصين، لكن برغم هذه الجهود فإن المقدرة على تعلم العربية لم تتجاوز فهم النصوص الدينية وترجمتها إلى الصينية، ثم تطورت نوعا ما لتصل إلى ترجمة معاني القرآن الكريم، والتقويم، وبعض الأبحاث الفلكية. وأشار إلى أن المرحلة الثانية لتعلم اللغة العربية بدأت مع نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945م، حين عاد إلى الصين مجموعة من العلماء الصينيين الشبان الذين تخرجوا من الأزهر، وختم بأن المرحلة الثالثة بدأت منذ التسعينات إلى هذه اللحظة، وهي المرحلة التي تشهد تقدم تعليم اللغة العربية بشكل حيوي في الصين، حيث ظهرت كعنصر أساسي في الجامعات الصينية، وهناك الآن نحو 1000 شخص يدرسون اللغة العربية في الصين سنويا. وبين البروفيسور الدكتور صاعد تشونج جيكون دور الأدب العربي وحضوره في الصين، وقال إن الصينيين تعرفوا إلى الأدب العربي في أواسط القرن التاسع عشر حين بدأ العلماء الصينيون منذ تلك الفترة إلى عشرينيات القرن العشرين يشتغلون على ترجمة بعض سور القرآن الكريم الذي كان أول ما عرفه الصينيون من الأدب العربي، واليوم يوجد أكثر من 10 تراجم لمعاني القرآن الكريم، أشهرها ترجمة "محمد ماكين" التي نشرت في بيكن والرياض. وعن الأدب العربي الحديث أشار "صاعد" إلى أن أول ما عرفه الصينيون كان جبران خليل جبران، ثم في الثمانينات ترجم إلى الصينية حوالي 200 عمل أدبي ما بين شعري ونثري وكان من بينها أعمال لنجيب ومحفوظ، وغازي القصيبي، وأوضح صاعد أنه برغم هذه الجهود فإنه لا يزال هناك الكثير مما لم يترجم، نظرا للمصاعب التي تواجههم. بينما تناولت الدكتورة ليلى معرفة الصينين بالمعلقات مشيرة إلى أن الصينيين لديهم معرفة بالمعلقات وشعرائها وقد ورد التعريف بالمعلقات وأسباب تسميتها ومن هم شعراؤها في السوق ولديهم الكثير من الأبحاث العلمية عن تطور النقد الشعري في العصر الجاهلي والمعلقات مادة مقررة في مقررات الجامعيين وطلاب الدراسات العليا في كليات اللغة العربية.