البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عندك وقت تتفرج"؟
نشر في الوطن يوم 17 - 07 - 2013

بقدوم شهر الخير مبارك للأمة الإسلامية شهرها الفضيل تتفرغ الشاشات العربية بدون استثناء لتقديم أطباق المسلسلات الشهية، وتتنافس في تقديم أفضل النجوم والمخرجين والسيناريوهات لجذب المشاهد العربي، وتلك حبكة مؤسسية إعلامية للقنوات لكسب المعلن ورفع نسب المشاهدة.
وإن استقرأنا تلك المسلسلات نجد أن الدراما المصرية وحدها تقدمت بأكثر من 25 عملا دراميا، أشهرها "العراف" لعادل إمام، الذي يتناول التغيير السياسي عبر تاريخ مصر، وسردية المشهد المصري من ظروف اجتماعية واقتصادية ونفسية، والتعددية الفكرية وقراءة موضوعية للأحداث التي تمر بمصر من خلال سيناريوهات متنوعة ورؤى مختلفة.
أما الدراما السورية، ورغم غيابها عن كبريات الشاشات الفضية، إلا أنها تقدمت بأكثر من 30 عملا دراميا، أشهرها "سنعود بعد قليل" لدريد لحام، وكان متموجا بين الهزلية الكوميدية والتاريخيةأ ولم يحاك الفترة السياسية التي تمر بها سورية الآن، وكأنما حالهم يقول "من يرسم الضحكة على الثغور؟".
أما الدراما الخليجية المجتمعة فقدمت أكثر من 15 عملا دراميا، أشهرها "أبو الملايين" و"البيت بيت أبونا"، وكعادة المسلسلات الخليجية في استجداء الكوميديا أو تغليب الحزن والتراجيديا باحتراف فطري أو التهريج بشخصيات بهتت وسط عصر التكنولوجيا، المشاهد الخليجي لم يعد يرضيه ما كان يرضيه قديما.
وفي غياب عدة مدارس درامية عربية أخرى قدمت الشاشة الفضية ما يقرب من 80 عملا دراميا، إن لم يسقط مني سهوا عمل ما، غير البرامج السريعة مثل "واي فاي" و"المصاقيل" وبرامج الكاميرات الخفية وبرامج الطبخ وبرامج المسابقات.
يتنافس أكثر من 100 قناة عربية للنقل الحصري أو غير الحصري، تتصدرها القناة السعودية في وقت صلاة المغرب تحديدا، وتغيب عنه في المشهد الدرامي لهذه المسلسلات والبرامج. بمعنى آخر إن كان لجهاز الريموت صوت نسمعه فسيقول (ارحموني) وخصوصا لتنوع الآراء والميول في البيت الواحد بين الأب والأم وباقي الأسرة وسلطة الاستحواذ على ذلك الجهاز الثمين، هذا إن مرت عملية المشاهدة بسلام دون مشادات، وإن كانت هناك أجهزة تلفاز أخرى تحل المشكلة الثقافية الترفيهية الأسرية.
وفي استقراء آخر فشلت الأعمال في تقديم كوميديا حقيقية ثرية كما دأبت في عادتها في رمضان وكانت السحابة الكبرى في الأعمال للمشهد السياسي والاجتماعي، وهذا بحد ذاته منعطف مهم في كتابة السيناريوهات العربية في ظل ما يشهده العالم العربي من تحولات سياسية، وأصبح المشاهد العربي أكثر تطلبا ووعيا فيما يشاهد، بل له حرية النقد فيما يلقى له من هذه القنوات من مختلف الأعمال.
السؤال الأكبر: لماذا رمضان؟
في الوقت المتاح للصائم بعد الإفطار وهو قصير نسبيا في فصل الصيف، ووسط انشغالات عصر التسارع، خصوصا في هذا الشهر الفضيل الذي يفترض أن نشغله بالطاعات والتقرب لله تستميت القنوات العربية بتقديم هذه الوجبة الدسمة التي تسبب التخمة وعسر الهضم في اجتذاب المشاهدين بأمتع القصص وأدهشها، وحتى إن كساها الحزن والكآبة واستدرار النكد المتأصل في الدراما المحلية أو الخليجية تحديدا.. وحتى المشاهدون فجأة وبقدرة قادر يتحولون لنقاد فنيين ومخرجين ومصورين. رغم أن النقد الفني له قواعد وأسس إلا أن المشاهد له الحق أن يقبل أو يرفض قاعدة (الجمهور عايز كده). ورغم أحقية هذا المطلب لدى المشاهد إلا أن تساؤلي هو: لماذا لا تقدم هذه القنوات هذه الأعمال في غير رمضان؟؟ هل تحول رمضان لمتاجرة إعلامية؟ أم إن استغلال وقت تجمع العالم الإسلامي والعربي في وقت واحد يعد من المهمات المستحيلة عصريا؟! وتنجح هذه القنوات في جذب أعداد المشاهدين الكبيرة، ويكون الفائز هو المؤسسة الإعلامية من خلال المعلن والمشاهد.
تخيل الوضع لو أغلقت هذه الأجهزة في هذا الشهر الفضيل أو قنن وقت إشغالها بعد الإفطار.. هل ستنجح هذه العادة الدرامية الرمضانية؟ ولماذا لا يوزع هذا الإنتاج الدرامي على مدار السنة، بدلا من حشره في ثلاثين يوما لا يتفرغ المشاهد المتفرغ إلا لمشاهدة خمسة أو ستة أعمال على الأكثر؟
الدراما هي صناعة بحد ذاتها، ولكن كعادة العرب يتم استغلال هذه الصناعة في إرباك المشاهد ثقافيا وترفيهيا، في غياب حماية للمشاهد العربي كمستهلك بالدرجة الأولى، وكان الأجدر توجيه هذه الموارد على مدة أطول لإتاحة الفرصة لرؤيتها والاستفادة منها فكريا وثقافيا، وكل ما يحدث لهذه الأعمال في رمضان هو الإهدار شبه التام، لأن العمل الدرامي بمجرد عرضه للمرة الأولى لا يعد مرغوبا إلا إن كان عملا متفوقا، وهذا موضوع آخر.. بالتالي فإن أغلب هذه الأعمال لا تعاد مشاهدتها إلا قليلا، وبالتالي تعد إهدارا ثقافيا وفنيا لا بد من مراجعته.
بالنهاية: رحم الله الزمن الجميل الذي كان يتيح لنا وقتا للنوم ووقتا للعمل ووقتا للأسرة ووقتا للعبادة... (ويصير عندك وقت تتفرج).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.