وصفت الفنانة اللبنانية "سلوى روضة شقير" بأنها رائدة الفن التجريدي في العالم العربي، لكن أعمالها لم تنل اعترافا دوليا إلا في وقت متأخر. ويستضيف متحف "تيت" للفن الحديث في لندن معرضا يضم ما يزيد على 100 من أعمال سلوى شقير، بعضها يعرض للمرة الأولى. تحتل مكان الصدارة في معرض الفنانة أعمال نحتية متميزة يمكن عرض كل منها قائما بذاته أو دمجها في قطعة فنية واحدة على غرار أبيات قصائد الشعر الصوفي. وذكرت أمينة متحف تيت للفن الحديث "جسيكا مورجان" أن أعمال شقير أغفلت سابقا إلى حد بعيد لأسباب كثيرة. وقالت "السبب الرئيسي بالتأكيد هو التجريد في أعمالها، فلقد كان غير مألوف وغير متسق مع الاتجاه السائد في بيروت في ذلك الوقت لإيجاد لغة وطنية للحداثة تتصل اتصالا وثيقا بالطبيعة والتراث، ولكن أعمالها تشمل كل ذلك في واقع الأمر لاهتمامها بالعمارة الإسلامية وأشكالها وتركيباتها الهندسية وما إلى ذلك، لكن هذا لم يكن ليلقى اهتماما آنذاك." وتمتد أعمال شقير المعروضة في متحف "تيت" بلندن عبر ستة عقود من السنوات، ومنها أعمال أنتجتها خلال إقامتها في باريس التي امتدت ثلاث سنوات في أواخر الأربعينات. وواصلت سلوى عملها في بيروت خلال الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي 1975 و1990 ، لكن الصراع يكاد يغيب من أعمالها باستثناء لوحة مرسومة أصابتها أضرارا جراء انفجار قنبلة. وقالت مورجان "الأمر الرائع في أعمال شقير هو التزامها الصارم بالمبادئ التي حددتها في وقت مبكر جدا من حياتها الفنية فيما يخص الشكل التجريدي، وتتعلق بالضوء والمساحة والشكل الهندسي والكثير من التراكيب الحسابية. ويكاد يغيب عن أعمالها أي تفاعل مع ما كان يحدث حولها. أعني أنه أمر استئنائي إلى حد ما، لأنني لا أكاد أعرف فنانا عمل في لبنان في ذلك الوقت ولم تكن أعماله عن الحرب". وذكرت مورجان أن الصدفة كان لها الدور الأكبر في تعرفها على أعمال شقير خلال زيارة قامت بها لبيروت، وأنها أدركت على الفور أنها وقعت على شيء استثنائي. وسرعان ما أدركت أمينة متحف تيت للفن الحديث خلال زيارة لشقة شقير السكنية في العاصمة اللبنانية أن المكان يضم كنزا فريدا من الأعمال الفنية. وقالت مورجان إنها قررت عندئذ ضرورة إلقاء الضوء على الفنانة اللبنانية ووضعها في مكانها الصحيح بين أقرانها المعاصرين مثل الفنان الفرنسي فرنان ليجيه. "أعتقد أننا سعينا لوضعها في مكانها الصحيح في تاريخ الفن الحديث كشخصية كبيرة في القرن العشرين." تميزت شقير بمزجها الفن الإسلامي بالفيزياء والهندسة. ويركِّز معرضها اللندني على منحوتات من عام 1950 إلى عام 1980، مشغولة بمواد مختلفة من الخشب والمعدن والحجر. ويحتوي على 120 قطعة فنية، يعرض بعضها أمام الجمهور للمرة الأولى وتتوزع بين النحت والرسم. ويتضمن المعرض أيضاً أعمالاً تشكيلية من الخشب (الثنائيات)، بالإضافة إلى عناصر فخارية متداخلة وأشكال هندسية للمعادن والأحجار "والقصائد"، حيث المنحوتة مركبة من قطع عدة تتفكك وتتراكم مثلما تتفكك أبيات القصيدة العربية القائمة على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي. وولدت الفنانة التشكيلية سلوى شقير في بيروت عام 1916، وبدأت مشوارها الإبداعي مع المدرسة الانطباعية، ثم غاصت في موروثات الفن الإسلامي الذي قادها فيما بعد إلى التجريد، قبل أن تنصرف كلياً إلى النحت، مؤمنةً بأن الفن يجب أن يكون جزءاً من حياتنا اليومية ويتفاعل معها، وليس مجرد قطع تثير الإعجاب. في بداياتها مرت بمحترفين اثنين من كبار فناني الانطباعية اللبنانية، عمر الأنسي ومصطفى فروخ، غير أن حدثاً غيّر مجرى حياتها، بحسب ما تروي الناقدة مهى سلطان، حين أمضت سبعة أشهر في القاهرة عام 1943 وكانت المتاحف مغلقة بسبب اندلاع الحرب العالمية، فزارت المساجد والأبنية التراثية وتأثرت بما رأته من آثار الفنون الإسلامية وشكلت مصدر استلهامها.