ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    محمد بن سلمان... القائد الملهم    عثرة البحرين    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برامج رياضية وشعبية تدمر المجتمع !    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    «مجمع الملك سلمان العالمي» يستقبل الدفعة الثانية من طلاب»أبجد»    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    طريقة عمل بوش دو نويل    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    نائب وزير الخارجية يستقبل الممثل الأممي في العراق    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحاتة تتحدى صلابة الحجر والحديد
التشكيلية مهدية: أنوثتي ليست عائقا فالفن رؤية لا عضلات
نشر في الوطن يوم 26 - 01 - 2013

رفضت الفنانة النحاتة مهدية آل طالب اعتبار أنوثتها عائقا يحول دون خوضها عالم فن النحت، الذي يغلب الاشتغال على خاماته مواد صلبة كالحجارة، والخشب، إضافة إلى استخدام الحديد في نحت الصخر وحفر الخشب، وما يتطلب ذلك من جهد عضلي مضاعف، قد تفتقده المرأة. وتذهب آل طالب إلى أن الفن رؤية بالدرجة الأولى وليس عضلات. وبمشاعر الاعتزاز وما يشغلها من الفن، حضرت آل طالب من مسقط رأسها القطيف في المنطقة الشرقية، لتعرض نتاجها في النحت إلى جوار 15 فنانا في مهرجان "محايل أدفأ"، إضافة إلى مشاركتها في معرض الفنون التشكيلية بلوحات فنية. واستعرضت آل طالب فكرة إحدى المنحوتات من الحجارة التي جلبتها من أحد أودية تهامة، واشتغلت عليها في ورشة ضمن فعاليات المهرجان، وقالت موضحة ل"الوطن": فكرة العمل جاءت من الحجر نفسه، الحوار بيني وبين الحجر جاء وليد اللحظة فتشكل في النهاية في فكرة طبيعة المرأة وواقعيتها، وتلك التصدعات التي تعترض طريقها في بعض المجتمعات، منحت هذا المجسم اسم المرأة المتصدعة نتيجة لظهور التصدعات في الحجر والتي ترمز إلى محاصرة المرأة ثقافيا واقتصاديا. واعترفت آل طالب ببوادر تغيرات إيجابية في ثقافة ومعرفة المرأة، مشيرة إلى أن تعاملها مع الريشة في الفن التشكيلي والرسم الذي مارسته قبل ثلاث وعشرين سنة، يبقى الأقرب إلى ذاتها، أما النحت فخاضته قبل ثلاث عشر سنة مبتدئة بالنحت على الطين، ثم الخشب فالحجر.
آل طالب التي سبق لها أن شاركت في العديد من المعارض داخل المملكة، وسورية، ومصر، والإمارات، تؤكد على الرغم من أنها امرأة، إلا أنها تتعامل مع تفاصيل المنحوتات بواقعية، رافضة مزاعم تقول بتأثير أنوثتها في جودة إنجاز العمل. وتابعت: المرأة السعودية أثبتت أنها قادرة على العمل في أي مجال من المجالات، وأن إيمانها برسالتها لا يمكن أن تقف أمامه الحواجز. وأكدت آل طالب استفادتها أثناء وجودها في منطقة عسير وخاصة زيارتها لمحافظة رجال ألمع، ومحايل عسير.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.