محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتراضات في واشنطن حول اختيار سفيرها لأنقرة
معركة تعكس تأهب اللوبي الإسرائيلي في واشنطن لتعديل مواقف تركيا
نشر في الوطن يوم 12 - 07 - 2010

أشارت تقارير نشرت في واشنطن مؤخرا إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية شهدت مواجهات غير معلنة حول اختيار السفير الأمريكي الجديد في أنقرة. وكانت الوزارة قد رشحت بصورة غير رسمية السفير السابق في القاهرة فرانسيس ريكاردون لشغل الموقع إلا أن عددا متزايدا من أنصار اسرائيل في العاصمة الأمريكية أبلغوا مسؤولين بالوزارة أن اختيار ريكاردون "لن يمر" من الكونجرس وأن عليهم اختيار دبلوماسي آخر لتجنب الدخول في مواجهة مفتوحة مع من يرون أن من الضروري اختيار شخص أكثر تشددا.
وتعكس المعركة الحالية على رمزيتها تأهب اللوبي الإسرائيلي في واشنطن بعد انتصاراته الأخيرة لتوجيه طاقته نحو تعديل مواقف تركيا من القضية الفلسطينية وإسرائيل ولكن من نافذة الدبلوماسية أو بالأحرى عبر اختيار سفير يحمل خطا مقاربا لخط المحافظين الجدد الذين يعودون تباعا إلى واشنطن الآن.
وقال عدد من رموز المحافظين الجدد إن سجل ريكاردون حين كان سفيرا للولايات المتحدة في القاهرة يجعل من الصعب الموافقة على اختياره. وأوضح إيليوت إبرامز الذي كان مسؤولا عن صياغة سياسة إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش تجاه الفلسطينيين أن ريكاردون لم يستجب لمواقف إدارة بوش لنشر الديمقراطية في العالم العربي وأنه انتقد سياسة الإدارة تجاه المسلمين لاسيما بعد سن قانون الوطنية في أعقاب أحداث 11 سبتمبر 2001.
وقالت نائبة رئيس معهد "أميركان انتربرايز إنستيتيوت" دانييلا بليتكا،إن ريكاردون لم يتعاون مع أجندة إدارة الرئيس الأسبق جورج، بل انتقدها فيما كان ينبغي أن يعمل على تنفيذ سياستها، لذا فإننا لا نرى باختصار أنه الشخص الملائم للعمل الآن في أنقرة في ضوء الظروف الخاصة التي تحيط بالدور التركي الجديد في الشرق الأوسط. إن علينا أن نكون أكثر حزما مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوجان ولا أعتقد ان ريكاردون سينقل تلك الرسالة كما هي".
واعترض أحد مساعدي عضو جمهوري بارز طلب عدم نشر اسمه على اختيار ريكاردون وقال إنه "بطة ميتة قبل أن تحلق". مشيرا إلى أن واشنطن تحتاج لسفير قوي في أنقرة لكي يبلغ إردوجان بمدى المخاطرة التي يأخذها في السياسة الحالية التي يتبعها في الشرق الأوسط. وأن الأمور لا تحتمل المزيد من العبث وتجذير المواقف.
من جهة ثانية قال إردوغان إنه سيمضي قدما في جهود تعديل الدستور على الرغم من إصدار المحكمة حكما يرفض بعض إصلاحاته. وقال للصحفيين في وقت متأخر أول من أمس في أول تصريحات يدلي بها منذ صدور الحكم "حتى لو لم تجىء النتيجة كما كنا نريدها من الناحية الفنية، فالحزمة تشمل هدفنا لإجراء الاستفتاء هذا الشهر أو في بداية أغسطس المقبل للتصويت بالموافقة على الإصلاحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.